سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من وشى بغيره فأدت الوشاية إلى قتله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول السيرترالين لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | ورود الخبر بإسنادين؛ أحدهما مرسل والآخر موصول
- سؤال وجواب | ظهور البروتينات في البول، هل تسبب التهاب الكلى وضغط الدم؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل عن صحة زواجها من مسلم
- سؤال وجواب | منع مطلقة الأب من الزواج بغيره من تعدي حدود الله
- سؤال وجواب | ألم في الكتف الأيسر يصحبه ضيق في التنفس
- سؤال وجواب | أخطأت في صغري فهل يسامحني الله ويقبل توبتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بتورم القدمين بشكل خفيف مع برودة الأطراف. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من متجر من ضمن مبيعاته الخمر
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من تشتت الذهن وعدم التركيز رغم تناول العلاج.
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللثة والأكزيما وآلام العظام وأعراض كثيرة، فما سبب هذه الأمراض?
- سؤال وجواب | أخي يشعر بالبعد عن الله ، وكلما يحاول القرب من الله إذا به يبعد
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة في القدمين، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | شرح حديث " الله م أحيني مسكيناً."
- سؤال وجواب | هل يجب الجماع ليلة الزفاف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ادعى شخص على آخر بأنه وشى بوالده، وبسبب الوشاية قُتل والده، والآن هذا الرجل يطالب بالعوض المالي، والواشي مازال موجوداً، وعنده أملاك، وابن المقتول يطالب بالعوض المالي، فما حكم الوشاية أو السعاية إذا أدت إلى القتل؟ والإمام أحمد ـ رحمه الله ـ بسبب الوشاية ضرب وجلد، ولكن لم يطالب بالعوض من خصمه، وكذلك الشافعي، فهل من بحث علمي دقيق أو فتوى محررة في هذه القضية؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمجرد ادعاء شخص على آخر لا يلزم به شيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لو يُعطَى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، لكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه الترمذي والبيهقي، وبعضه في الصحيحين، كما قال الإمام النووي في الأربعين.

ومع ذلك نقول للسائل الكريم: لم تبين لنا ما هي الوشاية التي كانت سببا في القتل، وعلى كل حال، فالوشاية إن كان المقصود بها: حمل النميمة، والسعاية بالإفساد بين الناس، فهي حرام بالكتاب والسنة والإجماع، وهي من كبائر الذنوب ـ والعياذ بالله ـ فقد قال تعالى: هماز مشاءٍ بنميم {القلم: 11}.
وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة قتات.

متفق عليه.
والقتات النمام، وإن كان المقصود بها شهادة الزور، فهي حرام كذلك، وهي من كبائر الذنوب، وراجع الفتوى رقم:

65719.


ومع أن الواشي قد ارتكب إثما عظيما، فإن الدية إنما تجب على من باشر القتل دون من وشى أو تسبب، لما تقرر عند الفقهاء أنه: إذا اجتمع التسبب والمباشرة اعتبرت المباشرة دونه، وراجع الفتوى رقم:

120799

.
إلا إذا كانت الوشاية شهادة بالزور، فقتل بموجبها، فإن عليه الدية أو القصاص، كما جاء في حاشية الدسوقي المالكي على الشرح الكبير: وَدِيَةً إذَا شَهِدَا بِقَتْلٍ وَلَوْ تَعَمَّدَا الزُّورَ فِي شَهَادَتِهِمَا عِنْدَ ابْنِ الْقَاسِمِ، وَقَالَ أَشْهَبُ يُقْتَصُّ مِنْهُمَا فِي الْعَمْدِ، قَالَ الْمُصَنِّفُ وَهُوَ أَقْرَبُ، لِأَنَّهُمَا قَتَلَا نَفْسًا بِغَيْرِ شُبْهَةٍ.

اهـوقال ابن عاصم في تحفة الحكام:وَشَاهِدُ الزُّورِ اتِّفَاقًا يَغْرَمُهْ * فِي كُلِّ حَالٍ الْعِقَابُ يَلْزَمُهْ.
قال شارحه: وَإِنْ شَهِدَ بِالْقَتْلِ، أَوْ الْجُرْحِ عَمْدًا ثُمَّ رَجَعَ عَنْ شَهَادَتِهِ وَثَبَتَ أَنَّ شَهَادَتَهُ بِالْقَتْلِ، أَوْ بِالْجُرْحِ كَانَتْ زُورًا وَكَذِبًا، فَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ: يُغَرَّمُ الدِّيَةَ، وَقَالَ أَشْهَبُ: يُقْتَصُّ مِنْ الشَّاهِدِ.

وفي هذه الحالة يحق للشخص أن يطالب بالقصاص أو التعويض ـ الدية.

ـ ممن تسبب في قتل والده، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : المقصود أنه يستدرك ما حصل بشهادته من الزور، يستدرك ما حصل إن كان مال يرده على صاحبه، وإن كان غير ذلك يستدرك ما أمكنه من ذلك مع التوبة، وهذا من تمام التوبة، وإن كان قصاصا ًمكنه، إن كان قتل الشخص بشهادته بالزور، فعلى شهداء الزور أن يمكنوا أولياء المقتول حتى يأخذوا حقهم، لأنه قتل بأسبابهم، أو يعطوهم الدية إذا سمحوا بها، فالمقصود أن شاهد الزور عليه أن يستدرك ما حصل بشهادته مع التوبة إلى الله والإنابة إليه والندم على ما مضى منه والعزم أن لا يعود، نسأل الله العافية والسلامة.

انتهى.
وكلمة الفصل في هذا النوع من المسائل هي للمحاكم الشرعية نظرا لامتلاكها من الوسائل ما تستطيع به الاطلاع على حيثيات النزاع، ولهذا ننصح هذا الشخص بالرجوع إليها، وكون بعض الأئمة ـ رضي الله عنهم ـ عفا عن ظالمه أو أسقط حقه لا يلزم ذلك غيره بالتنازل عن حقه أو العفو عن ظالمه، وانظر الفتوى رقم: 9215.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من تشتت الذهن وعدم التركيز رغم تناول العلاج.
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللثة والأكزيما وآلام العظام وأعراض كثيرة، فما سبب هذه الأمراض?
- سؤال وجواب | أخي يشعر بالبعد عن الله ، وكلما يحاول القرب من الله إذا به يبعد
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة في القدمين، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | شرح حديث " الله م أحيني مسكيناً."
- سؤال وجواب | هل يجب الجماع ليلة الزفاف
- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب وما علاج الخطوط الصغيرة في القدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة وصداع خلف الرأس من جهة اليمين
- سؤال وجواب | لا يطاع الآمر بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين
- سؤال وجواب | والدي أصيب بتشققات في قدمه، هل السبب الصدفية؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملني معاملة سيئة وأمي حطمتني كثيراً!
- سؤال وجواب | المال الموهوب من الشركة لزوجة وأولاد الميت هل للورثة فيه حق؟
- سؤال وجواب | رد المظالم إلى أهلها بعد التوبة
- سؤال وجواب | أشعر بشيء غريب عن ذهابي للأماكن لأول مرة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل