سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الخروج من مصر أيام الفتن. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشتكي من اختلاف مستوى الثقافة بينها وبين زوجها ومن حرصه على المال واغتيابه للناس
- سؤال وجواب | نزول المني عند المرأة أثناء مداعبتها وهي حائض
- سؤال وجواب | بيع المرأة ذهبها لسداد رسوم الدراسة
- سؤال وجواب | صيد العصافير برميها بالحجارة
- سؤال وجواب | هل للوالدين إلزام الابن بنكاح فتاة لا يريدها؟
- سؤال وجواب | حكم الاصطياد بالبندقية ليلا
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات للمصاب بالخوف والقلق
- سؤال وجواب | الحالتان اللتان لا يجوز فيهما صيد البر
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن يأكل ما تشتهيه نفسه من الأطعمة دون ما تيسر منها؟
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | تسارع ضربات القلب وأثر الحالة النفسية على ذلك؟
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | النية التي يستحضرها معلم الإنجليزية
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم دارين أو ريناد
- سؤال وجواب | أسباب الألم في الكلية والخاصرة
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

أريد أن أسأل أهل الذكر في أمر حديث رأيته للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إنكم ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لها ذمة ورحما - أو قال: ذمة وصهرا - فإذا رأيتم رجلين يختصمان في موضع لبنة فاخرج منها ) وكما هو واضح الآن من أحداث في مصر فإن كل طوائف الشعب يختصمون من أجل موضع كرسي !.

(السلطة) فهل أخرج منها أم ماذا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الأمر الوارد في الحديث بالخروج من مصر لا يعم، بل هو خاص بأبي ذر- رضي الله عنه- الذي خوطب به.

كما سبق بيانه في الفتويين:

13363�

37418.

ويؤكد هذا أنه لا يُعلم عن أحد من الصحابة ولا التابعين الذي سكنوا مصر، أنه خرج منها لهذا السبب، ولا أن أبا ذر دعا الناس للخروج منها عند وقوع ذلك، فكان هذا كالاتفاق على عدم عموم الحديث!.

وهذا يشبه أمر النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر بالخروج من المدينة ـ على فضل سكناها ـ إذا بلغ البناء جبل سلع، ولم يأمر غيره بذلك، ولا نقل عن أحد غيره من الصحابة أنه فعل ذلك عند بلوغ البناء سلعا.ويؤيد هذا لفظ الحديث في إحدى روايتي مسلم: فإذا رأيتم رجلين يقتتلان في موضع لبنة فاخرج منها.

فبعد أن كان الخطاب عاما، خص أبا ذر بالأمر بالخروج.

قال القاري في (مرقاة المفاتيح): الظاهر المطابق لـ "رأيتم" أن يقال: فاخرجوا، ولعله صلى الله عليه وسلم خص الأمر به؛ شفقة عليه من وقوعه في الفتنة لو أقام بينهم.

وقد وقع هذا في آخر عهد عثمان حين عتبوا عليه ولاية عبد الله بن سعيد بن أبي سرح أخيه من الرضاعة، فهذا من قبيل ما كوشف للنبي صلى الله عليه وسلم من الغيب أنه ستحدث هذه الحادثة في مصر، وسيكون عقيب ذلك فتن وشرور بها، كخروج المصريين على عثمان رضي الله عنه أولا، وقتلهم محمد بن أبي بكر ثانيا وهو وال عليهم من قبل عليٍّ رضي الله عنه.

فجعل ذلك علامة وأمارة لتلك الفتن، وأمر أبا ذر بالخروج منها حيثما رآه، وهذا هو الظاهر، وعليه اقتصر الشراح.

اهـ.

وقد جعل ابن الجوزي هذه العبارة محل السؤال إشارة إلى معنى آخر، فقال في (كشف المشكل من حديث الصحيحين): قوله: " فإذا رأيت رجلين يختصمان في موضع لبنة فاخرج " الإشارة إلى كثرة الناس فيها وازدحامهم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الألم في الكلية والخاصرة
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صام الدهر ضيقت عليه جهنم)
- سؤال وجواب | القدر المسموح به بالدعاء على الظالم، والبديل الأفضل
- سؤال وجواب | الجمع بين صوم التطوع والإكثار من الذكر أزكى وأولى
- سؤال وجواب | عاد لي الخوف غير المبرر بعد انتهائي من العلاج حسب تعليمات الطبيب
- سؤال وجواب | المذموم هو الاستعجال وليس الدعاء بالنصر.
- سؤال وجواب | هل لصغر حجم البطن علاقة بحجم الطفل؟ وهل هذا أمر مقلق؟
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع طفيف في أنزيمات الكبد، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | أي صلاة الأولى أن يبدأ بها عند القضاء
- سؤال وجواب | للموسوس أن يأخذ بالأيسر دفعا للوسوسة
- سؤال وجواب | الصيد أو الذبيحة بغير تسمية.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | زوجي أناني ولا يصرف علي رغم أنه ميسور الحال!
- سؤال وجواب | قفل على أصابعي يدي الباب فتورمت، أفيدوني
- سؤال وجواب | زكاة مال المرتد
- سؤال وجواب | وسائل العناية بالبشرة ومنطقة تحت العينين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05