سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث: (وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لِلنَّارِ مَنْ يَشَاءُ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من شأن الآباء فرحهم باستقامة بناتهن والتزامهن الحجاب
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
- سؤال وجواب | ترك الحجاب بسبب تضييق الأهل وضغط العمل
- سؤال وجواب | سبب وجود لحمة صغيرة بجانب فتحة البول لدى المرأة
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء اللون مع رائحة كريهة
- سؤال وجواب | وسائل معينة على تقوية الإرادة والتحلي بالصبر في شتى المواقف
- سؤال وجواب | احمرار شديد في الرأس مع حكة وقشرة. فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التعامل مع زوجة الأب المقاطعة لأبناء زوجها؟
- سؤال وجواب | قلبي محروق على ولدي المصاب بمتلازمة داون، أرشدوني لتجاوز أزمتي
- سؤال وجواب | لا حرج في كشف المرأة وجهها لمصلحة راجحة
- سؤال وجواب | أسئلة حول طعام طفلي الذي ولد في شهره السادس
- سؤال وجواب | تعبت من سوء معاملة الناس لي بسبب إعاقتي!
- سؤال وجواب | تجاهل وساوس خروج البول هو الحل الأمثل
- سؤال وجواب | كيف أعوّض نقص الكالسيوم وما الأطعمة الغنية به؟
- سؤال وجواب | درجة الحديثين الواردين في فضل سورتي ق والدخان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للمنظومة البيقونية (ص : ٣٠) قال: من الشذوذ: أن يخالف ما علم بالضرورة من الدين.

مثاله في صحيح البخاري رواية (أنه يبقى في النار فضل عمن دخلها من أهل الدنيا، فينشئ الله لها أقواما فيدخلهم النار) "كتاب التوحيد - باب قوله سبحانه (وهو العزيز الحكيم)"، فرجعت إلى صحيح البخاري ولم أجد هذه الرواية في الباب المذكور، راجعت بعض شروح البخاري، ولم يتطرق أحد لهذه الرواية في شروح أحاديث الباب، فهل من إفادة ؟.

الحمد لله.

الحديث رواه البخاري تحت رقم (7449)، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: اخْتَصَمَتِ الجَنَّةُ وَالنَّارُ إِلَى رَبّهِمَا، فَقَالَتِ الجَنَّةُ: يَا رَبِّ، مَا لَهَا لاَ يَدْخُلُهَا إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ، وَقَالَتِ النَّارُ: - يَعْنِي - أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلْجَنَّةِ: أَنْتِ رَحْمَتِي، وَقَالَ لِلنَّارِ: أَنْتِ عَذَابِي، أُصِيبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا، قَالَ: فَأَمَّا الجَنَّةُ، فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا، وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لِلنَّارِ مَنْ يَشَاءُ، فَيُلْقَوْنَ فِيهَا، فَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ، ثَلاَثًا، حَتَّى يَضَعَ فِيهَا قَدَمَهُ فَتَمْتَلِئُ، وَيُرَدُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وَتَقُولُ: قَطْ قَطْ قَطْ.

فعبارة: ( يُنْشِئُ لِلنَّارِ مَنْ يَشَاءُ )، اختلفت فيها أنظار العلماء، وأهم ماورد فيها: أن العبارة غلط فيها الراوي، فقلب مكانها وغيّره، فالأصل أن يذكرها في الجنة كما دلت عليها الرواية الأخرى، فالصواب فيها: " يُنْشِئُ للجنة مَنْ يَشَاءُ".

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: ".

وكذا قوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) إخبار عن عدله تعالى، وأنه لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه.

إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن الله تعالى لا يدخل أحدا النار إلا بعد إرسال الرسول إليه، ومن ثم طعن جماعة من العلماء في اللفظة التي جاءت مقحمة في صحيح البخاري عند قوله تعالى: ( إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ).

حدثنا عبيد الله بن سعد، حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح بن كيسان، عن الأعرج بإسناده إلى أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اخْتَصَمَتِ الجَنَّةُ وَالنَّارُ ) فذكر الحديث إلى أن قال: ( فَأَمَّا الجَنَّةُ، فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا، وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لِلنَّارِ مَنْ يَشَاءُ، فَيُلْقَوْنَ فِيهَا، فَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ، ثَلاَثًا )، وذكر تمام الحديث ؛ فإن هذا إنما جاء في الجنة لأنها دار فضل، وأما النار فإنها دار عدل، لا يدخلها أحد إلا بعد الإعذار إليه وقيام الحجة عليه.

وقد تكلم جماعة من الحفاظ في هذه اللفظة، وقالوا: لعله انقلب على الراوي ، بدليل ما أخرجاه في الصحيحين - واللفظ للبخاري - من حديث عبد الرزاق عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( تَحَاجَّتِ الجَنَّةُ وَالنَّارُ ) فذكر الحديث إلى أن قال: ( فَأَمَّا النَّارُ: فَلاَ تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ، فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وَلاَ يَظْلِمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا، وَأَمَّا الجَنَّةُ: فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا ) " انتهى من "تفسير ابن كثير" (5 / 52 – 53).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " والبخاري رواه في سائر المواضع على الصواب، ليبين غلط هذا الراوي، كما جرت عادته بمثل ذلك إذا وقع من بعض الرواة غلط في لفظ، ذكر ألفاظ سائر الرواة التي يعلم بها الصواب " انتهى من "منهاج السنة" (5 / 101).

وللفائدة يحسن مطالعة كتاب "الأحاديث المشكلة الواردة في تفسير القرآن الكريم" للدكتور أحمد بن عبد العزيز بن مقرن القصير.

فقد أفاض في بحث هذا الحديث تحت مسألة: " هل ينشئ الله تعالى للنار خلقا فيعذبهم فيها؟ " في الجزء: (1/107).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعبت من سوء معاملة الناس لي بسبب إعاقتي!
- سؤال وجواب | تجاهل وساوس خروج البول هو الحل الأمثل
- سؤال وجواب | كيف أعوّض نقص الكالسيوم وما الأطعمة الغنية به؟
- سؤال وجواب | درجة الحديثين الواردين في فضل سورتي ق والدخان
- سؤال وجواب | كيف تشعر بحلاوة الإيمان؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج لمن يرغب فيه ولا يملك المال
- سؤال وجواب | بعد التعافي من نزلة البرد أصبحت أشعر بضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | أشعر كأن رأسي مشدود أو منتفخ من الداخل، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الشامبوهات لإزالة قشرة الشعر؟
- سؤال وجواب | أدوية نافعة للكرب والضيق
- سؤال وجواب | هل يوجد مكمل غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | من تاب من النظر إلى المواقع المحرمة، فهل سيعاقب ويعذب؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلات في شعري . فهل من علاج عشبي فعال؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول النقاب
- سؤال وجواب | خلع المرأة النقاب مع أمر والدها به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل