سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما صحة حديث ( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ . ) ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر بسبب كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر- سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ سورتي الملك والسجدة بين المغرب والعشاء.)
- سؤال وجواب | هل هناك حل مع صعوبة نطق حرف الراء؟
- سؤال وجواب | رجلاي لا تحملاني عندما أقف أمام الجمهور بسبب الخوف. أريد دواء
- سؤال وجواب | هل يجوز فتح موقع نافع وتضمينه بمقاطع موسيقية بغية اجتذاب الجمهور
- سؤال وجواب | أحس برهبة وارتباك واحمرار عند إجابتي للأسئلة الطويلة. أريد علاجًا ناجعاً
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الشعر وتساقطه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الوساوس التي هي من صريح الإيمان وغيرها التي تدل على ضعف الإيمان
- سؤال وجواب | بعد وفاة زوجتي هاجمتني الهموم والديون، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوازن وعدم استقرار التفكير.
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر المنشطة في حالة تكيس المبايض لتحسين فرص الإنجاب
- سؤال وجواب | أبحث عن سبب الولادات المبكرة والإجهاضات الحاصلة
- سؤال وجواب | كيفية اقتسام الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في تبني جماعة تبشيرية للأيتام المسلمين
- سؤال وجواب | تشتت الأفكار ووسائل علاجه
( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ وَمَنْ اغْتَسَلَ فَالغُسُل أَفْضَلُ ) ما صحة هذا الحديث ؟ .
.
الحمد لله.
الحديث رواه الترمذي ( 497 ) والنسائي ( 1380 ) وأبو داود ( 354 ).
والحديث من رواية الحسن البصري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه ، ولم يسمع منه إلا حديث العقيقة ، وقد صحَّح بعض الأئمة إرساله وجعلوه من مرسل الحسن البصري ، وهو على الحالتين حديث ضعيف ، إلا أن للحديث شواهد كثيرة ، لا يخلو واحد منها من مقال ، لكن ذهب غير واحد من أهل العلم لتحسين الحديث لأجلها ، وقد حسَّنه الترمذي رحمه الله ، وحسَّنه الألباني ، وحسَّنه محققو " مسند أحمد " ( 33 / 280 ) وقالوا – بعد أن ساقوا شواهد للحديث - : " ولا يخلو واحد من هذه الشواهد من مقال لكن بمجموعها مع حديث سمرة بن جندب يتحسَّن الحديث " انتهى.
وقد أفرد الحديثَ الشيخ عطاء بن عبد اللطيف في جزء سمَّاه " تصحيح حديث من توضأ وأتى الجمعة فبها ونعمت " ، وقد ذكر الشيخ بدر البدر طرق هذا الحديث وشواهده في تعليقه على " جزء الألف دينار " ( رقم 148 ) وانتهى إلى تحسينه ، وهذا هو القول الوسط في الحديث.
وأما معناه: فقد قال الخطابي – رحمه الله -: " قوله: ( فَبِهَا ) قال الأصمعي: معناه فبالسنَّة أخذ.
وقوله ( ونعمت ) يريد: ونعمت الخصلة ونعمت الفعلة أو نحو ذلك، وإنما ظهرت التاء التي هي علامة التأنيث لإظهار السنَّة أو الخصلة أو الفعلة " انتهى من " معالم السنن " ( 1 / 95).
والجمهور على أن غسل الجمعة سنَّة مستحب، قال النووي رحمه الله: " هو سنَّة عند الجمهور، وأوجبه بعض السلف " انتهى من " المجموع " ( 2 / 232 ).
والأقوى في حكمه ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية " الفتاوى الكبرى " ( 5 / 307 ) حيث قال : " ويجب غسل الجمعة على من له عرق أو ريح يتأذى به غيره " انتهى .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد وفاة زوجتي هاجمتني الهموم والديون، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوازن وعدم استقرار التفكير.
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر المنشطة في حالة تكيس المبايض لتحسين فرص الإنجاب
- سؤال وجواب | أبحث عن سبب الولادات المبكرة والإجهاضات الحاصلة
- سؤال وجواب | كيفية اقتسام الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في تبني جماعة تبشيرية للأيتام المسلمين
- سؤال وجواب | تشتت الأفكار ووسائل علاجه
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج حالة الخمول والكسل
- سؤال وجواب | الطلاق واقع ولو لم يوثق في المحكمة
- سؤال وجواب | طفلتي عندها بعض سمات التوحد ولكنها ليست منعزلة بصورة كاملة، أفيدونا؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للانطوائية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | حكم قيام صاحب بقالة بتأجير الجرائد
- سؤال وجواب | شعري خفيف وبشرتي باهتة. هل من أدوية ونصائح لذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر عند حضور الاجتماعات في العمل
- سؤال وجواب | الترهيب من التفريق بين البهائم الصغار وأمهاتها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا