سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث : أي شيء يخفى ؟ قال ما لا يكون " : لا أصل له !
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قصة التشهد في الصلاة هل يصح أن أصلها كان في المعراج ؟- سؤال وجواب | ما هي أفضل مضادات الاكتئاب والذهان التي تنصحوني بها؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة إخبار الخاطب بإصابتها بالمرض المعروف باسم جلد الدجاجة؟
- سؤال وجواب | حكم قول : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَقَانَا عَذْبًا فُرَاتًا ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ مِلْحًا أُجَاجًا " بعد شرب الماء.
- سؤال وجواب | أنواع الصداع وكيفية علاجه بالرقية
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
- سؤال وجواب | الزينة الظاهرة التي يجوز للمرأة إبداؤها للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | التحذير من الأحاديث الضعيفة في فضائل سور القرآن المجيد
- سؤال وجواب | لدي وساوس وأخاف من تشكل الجن، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يجب على المضارب حال تعديه في استعمال رأس المال
- سؤال وجواب | توفيت ابنتي ولم أحمل بعدها، ما سبب هذا التأخير؟
- سؤال وجواب | هاجر من أوربا إلى المغرب لكن زوجته تريد العودة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ هدايا عيد الكريسماس من داخل اللعبة؟
- سؤال وجواب | ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ؟
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
والدتي دائما تقول : ( قيل يا رسول الله ، ماذا يختفي ؟ قال الرسول : الذي لا يذكر ) ، فأريد أن أعرف : هل هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أم لا ؟.
الحمد لله.
هذا حديث لا أصل له ، ولا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ السخاوي رحمه الله : " حديث: أيش يخفي؟ قال : ما لا يكون، قال شيخي - يعني الحافظ ابن حجر - : لا أعرف له أصلا ، قلت: ونحوه حديث : " من أخفى سريرة صالحة أو سيئة ، ألبسه اللَّه منها رداء بين الناس يعرف به ، ولو دخل المؤمن كوة في حائط وعمل عملا ، أصبح الناس يتحدثون به " وروينا عن يحيى بن معاذ الرازي ، قال: " من خان اللَّه في السر ، هتك ستره في العلانية ".
انتهى من"المقاصد الحسنة" (ص/ 228).
وسئل عنه ابن حجر الهيتمي رحمه الله فقال : " قَالَ الْحَافِظ الْجلَال السُّيُوطِيّ : بَاطِل "انتهى من "الفتاوى الحديثية" (ص/ 115).
وقال الحوت البيروتي رحمه الله : " كَلَام جَار " انتهى من "أسنى المطالب" (ص/ 98) يعني : لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما هو من كلام الناس.
ومعناه : أن فعل العبد لا بد أن يظهر للناس ؛ كما قال الشاعر : ومهما تكن عند امرئٍ من خليقةٍ ** وإِن خالها تخفى على النَّاس تُعلمِ وهو في معنى حديث : ( ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها إن خيرا فخير، وإن شرا فشر ) إلا أنه أعمّ منه ، وهو حديث ضعيف جدا ، ينظر: " الضعيفة "(237).
وينظر : "جامع العلوم والحكم" (1/410-411).
والخلاصة : أنه حديث لا أصل له ، والعموم الذي يفيده لا دليل عليه ؛ فقد يحصل الشيء ويخفى على الناس.
وينظر لمعرفة موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة والموضوعة إجابة السؤال رقم : (
130210
).والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ هدايا عيد الكريسماس من داخل اللعبة؟- سؤال وجواب | ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ؟
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم قص المرأة حاجبها
- سؤال وجواب | ألم وأصوات من البطن وفتحة الشرج. فما تحليلكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق نفسي وأولادي وأنا نادم، فبمَ تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل أدوية اضطراب ثنائي القطب تؤثر على التركيز؟
- سؤال وجواب | مسافرة بعيداً عن أهلها وتخشى على نفسها الفتنة
- سؤال وجواب | حكم لبس الجلابية، وحكم تخفيف جوانب الرأس وإبقاء المقدمة كثيفة
- سؤال وجواب | نزيف الحمل المتكرر هل يسبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بالاضطراب الوجداني، فهل هناك دواء لا يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية (أبيار علي) بهذا الاسم
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | الدوران الذي أشعر به بعد السقوط هل له سبب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا