سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( من قال: لا إله إلا الله قبل كل شيء. عوفي من الهم والحزن).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج الحرقان أثناء التبول والألم أسفل البطن؟
- سؤال وجواب | واجب الوكيل الذي اكتسب مبالغ زائدة بالحيلة
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب انفصامي عاطفي وهلوسة وأرق . أريد خلاصا
- سؤال وجواب | حكم دفع الوكيل رشوة للموظفين
- سؤال وجواب | فقدان السيطرة على الأبناء
- سؤال وجواب | الزيادة لمن وكلك في البيع أو الشراء
- سؤال وجواب | هل الدخول في الصلاة بنية إعادتها يعد من التردد في النية ويبطلها
- سؤال وجواب | لا تعذر المرأة بالامتناع عن الإنجاب لهذه الأسباب
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حكم شراء الوكيل لموكله من نفسه
- سؤال وجواب | طرق الكؤوس تشبها بشاربي الخمور
- سؤال وجواب | أتظاهر بالمرض كيلا أذهب إلى حلقة العلم
- سؤال وجواب | الوكيل يعمل لمصلحة موكله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهبة والخوف من المقابلات الشخصية؟
- سؤال وجواب | من طُلِب منه شراء شيء على النت فزاد في السعر دون علم المشتري
- سؤال وجواب | الحقوق بين الزوجين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

من قال كل يوم مرة : ‏(لا إله إلا الله قبل كل شيء، ‏لا إله إلا الله بعد كل شيء، ‏لا إله إلا الله يبقى ويفني كل شيء، لا إله إلا الله ليس كمثله شيء) ‏وقي الهم، والحزن، ووسوسة الشيطان، ومتع بعقله حتى يموت" ‏رواه الطبراني في "كتاب الدعاء"، وهو من أقوال سفيان الثوري.

السؤال: هل يجوز الاعتماد على هذا الكلام، والمداومة على ذلك الذكر بهدف الوقاية من الحزن والهم ووسوسة الشيطان، أم لا يجوز؛ لأنه لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله.

هذا الخبر ورد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وورد من كلام سفيان الثوري.

فرواه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/ 351—352)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، حدثنا الْعَبَّاسُ، حدثنا أَبُو هِلَالٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، عُوفِيَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ.

وهذا سند واه جدا، ففيه شيخ الطبراني مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، وهو ضعيف ومتهم بوضع الأحاديث المكذوبة.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " محمد بن زكريا الغلابى البصري الاخباري، أبو جعفر.

عن عبد الله ابن رجاء الغدانى، وأبي الوليد، والطبقة.

وعنه أبو القاسم الطبراني، وطائفة.

وهو ضعيف، وقد ذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة.

وقال ابن منده: تكلم فيه.

وقال الدارقطني: يضع الحديث " انتهى من "ميزان الاعتدال" (3/550).

وفي إسناده أيضا العباس، وهو ابن بكار الضبي، وهو ضعيف أيضا.

قال ابن عدي رحمه الله تعالى: " عباس بن بكار الضبي بصري.

منكر الحديث عن الثقات وغيرهم " انتهى من "الكامل في الضعفاء" (6/6).

وقال عنه الدارقطني: كذاب، كما في كتابه "الضعفاء" (ص 321).

ولذا حكم الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على هذا الحديث بأنه موضوع كما في "السلسة الضعيفة" (1/617)، و (11/286).

ورواه الطبراني في "الدعاء" (354)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السَّلِيمِيُّ، حدثنا وَدَاعُ بْنُ مُرَجَّى بْنِ وَدَاعٍ الرَّاسِبِيُّ، حدثنا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، قَالَ: مَنْ قَالَ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْقَى وَيَفْنَى كُلُّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، كُفِيَ الْهَمَّ وَالْحَزَنَ وَوَسْوَسَةَ الشَّيْطَانِ وَمُتِّعَ بِعَقْلِهِ حَتَّى يَمُوتَ.

وهذا الإسناد فيه وَدَاعُ بْنُ مُرَجَّى، وهو مذكور في الرواة عن بشر بن منصور السليمي، كما في "تهذيب الكمال" (4/152)، لكن لم نقف على توثيق له، إلا أنّ ابن حبان ذكره في كتابه "الثقات" (9/230)، لكنه ورد باسم "وداع بن مرحى"، ومجرد ذكره لا يكفي للحكم عليه بأنه ثقة مقبول الحديث.

وشيخ الطبراني محمّد بن صالح مجهول.

فالخلاصة: أن هذا الخبر ليس له إسناد ثابت يصح، لا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا إلى سفيان الثوري.

ويغني عن ذلك كله : حديث عَنْ سَعْد بن أبي وقاص، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ رواه الترمذي (3505)، والإمام أحمد في "المسند" (3 / 65)، وحسنه محققو المسند، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (2/282).

وهذا الدعاء وارد في قوله تعالى: وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ الأنبياء/87 - 88.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصبر: جبر للمصيبة وحسن للعاقبة
- سؤال وجواب | غياب الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر عند المولود
- سؤال وجواب | هل من الممكن تأجيل عملية الدوالي مع هذا التناقص في الحيوانات المنوية؟!
- سؤال وجواب | حكم توكيل الغير بشراء بضاعة مقابل أجرة
- سؤال وجواب | الدعاء والرفق في المعاملة مما يجلب الود بين المتنافرين
- سؤال وجواب | الوكالة تبطل بذهاب العقل
- سؤال وجواب | عندما يبدأ تفكيري بالموت يضيق نفسي، وأشعر بآلام في جسمي!
- سؤال وجواب | الواجب على من وُكِل في التصرف بمال غيره أن يخرجه من دائرة الربا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والجهد والتعب، فهل عاد لي مرض السل؟
- سؤال وجواب | شراء الوكيل في البيع لنفسه
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | تأثير تقديم الدورة الشهرية وتأخيرها على موعد الزواج
- سؤال وجواب | الخير في لزوم الاستقامة والحذر من الاغترار بالكرامة
- سؤال وجواب | هل أرفض الخاطب لمجرد أن شكله لا يعجبني؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أن يزيد على موكله في ثمن ما اشتراه له
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل