سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لم يصح حديث في فضل صلاة الرجل متقلدا سيفه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أجهضت حملي الثاني وكان بتوأم بسبب ترتيب الأجنة، فما رأيكم؟- سؤال وجواب | ماهية الأحكام التي تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ) .
- سؤال وجواب | أعاني من صديد البول، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | القولون أثر على حياتي مع زوجي وطفلي وأهلي، وصرت مكتئبة وموسوسة
- سؤال وجواب | الأدلة الشرعية على بعض القواعد الأصولية
- سؤال وجواب | أصبت بصراع داخلي واهتزاز ثقتي بنفسي وخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال الزوج لزوجته بالإنجليزية أنت حرة
- سؤال وجواب | الإمام القرطبي صاحب كتاب التفسير الجامع
- سؤال وجواب | دوخة وثقل رأس يزيد مع الضغط النفسي عند الامتحانات، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متنقل وأحس بخفقان عند النوم
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين صاحب الأرض والمقاول على بنائها واقتسام الربح بعد بيعها
- سؤال وجواب | أنا فتاة وأعاني من حرقة متكررة في البول، فهل من حل نهائي؟
- سؤال وجواب | إذا اشترى عامل القراض شيئا بعين مال القراض أو بالذمة
- سؤال وجواب | هل هذه الأحاديث صحيحة ؟
الحمد لله.
أولا : هذا الحديث ليس بصحيح ، وغير ثابت ، يرويه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (9/ 364) بإسناده عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ الرَّجُلِ مُتَقَلِّدًا سَيْفَهُ - يَعْنِي تَفْضُلُ - عَلَى صَلاةِ غَيْرِ الْمُتَقَلِّدِ سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ ) وفي إسناده راو اسمه : ضرار بن عمرو ، وهو الملطي.
قال عنه ابن حبان : " منكر الحديث جدا ، كثير الرواية عن المشاهير بالأشياء المناكير ، فلما غلب المناكير في أخباره بطل الاحتجاج بآثاره " انتهى من " المجروحين " (1/380).
ونقل ابن عدي في " الكامل " (5/160) عن ابن معين قوله فيه : " ليس بشيء ، ولا يُكتب حديثه " وأورد جملة من الأحاديث المنكرة التي يتحملها ثم قال : " منكر الحديث ، وله غير ما ذكرت ".
وقال الدارقطني : " متروك " ينظر " الضعفاء والمتروكون " (2/ 159).
لذلك قال ابن الجوزي رحمه الله : " هذا حديث لا يصح " انتهى من " الموضوعات " (2/ 226) ، وذكره جماعة من العلماء الذين صنفوا في الموضوعات ، ينظر " الآلئ المصنوعة " (2/114) ، " تنزيه الشريعة " (2/177) ، " تذكرة الموضوعات " (120) ، " الفوائد المجموعة " (208).
ولم نجد في المواقع التي نقلت عنها الحديث : أنها حكمت بتصحيحه أو ثبوته ، وإنما نقلته من الكتب من غير تحقيق ، ولا تثبت من درجة صحته ، لذلك لا بد أن تتنبه لهذا الشأن في المستقبل ، أن الروايات الحديثية لا يكفي وجودها في بعض كتب الحديث كي نحكم بثبوتها ، ونأخذها بالإيمان والتصديق ، بل لا بد من دراسة إسنادها وجميع طرقها ، ثم بعد ذلك نحكم بالأخذ بها من عدمه.
ثانيا : الثابت في السنة النبوية كراهة تعريض المصلين في المسجد لأذى السلاح ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ مَرَّ فِي شَيْءٍ مِنْ مَسَاجِدِنَا أَوْ أَسْوَاقِنَا بِنَبْلٍ : فَلْيَأْخُذْ عَلَى نِصَالِهَا ، لاَ يَعْقِرْ بِكَفِّهِ مُسْلِمًا ) رواه البخاري (452) ، ومسلم (2615).
جاء في كتاب " البيان في مذهب الإمام الشافعي " (2/ 525) : " قال الشيخ أبو حامد : لا خلاف أن حمل السلاح في الصلاة ، في غير حال الخوف : مكروه ، ينهى عنه ، ثم ورد الأمر بحمله في صلاة الخوف " انتهى.
وينظر: " الإنصاف " للمرداوي الحنبلي (2/ 359).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإمام القرطبي صاحب كتاب التفسير الجامع- سؤال وجواب | دوخة وثقل رأس يزيد مع الضغط النفسي عند الامتحانات، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متنقل وأحس بخفقان عند النوم
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين صاحب الأرض والمقاول على بنائها واقتسام الربح بعد بيعها
- سؤال وجواب | أنا فتاة وأعاني من حرقة متكررة في البول، فهل من حل نهائي؟
- سؤال وجواب | إذا اشترى عامل القراض شيئا بعين مال القراض أو بالذمة
- سؤال وجواب | هل هذه الأحاديث صحيحة ؟
- سؤال وجواب | حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
- سؤال وجواب | الشحوم الزائدة حول منطقة البطن وكيفية التخلص منها؟
- سؤال وجواب | حديث بعنوان "دروس في الحب" ليس في شيء من كتب السنة المعتمدة
- سؤال وجواب | هل يجوز لعن أصحاب المجون
- سؤال وجواب | حكم نزع الشعر بين الحاجبين وعلى عظمة الأنف
- سؤال وجواب | علاج نحافة اليدين مع البنية الجيدة
- سؤال وجواب | متى يكون حديث النفس عملا يحاسب عليه العبد؟
- سؤال وجواب | هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا