سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النذر بين الاستحباب والكراهة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوجت برجل لا أعرفه كثيراً من قبل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغفر الله ليغفر لي ما أسرفت به على نفسي من ذنوب؟
- سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة التي خرجت متعطرة بعد رجوعها إلى البيت
- سؤال وجواب | هل تؤدي جرعة الكيماوي لمرة واحدة إلى تساقط الشعر بعد فترة؟
- سؤال وجواب | العجز المستمر عن النذر كفارته كفارة يمين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | ما أضرار أدوية الحموضة والارتجاع المريئي على الحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | هل توجد أمارات تدل على قرب الأجل؟
- سؤال وجواب | إرشاد في التعامل مع الابن المسيء إلى والدته مع سيطرة زوجته عليه
- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل إلى منتدى نسائي والقسم كذبا على أنه امرأة
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله
- سؤال وجواب | العادة السرية والأفلام الإباحية أفسدت علي ديني ودنياي!
- سؤال وجواب | تعرفت عبر الإنترنت على رجل للزواج فإذا به سيئ!
- سؤال وجواب | ما الحلول الشرعية العملية للتعامل مع أختي العنيدة وغير الخلوقة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

من عادتي عندما أخطط للقيام بطاعة معينة، فلا أقوم بها (كقراءة القرآن يوميا لمدة أسبوع) وقد جربت النذر للقيام بالطاعة (نذرت لله أن أقرأ القرآن لمدة أسبوع) فوجدته علاجا ناجحا جدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالعلماء مختلفون في حكم النذر، والمفتى به عندنا هو ما رجحه العلامة الأمين الشنقيطي -رحمه الله - وهو أن النذر المكروه هو النذر المعلق بشرط، كقول القائل: إن شفى الله مريضي، فعلي نذر كذا، أو فلله علي كذا، وأما ابتداء النذر من غير شرط، فمشروع، لا حرج فيه.

قال العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله : الظاهر الذي لا ينبغي العدول عنه، أن نذر القربة على نوعين:أَحَدُهُمَا: مُعَلَّقٌ عَلَى حُصُولِ نَفْعٍ؛ كَقَوْلِهِ: إِنْ شَفَى اللَّهُ مَرِيضِي، فَعَلَيَّ لِلَّهِ نَذْرُ كَذَا، أَوْ إِنْ نَجَّانِيَ اللَّهُ مِنَ الْأَمْرِ الْفُلَانِيِّ الْمَخُوفِ، فَعَلَيَّ لِلَّهِ نَذْرُ كَذَا، وَنَحْوُ ذَلِكَ.

وَالثَّانِي: لَيْسَ مُعَلَّقًا عَلَى نَفْعٍ لِلنَّاذِرِ، كَأَنْ يَتَقَرَّبَ إِلَى اللَّهِ تَقَرُّبًا خَالِصًا بِنَذْرِ كَذَا مِنْ أَنْوَاعِ الطَّاعَةِ.وَأَنَّ النَّهْيَ إِنَّمَا هُوَ فِي الْقِسْمِ الْأَوَّلِ؛ لِأَنَّ النَّذْرَ فِيهِ لَمْ يَقَعْ خَالِصًا لِلتَّقَرُّبِ إِلَى اللَّهِ، بَلْ بِشَرْطِ حُصُولِ نَفْعٍ لِلنَّاذِرِ، وَذَلِكَ النَّفْعُ الَّذِي يُحَاوِلُهُ النَّاذِرُ، هُوَ الَّذِي دَلَّتِ الْأَحَادِيثُ عَلَى أَنَّ الْقَدَرَ فِيهِ غَالِبٌ عَلَى النَّذْرِ، وَأَنَّ النَّذْرَ لَا يَرُدُّ فِيهِ شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ.

أَمَّا الْقِسْمُ الثَّانِي: وَهُوَ نَذْرُ الْقُرْبَةِ الْخَالِصُ مِنِ اشْتِرَاطِ النَّفْعِ فِي النَّذْرِ، فَهُوَ الَّذِي فِيهِ التَّرْغِيبُ وَالثَّنَاءُ عَلَى الْمُوفِينَ بِهِ، الْمُقْتَضِي أَنَّهُ مِنَ الْأَفْعَالِ الطَّيِّبَةِ.

وَهَذَا التَّفْصِيلُ قَالَتْ بِهِ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ.

وَإِنَّمَا قُلْنَا: إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي الْعُدُولُ عَنْهُ لِأَمْرَيْنِ: الْأَوَّلُ: أَنَّ نَفْسَ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ فِي ذَلِكَ، فِيهَا قَرِينَةٌ وَاضِحَةٌ، دَالَّةٌ عَلَيْهِ، وَهُوَ مَا تَكَرَّرَ فِيهَا مِنْ أَنَّ النَّذْرَ لَا يَرُدُّ شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ، وَلَا يُقَدِّمُ شَيْئًا، وَلَا يُؤَخِّرُ شَيْئًا، وَنَحْوَ ذَلِكَ.

فَكَوْنُهُ لَا يَرُدُّ شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ، قَرِينَةٌ وَاضِحَةٌ عَلَى أَنَّ النَّاذِرَ أَرَادَ بِالنَّذْرِ جَلْبَ نَفْعٍ عَاجِلٍ، أَوْ دَفْعَ ضُرٍّ عَاجِلٍ، فَبَيَّنَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ مَا قَضَى اللَّهُ بِهِ فِي ذَلِكَ، وَاقِعٌ لَا مَحَالَةَ، وَأَنَّ نَذْرَ النَّاذِرِ لَا يَرُدُّ شَيْئًا كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَلَكِنَّهُ إِنْ قَدَّرَ اللَّهُ مَا كَانَ يُرِيدُهُ النَّاذِرُ بِنَذْرِهِ، فَإِنَّهُ يَسْتَخْرِجُ بِذَلِكَ مِنَ الْبَخِيلِ الشَّيْءَ الَّذِي نَذَرَ، وَهَذَا وَاضِحٌ جِدًّا كَمَا ذَكَرْنَا.

الثَّانِي: أَنَّ الْجَمْعَ وَاجِبٌ إِذَا أَمْكَنَ، وَهَذَا جَمْعٌ مُمْكِنٌ بَيْنَ الْأَدِلَّةِ وَاضِحٌ، تَنْتَظِمُ بِهِ الْأَدِلَّةُ، وَلَا يَكُونُ بَيْنَهَا خِلَافٌ، وَيُؤَيِّدُهُ أَنَّ النَّاذِرَ الْجَاهِلَ، قَدْ يَظُنُّ أَنَّ النَّذْرَ قَدْ يَرُدُّ عنه ما كتبه الله عليه.

انتهى.

وعليه؛ فإنشاؤك النذر لحمل نفسك على الطاعة، من غير أن يكون هذا النذر معلقا بشرط، مما لا حرج فيه إن شاء الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث : ( وعزَّتي وجلالي ، لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه.) لا أصل له .
- سؤال وجواب | المشاكل بين الزوجين وغياب عامل الحوار بينهما وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | تحريم إيذاء الزوجة بغير حق
- سؤال وجواب | الاستثناء في اليمين والنذر
- سؤال وجواب | ترك المعصية واجب بأصل الشرع
- سؤال وجواب | تطهير الأسهم النقية
- سؤال وجواب | كلما أردت السهر أتاني النوم
- سؤال وجواب | عاودها الدم يوما واحدا بعد خمسة عشر يوما من طهرها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يقول: (الحمدرله) بدل (الحمد لله) في الفاتحة
- سؤال وجواب | تطور الوسواس عندي لمرض جديد؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وأنا أمشي أفاجأ بأني لا أرى سوى سواد وحرارة حول العينين!
- سؤال وجواب | الاستغاثة المشروعة والممنوعة
- سؤال وجواب | هل يتعمد المصاب بسلس البول إنزاله أم تكون وسوسة؟
- سؤال وجواب | هل اضطراب النوم يسبب الصداع؟
- سؤال وجواب | خروج الدم من أنف الميت هل يدل على شيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05