سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حرمة الدعاء على الغير ظلما وعدوانا واستحباب إبرار المقسم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى إذاعة إسلامية بها أناشيد مصحوبة بالإيقاع
- سؤال وجواب | حكم نفقة المعقود عليها بحجة حصول خلوة إن لم يكن حدثت خلوة
- سؤال وجواب | لدي نتوءات رمادية في المنظقة الحساسة
- سؤال وجواب | كثرة الدعاء وفعل الخير تيسر الأمور
- سؤال وجواب | حكم الهدية الملحقة بالسلعة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | الدعاء بلفظ يا ربنا يا ولي النعم
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في حال غياب الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | يستحب للرجل والمرأة القعود لذكر الله بعد الفجر حتى تطلع الشمس
- سؤال وجواب | خطيبي لا يتكلم كثيرا ويريدني أن أفهمه، فكيف أفهمه؟
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | هل يجوز نشر رسائل تحوي عناوين مواقع مسيئة للإسلام لعموم الناس ؟
- سؤال وجواب | بيعة علي بن أبي طالب لأبي بكر الصديق رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوج تلبية شراء شيئ زائد عن نفقة زوجته الواجبة
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وحكة في الأماكن الحساسة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

ما حكم شخص قام بالدعاء ظلما وعدوانا على شخص آخر دون أن يخطئ في حقه، أو أخطأ في حقه بشيء بسيط جدا لا يستدعي الدعاء؟ وهل من الممكن لهذا الدعاء أن يقبله الله ؟ وما حكم الحالف في الشرع؟ وما المطلوب من الشخص الذي حلف عليه تجاه الحالف؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للمسلم أن يدعو على غيره ظلما وعدوانا، والدعاء ظلما لا يستجاب، لما فيه من الإثم والاعتداء، فقد قال الله عز وجل: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين {الأعراف:55}.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم.

رواه مسلم.ويجوز للمسلم أن يدعو على من ظلمه، أو أساء إليه بقدر مظلمته، ولا يتجاوزها، لأن الدعاء قصاص ـ كما قال بعض العلماء ـ وقد قال الله تعالى: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ.

{النحل:126}.وللمزيد من التفصيل والفائدة انظر الفتوى رقم:

122940

.وأما السؤال الثاني: فلعل السائل يسأل عن حكم من حلف عليه شخص أن يفعل كذا، أو يترك كذا، فهل يجب عليه أن يبر يمين الحالف؟ فإن كان الأمر كذلك فإن جمهور أهل العلم يرون أن إبرار يمين المقسم مستحب وليس بواجب، وسبق بيان ذلك بالتفصيل والأدلة، فانظره في الفتوى رقم:

17528.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحضرة الصوفية
- سؤال وجواب | أبي يحطم نفسيتي بأسلوبه وتعامله القاسي لي. فهل أهجر بيت أبي؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في مسابقة الجرائد
- سؤال وجواب | كوبونات الجوائز. منها الجائز، ومنها المحرم
- سؤال وجواب | المعتبر في وجوب نفقة الزوجة
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة لعملية اللحمية داخل وخارج الرحم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الأذن وضعف في عضلات الوجه، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الأجانب في بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | كيف سحر النبي صلى الله عليه وسلم مع مواظبته على قراءة المعوذتين
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد في نهار رمضان
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد عند المشي في الشمس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حبوب في المنطقة التناسلية، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تهافت الزعم بأن انشقاق القمر من قبيل السحر
- سؤال وجواب | لست خجولا لكني أصاب برجفة ولا أستطيع ترتيب الكلام عند المواجهة.
- سؤال وجواب | تغيير أخلاق الزوجة مع أهل الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05