سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن ترك طعام العشاء يورث الهرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بتساقط شديد في الشعر وقشرة وبرائحة كريهة تنبعث من الفروة
- سؤال وجواب | ما أحسن دواء مضاد للقشرة في الشعر؟ وهل له أضرار على الكبد؟
- سؤال وجواب | هل تسببب دوالي الخصيتين تشوهات في الحيوان المنوي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مشكلة الأحبال الصوتية وارتجاع حموضة المعدة؟
- سؤال وجواب | الشعور بالاختناق والامتلاء عند أكل أي شيء وعلاقته بالحموضة والجرثومة المعدية
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة وحكة ودهون في رأسي، أريد علاجا فعالا؟
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ الغدد وثآليل وزوائد لحمية في اللسان
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | هل يوجد أمل في الشفاء بعد كسر الجمجمة والدخول في غيبوبة مدة 13 يوما؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتناقض الفكري ويوجد في عقلي أكثر من ثقافة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للزوج إجبار زوجته على النقاب إذا شرطه عليها للزواج
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أعلى المعدة وشعور بالغثيان، ما الحل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( . َمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَمَاتَ دَخَلَ النَّارَ)
- سؤال وجواب | الحقوق الأدبية المعنوية تؤخذ بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | موقف الأخ من العلاقة القائمة بين أخته وشاب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما صحة الأحاديث التالية ، وأنقلها لكم بمعناها : ) كلوا وجبة طعام منتصف الليل ولو كانت حفنة من تمر ، وإلا سبق الرجل الهرم (، والحديث الثاني رواه أبو نعيم عن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا الناس لتناول الطعام أثناء الليل فكبر السن يأتي أسرع إن لم تتناول هذه الوجبة ).

وهل يجب على الشخص تناول الطعام ليلا ؟.

الحمد لله.

الأحاديث الواردة في السؤال وردت عن اثنين من الصحابة الكرام : الحديث الأول : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَدَعُوا الْعَشَاءَ وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ تَمْرٍ ، فَإِنَّ تَرْكَهُ يُهْرِمُ ).

رواه ابن ماجه في " السنن " (3355) وسنده ضعيف جدا ، فيه اثنان من الضعفاء.

الأول : إبراهيم بن عبد السلام ، قال فيه ابن عدي : ليس بمعروف ، حدث بالمناكير ، وعندي أنه يسرق الحديث ، كما في " الكامل " (1/419) ، وقال الدارقطني : ضعيف.

كما في " سؤالات الحاكم " (ص101).

والثاني : عبد الله بن ميمون ، واسمه فيه اشتباه ، وهو متردد بين راويين : أحدهما ضعيف جدا ، والثاني مجهول.

قال الألباني رحمه الله – في حكمه على الحديث -: " ضعيف جدا.

وعبد الله بن ميمون إن كان هو القداح فهو متروك ، وإن كان غيره فهو مجهول ، وقد رجح الأول الحافظ ابن حجر في " التقريب "، ورجح الآخر المزي في " التهذيب " قال : لأن القداح لم يدرك ابن المنكدر إن كان إبراهيم بن عبد السلام في روايته عنه صادقا! " انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (1/236) ، وانظر : تهذيب التهذيب (6/49).

وقد ضعف الحديث كل من الزركشي في " التذكرة " (ص147)، وابن عراق في " تنزيه الشريعة " (2/259).

الحديث الثاني : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَعَشَّوْا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ حَشَفٍ ، فَإِنَّ تَرْكَ العَشَاءِ مَهْرَمَةٌ ) رواه الترمذي (1856) ، وهذا الحديث ضعيف جدا أيضا ، في سنده عنبسة بن عبد الرحمن القرشي.

قال أبو زرعة : منكر الحديث ، وقال أبو حاتم : متروك الحديث ، كان يضع الحديث ، وقال البخارى : تركوه ، وقال ابن حبان : هو صاحب أشياء موضوعة لا يحل الاحتجاج به.

ينظر " تهذيب التهذيب " (8/161).

وقال الترمذي بعد روايته للحديث : " هذا حديث منكر ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وعنبسة يضعف في الحديث ، وعبد الملك بن علاق مجهول ".

ومما يؤكد ضعف الحديث أن عنبسة نفسه قد اضطرب في روايته ، فمرة يرويه عن راوٍ ، ومرة أخرى يرويه عن راوٍ آخر.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " تبين من الروايات أن عنبسة كان يضطرب في إسناده ، فمرة يقول : عبد الملك بن علاق ، ومرة مسلم ولا ينسبه ، وأخرى علاق بن مسلم ، وتارة عن موسى بن عقبة عن ابن أنس ، وهذا ضعف آخر في الحديث ، وهو الاضطراب في سنده ".

انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (1/236).

وعلى هذا ، فهذا الحديث ، (سواء كان عن جابر أو أنس) شديد الضعف ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل حكم عليه بعض العلماء بأنه موضوع.

انظر : " الموضوعات " (ص78) للصاغاني.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " وبهذا يتضح أن هذا الحديث بهذا الإسناد ضعيف جدا ، ويحتمل أنه موضوع ".

انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (26/239).

وإذا لم يثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يؤمر المسلم بالأكل ليلا ، فإذا أكل ليلا أو ترك ذلك فهو مباح .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحقوق الأدبية المعنوية تؤخذ بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | موقف الأخ من العلاقة القائمة بين أخته وشاب
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف الشعر، وقد شخص بعدم امتصاص الجسم للطعام.فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | طرق الإنجاب لمن يعاني من ضعف المنويات بسبب مشاكل الخصية
- سؤال وجواب | المطلقة إداريا هل يشرع لها الزواج
- سؤال وجواب | كيف أعالج آثار الحبوب في مناطق متفرقة من جسدي؟
- سؤال وجواب | مقدار الشبر الذي ترخيه المرأة في لباسها وبدايته
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي الذي يكذب ويسرق ولا يريد الدراسة؟
- سؤال وجواب | ابنى عصبي وعنيد وكثير المشاكل، كيف أقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف هل يعاني طفلي من التوحد أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يرجع لبلده من دار الكفر وتخسر زوجته الحجاب للحفاظ على الأولاد
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته أنت حرة مع شكه في نية إيقاع الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التأكد وضعف الهمة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في الطلاق ونسبة الأولاد الذين ولدوا في فترة الشك
- سؤال وجواب | وجه المرأة مجمع الفتنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل