سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أقسم على الله في دعائه ولم يتحقق مراده فهل تلزمه كفارة يمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأدلة على استحباب ذكر الله بعد الانتهاء من العبادات
- سؤال وجواب | ثواب من سبح الله مائة تسبيحة وتحميدة وتكبيرة
- سؤال وجواب | شروط حل الجوائز المرفقة بالمشتريات
- سؤال وجواب | الأغذية التي تزيد الإخصاب عند الرجل
- سؤال وجواب | هل لتناول بذور الكتان علاقة بطول فترة الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تزوج بامرأة لا تنجب وهي مريضة في بيت أهلها. فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء بتسيير الأمور وجعل الخير فيها
- سؤال وجواب | أكل أموال اليتامى من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | أصناف الشهداء
- سؤال وجواب | أشكو من ألم دائم في الرأس وانسداد في الأنف
- سؤال وجواب | حكم التقدم لفتاة لإخبارها بالرغبة في زواجها
- سؤال وجواب | نصيحة للأخت المقبلة على الزواج
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | أصابني منذ شهور صداع مستمر منذ استيقاظي حتى نومي ولا تخففه المسكنات
- سؤال وجواب | حكم الدعوة لذكر الله عن طريق لعبة البلياردو
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

إذا قال العبد أقسمت عليك يارب أن تجعل لي مخرجا من كده وكده, أو أن تفعل كده وكده ولم يحدث شيء، فهل على العبد أن يكفر عن قسمه كفارة يمين؟ أم ماذا يفعل، خصوصاً إذا حدث ذلك عدة مرات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنقول ابتداء إن قول الشخص أقسمت من غير أن يقول بالله لا يعتبر يميناً عند كثير من الفقهاء وإن نوى به اليمين.

جاء في حاشية الجمل -وهو من كتب الشافعية-: (قوله: وأقسمت أو أقسم) وكذا عزمت أو أعزم وشهدت أو أشهد، ولو حذف لفظ الله لم ينعقد يميناً وإن نواه.

انتهى.وذهب آخرون إلى أنها يمين كما جاء في المدونة: سألت مالكاً عن الرجل يقول أقسمت أن لا أفعل كذا وكذا قال مالك: إن كان أراد بقوله أقسمت أي بالله فهي يمين لأن المسلم لا يقسم إلا بالله وإلا فلا شيء عليه.

انتهى.وعلى القول بأن ما تلفظ به السائل يميناً فإننا لم نجد من الفقهاء من نص على هذه المسألة بعينها، وأقرب ما يمكن تخريجها عليه مسألة إذا حلف الإنسان على من لا يمتنع بفعله ليفعلن كذا أو حلف عليه لا يفعل كذا فخالفه هل يحنث الحالف بذلك؟ قولان للفقهاء.قال في الإنصاف: واختار الشيخ تقي الدين رحمه الله فيمن حلف على غيره ليفعله فخالفه: لم يحنث إن قصد إكرامه لا إلزامه به، لأنه كالأمر ولا يجب.

انتهى.

ولا شك أن العبد حين يقسم على ربه إنما يسأله حاجته ويطلبها منه، ولا يقصد إلزامه، فالله تعالى لا مكره له عز وجل، فليس في قسمه معنى اليمين فلا يحنث إذا لم يقع مراده ولا تلزمه كفارة يمين، وانظر للفائدة في الموضوع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

55561�

102047

،

35270.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصابني منذ شهور صداع مستمر منذ استيقاظي حتى نومي ولا تخففه المسكنات
- سؤال وجواب | حكم الدعوة لذكر الله عن طريق لعبة البلياردو
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي ووجه الشبه بينها وبين أعراض الزائدة الدودية
- سؤال وجواب | تفاجأت بزوجتي تستخدم الشات وتحادث الشباب
- سؤال وجواب | مشروعية سماع الأناشيد التي تخلو من المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الترنم بالأناشيد والتغني بها
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالعسل وزيت الزيتون للأمراض التناسلية
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين جرثومة المعدة وأنواع الوساوس المختلفة والغريبة؟
- سؤال وجواب | دعوة الناس إلى استخدام أذكار معينة
- سؤال وجواب | شروط جواز الجوائز التسويقية
- سؤال وجواب | أصبحت متأكداً أنني مصاب بالفصام الشخصي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لم تحمل امرأتي مرة أخرى. فما السبب
- سؤال وجواب | حاصل على الماجستير وأشعر بالفشل
- سؤال وجواب | لا يجوز جعل الحيوانات أهدافاً للتصويب عليها
- سؤال وجواب | هل على المرأة الطاعة المطلقة للزوج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05