سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يأخذ شيئا معينا ثم أخذه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى صحة الوضوء مع وجود وسخ أو غيره تحت الظفر
- سؤال وجواب | أخاف أن أرفضه بسبب صغر سنه ويفوتني قطار الزواج!
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق ونوبة الصرع، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | حكم خلطات تسمين الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ وتشققات شرجية
- سؤال وجواب | كفارة من دعا الله أنه إذا استجاب له في أمر ما فسيترك العادة السرية ثم نسي وفعلها
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجي بسبب كذبه المستمر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | البحث عن الكنوز عن طريق الجن والزئبق
- سؤال وجواب | حكم من حرم حلالا غير الزوجة
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يفعل شيئًا وشكّ هل نذر عن مرة واحدة أم عن كل مرة
- سؤال وجواب | ما كيفية حساب مؤشر كتلة الوزن لدى الشخص؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في النزعتين
- سؤال وجواب | قول العاصي : (ربنا يتوب علينا) إذا نُصح بالتوبة وترك المعصية ؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

أعطيت أمي مبلغا من المال كهدية لعيد ميلادها، وأقسمت عليها ألا تعيد أي شيء منه.

وهي أقسمت ألا تأخذه، ثم ظهر لأحد الأقرباء حاجة للمال فتصدقت به أمي عليه، وقال إنه ثمن لشيء.

أقسمت أنا، وأقسمت هي عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أقسم بالله لا يأخذن شيئا معينا، ثم خالف وأخذ ما حلف لا يأخذه، فقد حنث في يمينه، ولزمته الكفارة إن لم تكن له نية مخصصة.

وعليه؛ فإن كانت والدتك حين أقسمت ألا تأخذ المبلغ الذي أهديته لها، لا تقصد مطلق الأخذ، وإنما في نيتها ألا تأخذه على سبيل الانتفاع الشخصي فقط.

فإن هذه النية تنفعها في عدم الحنث إذا هي تصدقت به؛ لأن مبنى الأيمان على النية.أما إن لم تكن لها نية مخصصة، فإنها تحنث بأخذ المبلغ المذكور، وتصدقها به لذلك القريب المحتاج بعد أن أقسمت ألا تأخذه.قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له.

اهـ.أما أنت فلا حنث عليك ما دام المبلغ لم يعد إليك، ولم تتصرف فيه بعد خروجه من يدك.وكفارة اليمين هي أحد أربعة أمور بيناها في الفتوى: 2053.وقد بينا في الفتويين:

10889�

264361

حكم الاحتفال بعيد ميلاد الأشخاص.

وذكرنا أننا نفتي بعدم مشروعيته.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد
- سؤال وجواب | زوجي شفي من اضطراب التكيف، ما الذي يمكنني عمله حتى لا يعود إليه؟
- سؤال وجواب | كيف أفاتح أهلي بموضوع ارتباط أخي بفتاة تعرف عليها عن طريق النت؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم اللحم غير المذكى لغير المسلمين
- سؤال وجواب | هل في المال الباقي على ملكية صاحبه زكاة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج على زوجته قبل الزواج أن تسقط حقها في القسم والمبيت
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | زوجي لا يحسن التعامل معي ولا يفهمني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا: علي الطلاق إذا مزحت معاك تاني مرة غير قاصد إيقاعه
- سؤال وجواب | آلام في جميع مفاصل جسمي، وفقرات الرقبة والعمود الفقري. هل عندي ضعف في الأعصاب؟
- سؤال وجواب | من عزم على الإقامة أربعة أيام فأكثر ليس في حكم المسافر
- سؤال وجواب | كيف أكسب زوجي وأمتص توتره؟
- سؤال وجواب | هل يسبب حمل الأثقال دوالي الخصيتين؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبني حسب صيغة يمين الطلاق
- سؤال وجواب | حالات الفصام السلبي وكيفية علاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05