سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم نقع التمر مع الكركديه في الزبادي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بانتفاخ في القفص الصدري يمتد للكلية. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية كثيرة وأسمع أصواتا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أحكام من يتعاطى المخدرات كمن يشرب الخمر؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث فيه قول إبليس أهلكت الناس بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر لما تولى القضاء في خلافة أبي بكر رضي الله عنهما مكث سنة لا يقضي بين اثنين؟
- سؤال وجواب | ذِكْرُ ما ثبت في السنة من قراءة آيات القرآن وسوره في الصباح والمساء والليل .
- سؤال وجواب | هل من السنة تغطية الرأس عند دخول الخلاء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية تتعلق بالعقيدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف أن يكتم سرا، فهل يجوز إفشاؤه للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في جانبي الرأس من الخلف. أفيدوني
- سؤال وجواب | أتعبني صوت يشوش في رأسي يسبب لي القلق، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حول درجة صحة حديث أبي أمامة في استجابة الدعاء عند رؤية الكعبة
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أضع البلح، والكركديه، ونباتا يسمى تبلدي، في الزبادي، لمدة عشر ساعات مثلا، ثم أعصره، وأشربه.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالنبيذ كما قال ابن الأثير في النهاية: هو ما يعمل من الأشربة من التمر، والزبيب، والعسل، والحنطة، والشعير وغير ذلك، يقال: نبذت التمر، والعنب إذا تركت عليه الماء ليصير نبيذا.

وسواء كان مسكرا، أو غير مسكر، فإنه يقال له نبيذ.

اهـ.
فهذا يختص بالنقع في الماء، ولا تدخل فيه الصورة المذكورة، وانظري الفتوى رقم:

132803

.

وقال النووي في شرح مسلم: وأما خلطهما في الانتباذ، بل في معجون وغيره، فلابأس به.

والله أعلم.

اهـ.
وانظري باقي كلامه بالفتوى رقم:

55281.


وراجعي حكم الخليطين بالفتوى رقم:

185135

.
وقد بينا بالفتوى السابقة، أن نقع التمر في اللبن، لا يدخل في هذا، ومثله الزبادي؛ فكلاهما ليس من انتباذ الخليطين.

وأما الزبادي؛ فالأصل حله، ولكن إن تحول إلى الإسكار، فلا شك في تحريمه، وانظري الفتوى رقم:

16912.


ويُرجع في حصول الإسكار إلى أهل الاختصاص، ومما ذكره الفقهاء أن اشتداد العصير، وغليانه كغليان القدر، من علامات الإسكار.

قال ابن قدامة في المغني: أما إذا غلي العصير كغليان القدر، وقذف بزبده، فلا خلاف في تحريمه.

انتهى.
فإذا كان الفوران المذكور مثل ما وصفنا، حرم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | ثواب من رد عن عرض أخيه
- سؤال وجواب | العزة: معانيها. أقسامها. حقيقتها. صورها. وكيفية تحصيلها
- سؤال وجواب | حكم إخفاء علب الدخان عن شاربها وإتلافها أو استبدالها بسلعة
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | حكم تلفظ العربي بالطلاق بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة يقع بالنية
- سؤال وجواب | طلق امرأته في الحيض وأرجعها ثم طلقها وهي طاهر
- سؤال وجواب | حديث موضوع في ذكر سبب تشريع الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | تفضيل مطالعة الكتب على الجلوس مع الناس.
- سؤال وجواب | وساوس الطلاق. وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | الوسواس القهري مستحوذ علي منذ سبع سنين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قرحة قلاعية وآلام في المعدة وغازات. هذه معاناتي فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم تناول شراب ما من عند أهل الكتاب
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: انتهى الذي بيننا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل