سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر مستجاب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
- سؤال وجواب | هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الصفوف للحراسة
- سؤال وجواب | حكم ما وُهب لأحد الورثة بعد موت المورِّث
- سؤال وجواب | كيف يفعل من أعاد صلاة المغرب
- سؤال وجواب | أوهام لا تبرر ترك الصلاة مع الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟
- سؤال وجواب | كتابة الشقة باسم الزوجة التي لم تنجب
- سؤال وجواب | وساوس قهرية وأفكار بالقتل وعدم الرغبة بالحياة
- سؤال وجواب | المعاناة الناتجة عن الأفكار والهواجس المزعجة.
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
4 مشاهدة

ما صحة الحديث: عَنْ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ،‏ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا يَوْمَ ‏‏الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، ‏ قَالَ ‏ ‏جَابِرٌ: ‏ "‏فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا ‏ ‏تَوَخَّيْتُ ‏ ‏تِلْكَ السَّاعَةَ ‏ ‏فَأَدْعُو فِيهَا فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ"؟.

الحمد لله.

حديث استجابة الدعاء يوم الأربعاء هذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده (

14153)

من طريق كَثِير بْنَ زَيْدٍ، قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنِي جَابِرٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا: يَوْمَ الِاثْنَيْنِ، وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ، فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ.

قَالَ جَابِرٌ: فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ، فَأَدْعُو فِيهَا، فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ.

درجة حديث استجابة الدعاء يوم الأربعاء والأظهر في الحديث أنه ضعيف لا يحتج به ؛ ففي إسناده علتان: الأولى : كثير بن زيد الأسلمي، وفي قبول روايته خلاف بين علماء الحديث، فمنهم من يوثقه، والأكثر على تضعيفه، والأقرب أن فيه ضعفاً يسيراً.

ولذلك قال فيه الحافظ في "التقريب": " صدوق يخطئ ".

ينظر: "الجرح والتعديل" (7/150)، "الكامل في ضعفاء الرجال" (6/67)، "ميزان الاعتدال" (3/404)، "تهذيب التهذيب" (8/370).

الثانية: عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، وهو مجهول الحال، ترجم لـه البخاري في "التاريخ الكبير" (5/133)، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (5/95)، ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلاً.

قال محققو مسند الإمام أحمد: " إسناده ضعيف، كثير بن زيد ليس بذاك القوي، خاصة إذا لم يتابعه أحد، وقد تفرَّد بهذا الحديث عن عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب، وهذا الأخير في عداد المجاهيل ".

انتهى، ينظر: " مسند الإمام أحمد" (ط: الرسالة) (22/426).

وقد اختلف على كثير في هذا الحديث ؛ فروي عنه: عن عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب، على ما سبق.

ووري عنه: عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، وليس عن عبد الله، كما هو عند البخاري في الأدب المفرد (704)، وابن سعد في الطبقات الكبرى (1/73) وغيرهما.

والظاهر أن ذلك من اضطراب كثير فيه، وعدم ضبطه لإسناده، ومتنه أيضا.

ومن أراد الاستزادة في تخريج الحديث فليراجع كتاب "المساجد السبعة" للشيخ عبد الله بن محمد الأنصاري (ص 11- 15)، ففيه بحث موسع حول هذا الحديث وعلله.

والحاصل: أن الحديث ضعيف سنداً، لا يصح الاحتجاج به، ولو صح فالمراد به تحري هذا الوقت للدعاء فيه، كما يدل على ذلك فعل جابر رضي الله عنه، وليس في الحديث قصد مسجد الفتح لأجل الدعاء فيه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وفي إسناد هذا الحديث: كثير بن زيد، وفيه كلام، يوثقه ابن معين تارة، ويضعفه أخرى.

وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم، فيتحرون الدعاء في هذا، كما نقل عن جابر، ولم ينقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان، بل تحرى الزمان".

انتهى من "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/344).

ولمزيد الفائدة حول بعض الأحاديث المتعلقة بيوم الأربعاء، ينظر هذه الأجوبة: حدِيث (مَا بُدِئَ بِشَيْءٍ يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ إِلا تَمَّ) لا أصل له هل ثبت في السنة إذا أراد الرجل الانتقال من مسكن إلى مسكن أن يكون ذلك يوم الأربعاء ؟ تفسير قوله صلى الله عليه وسلم - إن صح عنه - : ( خلق الله النور يوم الأربعاء ) والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | الدعاء بالخلة وتكليم الله والتخلق بخلق الأنبياء. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
- سؤال وجواب | هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الصفوف للحراسة
- سؤال وجواب | حكم ما وُهب لأحد الورثة بعد موت المورِّث
- سؤال وجواب | كيف يفعل من أعاد صلاة المغرب
- سؤال وجواب | أوهام لا تبرر ترك الصلاة مع الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟
- سؤال وجواب | كتابة الشقة باسم الزوجة التي لم تنجب
- سؤال وجواب | وساوس قهرية وأفكار بالقتل وعدم الرغبة بالحياة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل