سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة الوسط في طعام كفارة اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التورق في المعادن عن طريق بنك الجزيرة
- سؤال وجواب | جمعت بين رذيلتين: الكذب، وأكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الكتف الأيسر بسبب التواء حصل لها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنمر والعنصرية بسبب لون بشرتي!
- سؤال وجواب | متى يصح الانتقال إلى الصيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | هل تجب كفارة اليمين على الفور
- سؤال وجواب | هل يسدل يديه بعد تكبيرة الإحرام ثم يضعهما على صدره؟
- سؤال وجواب | حكم توجيه المدرس الألفاظ البذيئة إلى الطلاب وحكم السب بقصد المزاح
- سؤال وجواب | ما حكم بيع وشراء البتكوين؟
- سؤال وجواب | الخوف من إلحاق الأذى بالنفس أو بالغير وعلاقته بالوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ثألول في فمها، فهل تنصحون باستئصاله؟
- سؤال وجواب | البعد عن الله مصيبة تجر كل المصائب، فأرشدوني للقرب منه
- سؤال وجواب | عمري 16سنة وعندي جنف بدرجة 25. هل أحتاج لعملية تصحيح؟ وهل سيزيد؟
- سؤال وجواب | لا يتكرر الحنث في اليمين ما لم تفد صيغته التكرار
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

اشتريت أرزا لكفارة يمين، وأحضرنا منه في منزلنا، ووجدت أن شكله ليس بالجيد؛ لأن به تكسيرات، لكن طعمه نفس الأرز عادي، ولن نشتريه لأنفسنا مرة أخرى، فما حكم الذي أخرجته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطعام الكفارة مقيد بكونه وسطا، كما قال تعالى: مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ [المائدة: 89] والوسط هو المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير، أي أطعموهم من المتوسط مما تعتادون إطعام أهليكم منه، ولا يجب عليكم أن تطعموهم من أعلاه، ولا يجوز لكم أن تطعموهم من أدناه، وراجعي في ذلك الفتويين:

25219�

160205

.

وعلى ذلك؛ فإن كانت هذه النوعية من الأرز ينطبق عليها هذا الوصف، فإنها تجزئ في الكفارة، بخلاف ما إذا كانت من أدنى أو أقل ما يطعم المرء أهله.

فالوسطية هي الوصف المعتبر في الإجزاء.قال الكاساني في بدائع الصنائع: الأوسط ما له حاشيتان متساويتان.

وذلك يحتمل أنواعا ثلاثة: أحدها: الوسط في صفات المأكول من الجودة والرداءة.

والثاني: الوسط من حيث المقدار من السرف والقتر.

والثالث: الوسط من حيث أحوال الأكل من مرة ومرتين وثلاث مرات في يوم واحد.

ولم يثبت بدليل عقلي ولا بسمعي تعيين بعض هذه الأنواع، فيحمل على الوسط من الكل احتياطا ليخرج عن عهدة الفرض بيقين.

اهـ.

وهذا باعتبار أن الوسط ينظر فيه إلى قوت المكفِّر نفسه، لا قوت غالب الناس، قال الحطاب في مواهب الجليل: إذا كان يأكل أنواع التمر في السنة، فلينظر معظم أكله وأكثره وأقربه من وقت الإخراج، ولو أكل أكثر العام نوعا فلما كان زمن الفطرة والكفارة أكل نوعا آخر وجب إخراجه من الأكثر إلا أن يطول زمن انتقاله فليخرج منه.

وهذا مذهب من اعتبر قوت المكفر، ومن اعتبر قوت الناس نظر إلى الغالب من قوتهم ذلك الوقت فيخرج منه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها
- سؤال وجواب | المستحيل العقلي هو الذي لا يقبل الثبوت بحال
- سؤال وجواب | متى تظهر أعراض الإيدز بعد العلاقة المحرمة؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته ألا تصوم فصامت، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | الأوفق للسنة حرمة الخضاب بالسواد
- سؤال وجواب | القول المختار في أكثر مدة الحيض
- سؤال وجواب | هل تخرج الطالبة كفارة اليمين من مصروفها أم لها أن تصوم
- سؤال وجواب | أحس بألم في معدتي منذ فترة كبيرة، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أسماء الله الحسنى. والمسابقات
- سؤال وجواب | مَن حلف على شيء وشكّ هل قصد التأبيد أم لا؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من آذاني وقهرني وقذفني بالإفك والباطل؟
- سؤال وجواب | الوفاء بعهد الله
- سؤال وجواب | تحسست رقبتي فوجدت ورما صغيرا فأصابني الخوف، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | نذر اللجاج يخير فيه بين الوفاء به أو الكفارة
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة واضطراب الدورة وقلتها!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05