سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث: (أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخريج حديث : (إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ، وَسُبَّ أَصْحَابِي، فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عِلْمَهُ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَالْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ).- سؤال وجواب | مصاب بالصلع الوراثي ودوالي الخصية، ما رأيكم بدواء نوبيشيا؟
- سؤال وجواب | عدم الاستمرار على العبادات والطاعات نتيجة ما في النفس من ضيق
- سؤال وجواب | تفصيل القول في شأن عورة المرأة مع المرأة
- سؤال وجواب | حكم متابعة المرأة أولادها في الشارع من النافذة أو البلكونة بدون حجاب
- سؤال وجواب | علق الطلاق على الاستدانة فاستدانت من أهلها فقال لها إن لم يقع الطلاق فأنت طالق
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أصبح منكم آمنا في سربه)
- سؤال وجواب | قول الزوج مهددا حترجعي حترجعي هل يعد طلاقا
- سؤال وجواب | لبس نعلين مختلفتي المقاس
- سؤال وجواب | ما معنى حديث: " أنّ يُوسُفَ قَدِ اُعْطِيَ شَطْرَ الْحُسْنِ "؟
- سؤال وجواب | تساقط شعري بسبب الولادة، وتعبت نفسيتي بسبب الهموم
- سؤال وجواب | قلت لزوجي" طلقني فقال لي: طلقيني أنت فقلت له: أنا بطلقك، فهل وقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | القشرة الكثيفة والحكة في الرأس
- سؤال وجواب | حديث مكذوب بعنوان ليته كان جديدا.ليته كان بعيدا.ليته كان كاملا
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية ولا بالوعد به
ما صحة حديث : ( أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار ) ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث جاء بسند واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه الإمام الدارمي رحمه الله في سننه (1/69) فقال: أخبرنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن سعيد بن أبى أيوب ، عن عبيد الله بن أبى جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ).
وهذا الإسناد إلى عبيد الله بن أبي جعفر صحيح ، غير أن عبيد الله بن أبي جعفر المتوفي سنة 136 من أتباع التابعين ، ولا تعرف له رواية عن الصحابة رضي الله عنهم.
فحديثه هذا يسمى "معضل" وهو من أقسام الحديث الضعيف ، لعدم اتصال سنده.
قال الخطيب البغدادي رحمه الله : " أما ما رواه تابع التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمونه : المعضل ، وهو أخفض مرتبة من المرسل " انتهى.
" الكفاية " (ص/29).
وقد ضعفه كل من الحافظ ابن رجب في " شرح حديث ما ذئبان جائعان "، والعجلوني في "كشف الخفاء"، وضعفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (1814).
والحديث وإن كان ضعيفاً غير أن معناه صحيح ، فمن أقدم على الفتوى من غير تثبت ولا بحث في الأدلة فقد تسبب في إدخال نفسه النار.
وانظر : "فيض القدير" (1/205، 206) .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قلت لزوجي" طلقني فقال لي: طلقيني أنت فقلت له: أنا بطلقك، فهل وقع الطلاق؟- سؤال وجواب | القشرة الكثيفة والحكة في الرأس
- سؤال وجواب | حديث مكذوب بعنوان ليته كان جديدا.ليته كان بعيدا.ليته كان كاملا
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية ولا بالوعد به
- سؤال وجواب | طفلي تأخر في الكلام مثل بقية أطفال أسرتي، فهل هذه وراثة؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التواصل مع الآخرين وأشعر بأن أفكاري مشوشة!
- سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | حكم تنظيم عرض أزياء للنساء
- سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟
- سؤال وجواب | علق طلاقها على أمر قبل الدخول ثم طلقها بعد الدخول فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم تصفيف الشعر على هيئة الكعكعة بوجود الحجاب
- سؤال وجواب | دعوت الله ولم يستجب لي مما سبب حزنا في قلبي وانكسارا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين البواسير والدوالي؟
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا