سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ورد حديث بلفظ : ( صلاة في المسجد الحرام بمئة صلاة في مسجد النبي)؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وضعت اللولب وعادتها منقطعة وتجد قليلا من الدم
- سؤال وجواب | حكم قيام شخص بتحويش وإحياء أرض فيها قبور قديمة
- سؤال وجواب | فضل صداع الرأس للمؤمن
- سؤال وجواب | وضع الكريم على الرأس هل يمنع صحة الوضوء
- سؤال وجواب | أقل وأكثر الطهر والحيض وما يتخلل الطهر من دم
- سؤال وجواب | صديقي يتعرض للعنف من قبل أمه، فهل يشتكي عليها؟
- سؤال وجواب | حديث مبايعة سعاد بنت سلمة النبيَّ صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | هل سأنجب طبيعيا أم بعملية؟ ولماذا مشيمتي نازلة؟
- سؤال وجواب | بدأت بالالتزام والتقرب من الله ولكن أمي تعارضني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مكان وجود يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | أمي تطالبني بإخفاء عمري الحقيقي عند الخطبة، فهل أفعل ما تطلبه؟
- سؤال وجواب | تخويف الطفل بالضرب
- سؤال وجواب | صفة الصفرة وحكمها وأوقات وجوب مراقبة الطهر
- سؤال وجواب | تريد الهجرة إلى بلاد الإسلام دون محرم
- سؤال وجواب | الزواج بمتدين لكنه من جنسية أخرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل ورد لفظ: (صلاة في المسجد الحرام بمائة صلاة في مسجد النبي)، فقد ذكر هذه اللفظة بعض أهل العلم من المتأخرين؟.

الحمد لله.

لم نقف على رواية بنفس الألفاظ والترتيب الوارد في السؤال: ( صلاة في المسجد الحرام بمائة صلاة في مسجد النبي).

لكن ورد خبر بنفس المعنى وبلفظ مقارب له، كما عند الإمام أحمد في "المسند" (26/ 41 - 42)، وعند ابن حبان كما في "الإحسان" (4/499): عن حَمَّاد بْن زَيْدٍ، عَنْ حَبِيبٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاجِدِ إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ، وَصَلَاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِئَةِ صَلَاةٍ فِي هَذَا ) يعني في مسجد المدينة.

وهذا إسناد رواته ثقات.

قال محققو المسند: " إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حبيب المعلم، فقد أخرج له البخاري متابعة، واحتج به مسلم " انتهى.

فالظاهر أن العبارة الواردة في السؤال هي رواية بالمعنى لحديث ابن الزبير هذا.

والرواية بالمعنى أجازها جمع من أهل العلم إن كان الراوي من أهل العلم، لا يغير معنى الخبر بتغييره لألفاظه.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " قال الترمذي - رحمه الله -: " فأما من أقام الإسناد وحفظه وغير اللفظ، فإن هذا واسع عند أهل العلم، إذا لم يتغير به المعنى".

مقصود الترمذي بهذا الفصل الذي ذكره ههنا: أن من أقام الأسانيد وحفظها، وغير المتون تغييرا لا يغير المعنى؛ أنه حافظ ثقة يعتبر بحديثه.

وبنى ذلك على أن رواية الحديث بالمعنى جائزة وحكاه عن أهل العلم، وكلامه يشعر بأنه إجماع، وليس كذلك، بل هو قول كثير من العلماء.

ونص عليه أحمد، وقال: ما زال الحفاظ يحدثون بالمعنى.

وإنما يجوز ذلك لمن هو عالم بلغات العرب، بصير بالمعاني، عالم بما يحيل المعنى، وما لا يحيله.

نص على ذلك الشافعي" انتهى من "شرح علل الترمذي" (1/ 425 – 427).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نبذة عن مناقب وكرامات وحياة سيف الله المسلول
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد وانقطاعه ورؤيته مجددا
- سؤال وجواب | مصابة بمرض نفسي ، فكيف تصوم وتصلي ؟
- سؤال وجواب | فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
- سؤال وجواب | حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يلزم العاملة في بيتها إخبار الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | حكم غسل وصلاة من اغتسلت مع وجود إفرازات وردية اللون
- سؤال وجواب | طفلي عنيف ويعض الأطفال ويضربهم طوال الوقت!
- سؤال وجواب | أوائل من آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الأماكن المغلقة والمزدحمة، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | في أيام الحيض ينزل سائل لونه كلون العسل وآخر غامق فهل هما من الحيض؟
- سؤال وجواب | أكاد أصدق الوساوس الفكرية، فكيف التخلص منها؟
- سؤال وجواب | تجديد الماء لمسح الرأس
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة قبل رؤية الدم
- سؤال وجواب | طريقة إخراج زكاة الذهب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل