سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نكاح المؤمنين أزواجهم في الجنة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإجماع. معناه. منزلته. وإمكانية تطبيقه حالياً
- سؤال وجواب | شرح حديث (تنكح المرأة لأربع . . .)
- سؤال وجواب | ما لا يسع المسلم جهله
- سؤال وجواب | هل شرب الماء مع الطعام يضر بالجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الزائد والرهاب الاجتماعي والانطواء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيفية معاملة الطفل التوحدي
- سؤال وجواب | ما سبب تأتأة اللسان وانقلابه وتوقفه المفاجئ أثناء الكلام؟
- سؤال وجواب | الفوائد لا تقارن بالمفاسد التي يجرها الاشتراك في تلك المجموعات
- سؤال وجواب | تعب وإرهاق وضغط وبدانة خاصة في البطن
- سؤال وجواب | حديث النفس لا يقع به طلاق
- سؤال وجواب | اشكال حول رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام للدجال وهو يطوف بالبيت .
- سؤال وجواب | قبائح ومناقب يزيد بن معاوية
- سؤال وجواب | ما علاقة السكري بالسعال والحمى؟
- سؤال وجواب | حكم تشاجر الزوجين وتهاجرهما لأوقات طويلة
- سؤال وجواب | كيف أحصل على جسد نحيف ومتناسق؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما تفسير الحديث التالي : " روى الطبري عن أبي أمامة قال : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم يتناكح أهل الجنة؟ ، قال: ( نعم بذكر لا يمل وشهوة لا تنقطع ، دحماً دحماً) ، وفي رواية : لكن لا مني ولا منية ) ، وفي رواية : هل ينكح أهل الجنة؟ قال: (نعم ، ويأكلون ويشربون ) " ؟.

الحمد لله.

روى ابن حبان في "صحيحه" (7402) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : " أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: ( نَعَمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا ) ".

وقال محققه الشيخ شعيب الأرناؤوط : " إسناده حسن ".

وصححه الألباني في "الصحيحة" (3351).

وقوله : " دحما دحما " قال في لسان العرب (12/ 196): " الدَّحْمُ : الدَّفْعُ الشَّدِيدُ ، والدَّحْمُ : النِّكَاحُ.

ودَحَمَ المرأَة يَدْحَمُها دَحْماً: نَكَحَهَا " وقال الأزهري في "التهذيب" (4/ 251): " أَي يَدْحَمون دَحْماً، وَهُوَ شِدَّةُ الجِمَاع ".

وهذا يدل على شدة الشهوة ، مع كمال اللذة ، وهذا من تمام النعيم.

وأما سائر ألفاظ الحديث التي ذُكرت في السؤال فهي ضعيفة لم تثبت.

روى الطبراني في "الكبير" (7479) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (367) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (367) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، سُئِلَ أَيُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (دَحَامًا دَحَامًا، وَلَكِنْ لَا مَنِيَّ، وَلَا مَنِيَّةَ) ".

وقال البيقي عقبه : " تَفَرَّدَ بِهِ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ".

وضعفه بهذا اللفظ البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 237).

وقوله : " لا مني ولا منية " يعني لا مني ينزل منهم ، ولا يحصل لهم موت فيقطعهم عن نعيم الجنة ، قال ابن القيم رحمه الله : " أي لا إنزال ولا موت ".

انتهى من "حادي الأرواح" (ص 239).

والمقصود : حصول كمال اللذة ، مع اندفاع الأذى والقذر عنهم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في قوله تعالى : (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ) البقرة/ 25 : " فيها إثبات الأزواج في الآخرة ، وأنه من كمال النعيم ؛ وعلى هذا يكون جماع ، ولكن بدون الأذى الذي يحصل بجماع نساء الدنيا؛ ولهذا ليس في الجنة مَنِيّ ، ولا مَنِيَّة ؛ والمنيّ الذي خلق في الدنيا إنما خُلق لبقاء النسل ؛ لأن هذا المنيّ مشتمل على المادة التي يتكون منها الجنين ، فيخرج بإذن الله تعالى ولداً ؛ لكن في الآخرة لا يحتاجون إلى ذلك ؛ لأنه لا حاجة لبقاء النسل؛ إذ إن الموجودين سوف يبقون أبد الآبدين لا يفنى منهم أحد " انتهى من "تفسير القرآن" (3 /60) بترقيم الشاملة.

وروى الطبراني في "الكبير" (7541) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (262) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: " سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، هَلْ يَنْكِحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (نَعَمْ، وَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ).

وفي إسناده سعيد بن يوسف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وغيرهم.

انظر: "التهذيب" (4/103).

وورى الطبراني في "الكبير" أيضا (7674) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (368) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : " سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ، يَتَنَاكَحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ؟ ، فَقَالَ: (نَعَمْ، بِذَكَرٍ لَا يَمَلُّ ، وَشَهْوَةٍ لَا تَنْقَطِعُ دَحْمًا دَحْمًا).

وفي إسناده سليمان بن سلمة الخبائري ، وهو متروك ، وقال ابن الجنيد: كان يكذب.

"ميزان الاعتدال" (2/ 209).

وروى البزار (9416) نحوه عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وفيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي ، وهو ضعيف.

قال البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 236): " مداره على الأفريقي وهو ضعيف ".

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرض المالاخويا وعلاقته بالفصام
- سؤال وجواب | علاج الوسوسة في نية الصلاة
- سؤال وجواب | إرضاع الأم لأخيها هل يحرم بنت الخال
- سؤال وجواب | أشتكي من ضيق تنفس وحساسية أنف وأخاف من الأدوية!
- سؤال وجواب | الاستمرار في العمل أفضل مع الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | لا فرق في الرضاعة بين شرب اللبن بواسطة أو رضعه من الثدي
- سؤال وجواب | حكم صدور الطلاق من المحاكم الغربية دون إرادة الزوج
- سؤال وجواب | لم أتحسن مع الدواء سوى بنسبة 20%
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وهلع؛ فهل أستمر على الزولفت أم أغيّره؟
- سؤال وجواب | كيف يتم تعويد الأطفال على الصوم ؟
- سؤال وجواب | قلقة أخاف من كل شيء وإيماني ضعيف، فهل من نصيحة؟!
- سؤال وجواب | أحاديث في قتل الثعابين والعقارب
- سؤال وجواب | علاقة الشاي الأخضر بتنحيف جسم الإنسان
- سؤال وجواب | أسباب الإجهاض المفاجئ مع نصائح للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | هل تأخر الطفل في النطق والحركة دليل على مرض التوحد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل