سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح الحديث الذي فيه هدم الكعبة مرتين ورفعها في الثالثة مرفوعا ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يزول يقين النكاح بشك الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب نجاح حياة العاصي وفشل الطائع؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة ضربات القلب، ونقص الكالسيوم بعد ولادتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الرجوع إلى الله جل وعلا للشعور بحبه لي
- سؤال وجواب | النفس القلقية والتقييم السلبي للذات وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | نسبة الكالسيوم عندي منخفضة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يدعو عيسى عليه السلام الكفار إلى الإسلام إذا كانوا سيموتون بريح نفسه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة حالات مرضية وأفكر بالموت كثيراً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع النطق أمام الناس والنظر في وجوههم وصرت منعزلا!
- سؤال وجواب | ما صحة حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة " ؟
- سؤال وجواب | عندي ضيق بالصدر. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد فوق السرة، فهل أنا مصابة بالتهاب الزائدة؟
- سؤال وجواب | طلاق المصابة بانفصام الشخصية
- سؤال وجواب | المسلمة السافرة هل تخرج من الإسلام
- سؤال وجواب | التزمت وعدت إلى الصلاة ولكنني لا أشعر بحلاوة الإيمان.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (استمتِعوا بهذا البيتِ، فقد هُدِمَ مرتين، ويُرفَعُ في الثالثةِ) ولقد صحح الحديث الشيخ الألباني رحمه الله وغيره.

ولقد قرأت أن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه هدم الكعبة، ثم أعاد بناءها.

ثم بعد ذلك عبد الملك بن مروان فعل ذلك.

فأريد توضيحا مفصلا.

الحمد لله.

هذا الحديث (اسْتَمْتِعُوا بِهَذَا الْبَيْتِ فَقَدْ هُدِمَ مَرَّتَيْنِ وَيُرْفَعُ فِي الثَّالِثة) يروى من طريق حميد الطويل، عن بكر بن عبد الله المزني، عن ابن عمر رضي الله عنهما.

وقد اختلف الرواة عن حميد في رفع هذا الحديث ووقفه على وجهين: الأول: رفع الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

هكذا رواه سفيان بن حبيب عن حميد الطويل.

أخرجه البزار في "المسند" (12/308)، وابن خزيمة في "صحيحه" (4/128)، وابن حبان في "صحيحه" (15/153)، والطبراني في "المعجم الكبير" (13/275)، وأبو الشيخ الأصبهاني في "طبقات المحدثين بأصبهان" (3/557)، والحاكم في "المستدرك" (1/608)، وأبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" (1/244).

وقد صححه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين".

والألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" الثاني: وقف الحديث ، من كلام ابن عمر رضي الله عنهما، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

هكذا رواه حماد – وهو ابن سلمة – عن حميد الطويل.

كما قال البزار بعد روايته الوجه المرفوع الأول: "وقد روي عن حماد، عن حميد، عن بكر، عن ابن عمر موقوفا" انتهى من "مسند البزار" (12/ 308) ورواه أيضا هكذا موقوفا يزيد بن هارون عن حميد الطويل.

أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/270)، وأيضا في (7/461) ولكن الصحابي المسمى في هذا الموقوف عن (يزيد بن هارون) هو عبدالله بن عمرو، وليس ابن عمر بن الخطاب.

وقد راجعنا ثلاث طبعات مختلفة، كلها اتفقت أنه ابن عمرو بن العاص.

والذي يترجح ، والله أعلم ، هو أن الحديث موقوف من كلام عبد الله بن عمرو بن العاص، وليس مرفوعا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لأدلة عديدة: الدليل الأول: أن (حماد بن سلمة، ويزيد بن هارون) اللذين وقفا الرواية : أحفظ من سفيان بن حبيب وأوثق ولا شك، بل إن حماد بن سلمة معدود أنه أثبت الناس في حديث حميد الطويل، كما في "تهذيب التهذيب" (3/12)، وأما سفيان بن حبيب – فهو وإن وثقه النقاد – إلا أن بعضهم أشار إلى تفردات له ينبغي أن تحذر، كما قال عثمان بن أبي شيبة: "كان له أحاديث مناكير".

"تهذيب التهذيب" (4/107) الدليل الثاني: أن حميدا الطويل – الذي عليه مدار الحديث – معدود في المدلسين، وإشكال تدليسه أحاديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه مشهور عند المحدثين، ينظر "تهذيب التهذيب" (3/40)، وقد عده ابن حجر في "الثالثة" من مراتب المدلسين (رقم/71)، وهم "من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع".

وهو هنا لم يصرح بالتحديث أبدا ، عن بكر بن عبد الله المزني، وإنما رواه بالعنعنة، فيخشى أن يكون أسقط راويا ضعيفا ، كان يهم فيرفع الحديث في بعض الأحيان، الأمر الذي أدى إلى هذا الاضطراب في رواية الحديث.

بالرفع والوقف، والخلاف بين ابن عمر وابن عمرو.

الدليل الثالث: أن عبد الله بن عمرو بن العاص وردت عنه العديد من الآثار التي يتحدث فيها عن هدم البيت، وكلامه هنا أشبه بما ورد عنه.

منها قوله: "وايم الله، لتهدمُنَّه ، أيتُها الأمة مرارا، يرفع عِنْد الثالثة، فاستمتعوا مِنْهُ مَا استطعتم" انتهى من "تفسير ابن المنذر" (1/295).

الدليل الرابع: روي نحو هذا الكلام عن كعب الأحبار، الأمر الذي يشير إلى أصل النقل، وأنه ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

روى عبد الرزاق في "المصنف" (5/138) عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن كعب أنه قال في الكعبة: تهدمونها أيتها الأمة ثلاث مرات، ثم ترفع في الرابعة، فاستمتعوا منها.

والتشابه بين الألفاظ يؤكد أن أصلهما واحد عن كعب.

كما أن معمرا قابل حديث ذي السويقتين بكلام كعب الأحبار، كما روى عبد الرزاق الصنعاني (5/ 136) "عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة) - قال: حسبت أنه قال: فيهدمها.

قال معمر: وبلغني عن بعضهم أن الكعبة تهدم ثلاث مرات، ترفع في الثالثة أو الرابعة، فاستمتعوا منها.

ولم يُخف معمر ، فيما يظهر والله أعلم ، اسم القائل ، إلا لشكه بمصدر هذا الخبر عن الإسرائيليات.

الدليل الخامس: استشكل العلماء هدم الكعبة قبل ذلك مرتين ، وقد ذكروا في التاريخ أكثر من ذلك، بلغ بها ابن الملقن تسع مرات، معترضا بها على هذا الحديث، الأمر الذي يدل على تعارض الخبر مع واقع التاريخ، ثم قال ابن الملقن: "ظاهر الحديث الذي أسلفناه أنها هدمت مرتين فقط، إلاَّ أن يؤول على أن المراد بقوله: (هدم مرتين) إنها ستهدم مرتين، وكذا وقع بعده صلى الله عليه وسلم" انتهى من " الإعلام بفوائد عمدة الأحكام" (6/ 189) ومثل هذا التأويل يمكن الاستغناء عنه إذا قيل بوقف الأثر ، أو ضعفه.

الدليل السادس: أن المحدثين استغربوا الوجه المرفوع، فقال ابن خزيمة: "خبر غريب غريب" هكذا مرتين.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التزمت وعدت إلى الصلاة ولكنني لا أشعر بحلاوة الإيمان.
- سؤال وجواب | حدود عورة المسلمة مع النساء
- سؤال وجواب | التركيز المستمر على الحاسوب يضر بالعين
- سؤال وجواب | فتاوى حول الحجاب وخلعه
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال لو فعلت كذا فاعتبري نفسك طالقا
- سؤال وجواب | أصبحت منعزلا كثير الخمول دائم التشاؤم
- سؤال وجواب | فيتامين E وفيتامين D أفيدوني بالجرعات الصحيحة
- سؤال وجواب | نكاح الحامل من الزنا
- سؤال وجواب | البرد الشديد يجعلنى أنام كثيرا . ما الحل؟
- سؤال وجواب | انطباق الشفتين يمنع حصول الكلام المعتبر
- سؤال وجواب | منذ أن أصبت بالرهاب وأنا أتناول الفافرين، فهل أستمر عليه أم أغيره؟
- سؤال وجواب | هل للزوج إجبار زوجته على النقاب إذا شرطه عليها للزواج
- سؤال وجواب | طرق الإنجاب لمن يعاني من ضعف المنويات بسبب مشاكل الخصية
- سؤال وجواب | مقدار الشبر الذي ترخيه المرأة في لباسها وبدايته
- سؤال وجواب | لا ينبغي تأخير الزواج بحجة صغر السن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل