سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: انتهى الذي بيننا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل وقعت في الكفر نتيجة الوساوس القهرية المتعلقة بالذات الإلهية؟
- سؤال وجواب | ارتباط القولون العصبي بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | بعد عملية تصحيح البصر تغيرت حياتي للاكتئاب والقلق
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إذا منع زوجته من الخروج لعدم لبسها النقاب
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب وحائرة في اختيار التخصص الجامعي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل التدخل الجراحي للشقيقة (الصداع النصفي) بسيط؟ وهل له مضاعفات؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم في القولون والحرقة في المعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف عام وآلام في الرأس وزغللة في العين.فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ضغط الدراسة سبب لي القولون وأمراضا نفسية
- سؤال وجواب | لا إثم بالدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | دعوة الزوجة أن يكون رجلا آخر زوجها في الجنة من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة بالجهاد وأن يختم لها بالشهادة في سبيل الله
- سؤال وجواب | الاحترام واجب لأسماء الله تعالى وآياته لا لما يشبهها
- سؤال وجواب | الطرق الأخلاقية لحل المشكلات الزوجية
- سؤال وجواب | هل أكمل الدراسات العليا وعمري الآن 52 عاما؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حصل شجار بين رجل وزوجته، فكان حذراً من التلفظ بالطلاق الصريح، لكنه كان يجهل كنايات الطلاق، وفي لحظة غضب تلفظ بكناية طلاق حيث قال: (انتهى الذي بيننا) في وقت غضب.

فهل وقع الطلاق؟ وكيف يعرف هل قصد الطلاق أم لم يقصد، وأنها ليست وسوسة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فكناية الطلاق هي اللفظ الذي يحتمل الفرقة وغيرها، ولا يقع الطلاق بالكناية إلا مع النية، بشرط كونها جازمة لا تردد فيها، خالية من التردد.
جاء في المغني لابن قدامة: لأن النية عزم جازم، ومع التردد لا يحصل الجزم.

انتهى.
ومعنى النية القصد، والمقصود هنا قصد المعنى الذي يترتب على الطلاق، وهو زوال ملك النكاح.
قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب عند الكلام عن أركان الطلاق: الركن الثالث: قصد الطلاق فيشترط قصد اللفظ بمعناه أي معه ليزيل ملك النكاح.

انتهى.
فإن قصد هذا المعنى وقع الطلاق، وإلا؛ فلا يقع، وكون الشخص حذرًا من التلفظ بصريح الطلاق، فهذا يشعر أنه لا يريد زوال ملك النكاح، ولا يريد إيقاع الطلاق.
وإن شك من قصد هذا المعنى أو عدم قصده، فالأصل بقاء النكاح، ولا يلتفت لهذا الشك.
قال ابن مفلح في المبدع: إذا شك هل طلق أم لا، أوشك في وجود شرطه، لم تطلق، نص عليه، وهو قول أكثرهم، لأن النكاح ثابت بيقين، فلا يزول بالشك.

انتهى.

وننبه إلى أن الشخص إذا كان مغلوبًا بالوسوسة لم يقع طلاقه، ولو تلفظ بصريح الطلاق؛ كما بينَّاه في الفتوى:

102665

.
وننبه -أيضًا- إلى أن طلاق الغضبان يختلف الحكم فيه باختلاف أحوال، بَيَّنَهَا أهل العلم، ويمكن مطالعة الفتوى:

11566.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم في القولون والحرقة في المعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف عام وآلام في الرأس وزغللة في العين.فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ضغط الدراسة سبب لي القولون وأمراضا نفسية
- سؤال وجواب | لا إثم بالدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | دعوة الزوجة أن يكون رجلا آخر زوجها في الجنة من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة بالجهاد وأن يختم لها بالشهادة في سبيل الله
- سؤال وجواب | الاحترام واجب لأسماء الله تعالى وآياته لا لما يشبهها
- سؤال وجواب | الطرق الأخلاقية لحل المشكلات الزوجية
- سؤال وجواب | هل أكمل الدراسات العليا وعمري الآن 52 عاما؟
- سؤال وجواب | البكتيريا المسببة لالتهاب اللوزتين
- سؤال وجواب | الأرق وقلة النوم. ومرض القولون العصبي
- سؤال وجواب | هل أدوية الذهان تؤثر على النظر والذاكرة لمن ليس بمصاب بالذهان؟
- سؤال وجواب | أحس بأني مفصولة عن الحياة وأعاني من الوساوس الكثيرة. ساعدوني
- سؤال وجواب | عقد على امرأة وتلفظ بالطلاق مازحا ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بدون نية وزوجته غائبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل