سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يصح حديث من قرأ " حم " الدخان في ليلةٍ أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والرهاب الاجتماعي بطرق عملية؟- سؤال وجواب | الفوارق بين العائلتين هل تسوغ للأب رفض الخاطب
- سؤال وجواب | يباح يسير الذهب في اللباس والسلاح
- سؤال وجواب | هل أدوية البواسير والشرخ الشرجي تؤثر على الجنين في حالة الحمل؟
- سؤال وجواب | من وسائل الثبات والبعد عن عادة الاستمناء
- سؤال وجواب | العلاج النفسي وتأثيره في أعراض القولون العصبي وإمكانية زوال هذه الأعراض نهائياً
- سؤال وجواب | نامصة متنمصة
- سؤال وجواب | أحكام قص الحاجبين
- سؤال وجواب | أشعر بآلام عند التبرز بعد عملية البواسير والشرخ الشرجي!
- سؤال وجواب | طفلي لا يدافع عن نفسه ويستحوذ على ألعاب الآخرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | حديث : ( مصر كنانة الله في أرضه ) لا أصل له
- سؤال وجواب | من أسباب تحريم اقتناء الكلاب
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير تظهر وتختفي وهي موجودة وبغير ألم.
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة ثم بدا لي عدم خطبتها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إذا قال له قريبه الكافر أنا أحبك ، فهل له أن يجيبه بالمثل ؟
أريد فقط أن أعرف صحة هذا الحديث ، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ سورة الدخان كل ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) رواه الترمذي .
.
الحمد لله.
الحديث المقصود في السؤال هو ما يروى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " حم " الدخان في ليلةٍ أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) رواه الترمذي في " الجامع " (2888)، وابن نصر في " قيام الليل " (ص 69)، وأبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب والترهيب " (2/442)، وابن عدي في " الكامل " (6/127)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (8/348)، ومن طريقه البغوي في " التفسير " (4/183)، ورواه ابن الجوزي في " الموضوعات " (1/248)، ، والبيهقي في " شعب الإيمان " (2/484) جميعهم من طريق عمر بن عبد الله بن أبي خثعم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة به.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب عمر بن عبد الله بن أبي خثعم ، حيث جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (7/391) : " عن أبى زرعة : واهي الحديث ; حدث عن يحيى بن أبي كثير ثلاثة أحاديث لو كانت في خمسمائة حديث لأفسدتها.
وقال أبو أحمد بن عدي : منكر الحديث ، وبعض حديثه لا يتابع عليه.
وقال ابن حبان : يضع الحديث ، لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح فيه.
وقال الدارقطني في العلل : ضعيف.
وفي سؤالات البرقاني : متروك.
وقال ابن حزم : ساقط.
وقال أبو بكر البزار : منكر الحديث حدث عن يحيى وغيره بأحاديث مناكير " انتهى.
لذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف وعدم الثبوت : قال الترمذي رحمه الله – عقب روايته الحديث - : " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد : وهو منكر الحديث " انتهى.
وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع - كما في "الموضوعات" (1/248) - وتبعه أكثر من كتب في الموضوعات.
وكذا حكم الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (14/519، رقم/6734) عليه بالوضع.
تنبيه : وقع في " الكشف والبيان " للثعلبي تسميته عمر بن عبد الله بن أبي السري ، ويبدو أنه تحريف ؛ لأن رواية البغوي من طريق الثعلبي جاء فيها تسميته بأنه : ابن أبي خثعم.
كما وقع في رواية ابن الجوزي للحديث تسمية عمر بأنه " عمر بن راشد "، بناء على أنهما شخص واحد كما في ترجمته في " الضعفاء والمتروكين " لابن الجوزي (2/208)، ولكن الحافظ ابن حجر في " تقريب التهذيب " (441) قال : " وقد وهم من زعم أنه عمر بن راشد " انتهى.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أسباب تحريم اقتناء الكلاب- سؤال وجواب | أعاني من بواسير تظهر وتختفي وهي موجودة وبغير ألم.
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة ثم بدا لي عدم خطبتها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إذا قال له قريبه الكافر أنا أحبك ، فهل له أن يجيبه بالمثل ؟
- سؤال وجواب | داء القطط والحصبة الألمانية وتأثيرها على الإجهاض والإجهاض بسبب الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | اتهام أهلي بأني مريض نفسي جعلني أدخل دائرة المرض
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز في دراستي وأحسد المجتهدين على ذلك.
- سؤال وجواب | كيف أقدم على دراستي بجد وأتخلص من الكسل والملل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بضيق ورعشة في الصدر كل يومين أو ثلاثة؟
- سؤال وجواب | المصلحة المرسلة لا تشمل العبادات
- سؤال وجواب | ما تشخيص حالتي بالضبط، وهل سأشفى مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال المضارب ماله على رأس مال صاحبه دون علمه
- سؤال وجواب | الوقاية من مرض الشقيقة
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الرياضة التي لا تضر مريض البواسير؟
- سؤال وجواب | تخثر الدم والعادة السرية .وعلاقتهما بإجهاض الجنين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا