سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( إذا عملت أمتي خمسًا فعليهم الدمار. )؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تجد رغبة صادقة بارتداء النقاب
- سؤال وجواب | ساعدوني: لست مقتنعة بخطيبي ولكنني قبلته إرضاء لأهلي!
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة ما نقش على هيئة جلد الحيوان والصلاة فيه
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس يقع إن صدر منه اختيارا
- سؤال وجواب | كيف يتم تشخيص الإصابة بالفتاق؟
- سؤال وجواب | كيف أثق في نفسي وأحسن من شخصيتي؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمثل هذه الكلمات
- سؤال وجواب | هل يلزم الطلاق إذا قال لزوجته إذا ذهبت للمدرسة فسأطلقك
- سؤال وجواب | من قبل امرأة أجنبية هل يعتبر زانيا ؟
- سؤال وجواب | هلوسات وتخيلات ساعدوني للتخلص منها!
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بالتلفظ به على سبيل الحكاية؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تناول فيتامين ثلاثي ب لفترة طويلة على الصحة؟
- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم حول التوبة من الذنوب وترك الهوى وعلاج عمى القلب.
- سؤال وجواب | ألم في البطن يزداد سنويا، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الحجاب الكامل ليست من الغلو
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث الذي يُنسب للنبي؟ عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا عملت أمتي خمسًا فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن، وشربوا الخمر، ولبسوا الحرير، واتخذوا القينات، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء .
.

الحمد لله.

هذا الخبر أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (1 / 297)، وفي "المعجم الأوسط" (2 / 17 - 18): قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِقَالٍ الْحَرَّانِيُّ، حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حدثنا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الرَّمْلِيُّ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا صَنَعَتْ أُمَّتِي ‌خَمْسًا ‌فَعَلَيْهِمُ ‌الدَّمَارُ، إِذَا ظَهْرَ فِيهِمُ التَّلَاعُنُ ، وَشُرْبُ الْخُمُورِ وَلَبِسُوا الْحَرِيرَ، وَاتَّخَذُوا الْقَيْنَاتِ، وَاكْتَفَى الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ.

ولفظه في "الأوسط": إِذَا اسْتَحَلَّتْ أُمَّتِي سِتًّا فَعَلَيْهِمُ الدَّمَارُ: إِذَا ظَهَرَ فِيهِمُ التَّلَاعُنُ، وَشَرِبُوا الْخُمُورَ، وَلَبِسُوا الْحَرِيرَ، وَاتَّخَذُوا الْقِيَانَ، وَاكْتَفَى الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ.

ورواه البيهقي في "شعب الإيمان" (7 / 329)، قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، أخبرنا أبو بكر محمد بن المؤمل، حدثنا الفضل بن محمد الشعراني، حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي، بنفس الإسناد السابق.

وقال الطبراني في "الأوسط": " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عُرْوَةَ إِلَّا عَبَّادٌ، تَفَرَّدَ بِهِ: النُّفَيْلِيُّ " انتهى.

وهذا الإسناد ضعيف؛ لضعف عباد بن كثير، فقد ضعفه جمع من أهل العلم.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " عباد بن كثير الرملي الفلسطيني… قال ابن معين: ثقة.

وقال مرة: ليس به بأس.

وقال أبو بكر بن أبي شيبة، عن زياد بن الربيع، حدثنا عباد بن كثير الشامي وكان ثقة.

وقال البخاري: فيه نظر.

وقال أبو حاتم: ظننت أنه أحسن حالا من عباد بن كثير البصري فإذا هو قريب منه ضعيف الحديث.

وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث.

وقال النسائي: ليس بثقة.

وقال علي بن الجنيد: متروك.

وقال ابن عدي: هو خير من عبَّاد بن كثير البصري وله أحاديث غير محفوظة.

قلت: وقال ابن حبان كان يحيى بن معين يوثقه وهو عندي لا شيء في الحديث" انتهى.

"تهذيب التهذيب" (2/281).

وقد قوّاه البيهقي بإسناد آخر، ذكره قبل ذكر إسناد الطبراني هذا، فقال رحمه الله تعالى: " إسناده وإسناد ما قبله غير قوي، غير أنه إذا ضم بعضه إلى بعض أخذ قوة، والله أعلم " انتهى.

"شعب الإيمان" (7 / 329).

والإسناد الآخر ساقه البيهقي في "شعب الإيمان" (7 / 328)، فقال: أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن إبراهيم الهاشمي ببغداد، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز، حدثنا محمد بن غالب بن حرب، حدثنا عمرو بن الحصين العقيلي، حدثنا الفضل بن عميرة، حدثنا ثابت، عن أنس: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا استعملت أمتي خمسا فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن، ولبس الحرير، واتخذوا القينات، وشربوا الخمور، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء).

وقال: وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو علي حامد بن محمد الهروي بانتخاب أبي علي الحافظ عليه، حدثنا أحمد بن نصر البوزجاني الشهيد، حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا الفضل بن عميرة، عن ثابت … فذكره بإسناده مثله غير أنه قال: ( فعليهم الدبار ).

لكن مدار هاذين الإسنادين على الفضل بن عميرة، وقد ضُعّف، ولم نقف على من نص على توثيقه.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " الفضل ‌بن ‌عميرة القيسي عن ميمون بن سياه، منكر الحديث " انتهى.

"المغني في الضعفاء" (2 / 512).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " الفضل" ‌بن ‌عميرة القيسي الطفاوي أبو قتيبة البصري روى عن ثابت البناني وميمون الكردي… ذكره ابن حبان في "الثقات".

قلت: ذكره الساجي في "الضعفاء"، وقال: في حديثه ضعف، وعنده مناكير.

وقال العقيلي: لا يتابع عليه " انتهى.

"تهذيب التهذيب" (3/393).

والراوي عنه في الإسناد الأول: عمرو بن الحصين العقيلي، وهو متروك.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: "عَمْرو ‌بن ‌الْحصين الْعقيلِيّ.

ضَعَّفُوهُ جدا " انتهى.

"المغني في الضعفاء" (2 / 482).

والراوي عنه في الإسناد الثاني: عمر بن حفص بن غياث، وعنه أحمد بن نصر البوزجاني الشهيد، وأحمد بن نصر هذا لم نقف على من وثقه.

فالحاصل؛ أن هذا الخبر ليس بصحيح الإسناد.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هلوسات وتخيلات ساعدوني للتخلص منها!
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بالتلفظ به على سبيل الحكاية؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تناول فيتامين ثلاثي ب لفترة طويلة على الصحة؟
- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم حول التوبة من الذنوب وترك الهوى وعلاج عمى القلب.
- سؤال وجواب | ألم في البطن يزداد سنويا، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الحجاب الكامل ليست من الغلو
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على ديني وأنا في الغربة؟
- سؤال وجواب | لا أحب مخالطة الناس وخوفي من قيادة السيارة سبب لي مشاكل، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يوجد أمل في الشفاء بعد كسر الجمجمة والدخول في غيبوبة مدة 13 يوما؟
- سؤال وجواب | أعاني من علل نفسية متعددة منذ الطفولة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تصح هذه الأحاديث التي تدل على جواز استعمال المسبحة؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم تناسق طول رجليّ مع جسمي
- سؤال وجواب | شروط فتح محل لبيع الأقمشة النسائية
- سؤال وجواب | يجوز تربية القطط لأنها من متاع البيت
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الارتياح بعد التبرز . ما العلة، وما علاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل