سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يحل لنا من طعام أهل الكتاب إلا ما أبيح لنا في ديننا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز قتل الحيوانات والطيور المؤذية
- سؤال وجواب | خائفة من تناول سبرالس لأني أظن الطبيبة لم تفهم حالتي جيدا
- سؤال وجواب | المنافسة في الفضائل لا تنافي محبة الخير للأخ المسلم
- سؤال وجواب | ارتخاء العضو بعد العلاقة الحميمية هل هو مشكلة؟
- سؤال وجواب | أحكام إنقاذ الحيون من عدوان حيوان آخر
- سؤال وجواب | والدي عنده ارتخاء في الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | فوائد شرب الحليب وتأثير شربه مع الطعام ؟
- سؤال وجواب | مشكلتي حزن وضيق وسرحان وقلة تركيز وعدم استيعاب
- سؤال وجواب | هل لعلاج حب الشباب - المنسيكلن - علاقة بزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم زيادة الراتب أو الحصول على مسكن عن طريق الكذب
- سؤال وجواب | الجدل. معناه.أقسامه. وحكمه
- سؤال وجواب | كيف أحصل على جسد نحيف ومتناسق؟
- سؤال وجواب | مرض عدم انغلاق الصمام وتأثيره على النشاط
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق، فما هي الأدوية النفسية الآمنة للمرضع؟
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن (ابن حبان)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ذكر أن كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل، وذكر أنه حلال لنا أن نأكل من طعام أهل الكتاب فهل معنى ذلك أنه يمكن في السفر للخارج أكل طعامهم المحرم لدينا (لحم الخنزير – أو الطير غير المذبوح).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الله سبحانه وتعالى قد أباح لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث كما في قوله تعالى: يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَات}.

إلى.

{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ {المائدة: 4ـ5}، قال الإمام محمد بن جرير الطبري: أي ذبائح أهل الكتاب من اليهود والنصارى، إذن فطعامهم المباح لنا هو ذبائحهم ومالم يرد في شرعنا تحريمه علينا.

وأما ورد في شرعنا تحريمه علينا فهو حرام، ومن ذلك الميتة والخنزير والدم ومالم يذكر اسم الله عليه كما في قوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ {المائدة: 3}.

وكذلك حرم علينا الخمر والميسر في قوله: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة: 90}.

ونحو ذلك مما حرم علينا استعماله والإقدام عليه فإنه لايجوز لنا ولو كان في دين أهل الكتاب حله كالخمر والخنزير مثلا فإنه حرام، وأما الميتة فليست مباحة في دينهم أصلا وإنما يأكلها منهم من لا دين له.
مع التنبيه إلى أن دينهم منسوخ بالإسلام ويجب عليهم الإسلام ولا يقبل منهم غيره فالقرآن ناسخ لما قبله كما قال تعالى: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ {المائدة: 48}.

أي ناسخا له.

وأما الآية التي ذكرتها وهي قوله تعالى: كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرائيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرائيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاة {آل عمران: 93}.

فمعناها أن كل الطعام كان حلالا لبني إسرائيل في عهد يعقوب عليه السلام فحرم يعقوب على نفسه بعض ذلك وقد قيل إنه حرم لحوم الإبل وألبانها وقيل كل لحم فيه عرق وقيل غير ذلك، ثم لما أنزل الله على موسى التوراة حرم فيها بعض الأشياء الأخرى إضافة إلى ذلك كما في قوله سبحانه: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ {الأنعام:146}، فحرم الله سبحانه وتعالى عليهم ذلك في التوراة بسبب بغيهم وظلمهم ثم بين سبحانه أنه أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم ليحل لنا الطيبات ويحرم علينا الخبائث كما في قوله: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {لأعراف: 157}.

قال ابن جرير الطبري: ومن الطبيات ما كان يحرمه أهل الجاهلية من البحائر والسوائب ونحوها ومن الخبائث التي حرمها سبحانه لحم الخنزير والربا وما كانوا يستحلونه من المطاعم والمشارب التي حرمها الله كالميته وغيرها.

انتهى منه بتصرف، وهو قول ابن عباس رضي الله عنه كما نقله القرطبي وغيره.

وانظر الفتوى رقم:2952.

فلا يجوز للمسلم أن يطعم شيئا مما حرم الله ورسوله من خمر أو خنزير أو ميته وغيرها ولو أبيح ذلك في الأديان السابقة فإنه محرم في دين الإسلام وهو مهيمن على جميع الأديان ناسخ لها، مع التنبيه إلى أن السفر إلى تلك البلاد لا يجوز إلا بضوابط بيناها في الفتوى رقم:

22641

، والفتوى رقم:

63168.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن (ابن حبان)
- سؤال وجواب | هل يشرع الاستهزاء بشخص من يسب الصحابة الكرام رضوان الله عليهم
- سؤال وجواب | هل الفافرين يسبب ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | تغير لون السائل المنوي هل يعني وجود مشكلة في الخصية؟
- سؤال وجواب | متى بدأ الإسلام ومن وضع الحضارة الإسلامية
- سؤال وجواب | أخذ الفوائد المحرمة والتخلص منها أولى من تركها لمن يأكلها بالباطل
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الحيوانات المنوية، هل تنصحونني بأدوية؟
- سؤال وجواب | كيف نتأكد من عدم وجود عقم عند الرجل؟
- سؤال وجواب | تمارين رياضية للمرأة الحامل لكي لا يزيد وزنها
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات نفسية وقلق وتغير المزاج
- سؤال وجواب | أصابني الاكتئاب والوسواس القهري. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طفلتي خجولة جداً وتحرك أصابعها لاإرادياً!
- سؤال وجواب | المحبة. أقسامها. والأسباب الجالبة والموجبة لمحبة الله
- سؤال وجواب | تركيزي يضعف حينا ويقوى حينا وأشعر بالهم والكآبة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن ولم أجد العلاج المناسب، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل