سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: ضالة الإبل المكتومة غرامتها ومثلها معها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحساسية الشديدة تؤثر في حياتي سلبا وتثير خوفي من الناس
- سؤال وجواب | شخصيتي وكثرة النوم أهلكتني ودمرت حياتي، أريد التوازن ولكن؟
- سؤال وجواب | الإصابة بالعين. أسبابها. وسبل الوقاية منها
- سؤال وجواب | هل نزول قطرات من البول بعد البول أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | رفض الذات مشكلة كبيرة فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | نبذة عن السمرقندي مؤلف كتاب (تنبيه الغافلين)
- سؤال وجواب | جلوس الابن الصغير على السجاد لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | أنا في فترة الاختبارات وأعاني من الوساوس. فهل أتناول الموتيفال؟
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر وتحية المسجد. قدرهما وكيفيتهما ووقتهما
- سؤال وجواب | مسائل حول بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بقصد تعظيمه كالحلف بالله
- سؤال وجواب | يُقدَّم الدين الحالُّ إذا تزاحم مع كفارة اليمين، ويُجزئ الصيام
- سؤال وجواب | نشر تلاوة القارئ غير المتمكن من أحكام التجويد
- سؤال وجواب | نزول البول مع خروج الروح هل يدل على سوء الخاتمة
- سؤال وجواب | ضوابط الزواج من الكتابيات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الإبل الضالة: المكتومة، غرامتها، ومثلها معها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أخرج أبو داود في سننه عن عمرو بن مسلم، عن عِكرمة أحسبه عن أبي هريرة، أن النبىَّ - صلَّى الله عليه وسلم - قال: ضالَّةُ الإبلِ المكْتومَةُ غَرامَتُها ومِثْلُها مَعَها.وقال المنذري: لم يجزم عكرمة - وهو ابن خالد المخزومي - بسماعه من أبي هريرة، فهو مرسل .اهـ.

وصححه الألباني.

وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا من مزينة سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الثمار، فقال: «ما أخذ في أكمامه فاحتمل، فثمنه ومثله معه، وما كان من الجران، ففيه القطع إذا بلغ ذلك ثمن المِجَنّ، وإن أكل ولم يأخذ، فليس عليه» قال: الشاة الحريسة منهن يا رسول الله ؟ قال: «ثمنها ومثله معه والنكال، وما كان في المراح، ففيه القطع، إذا كان ما يأخذ من ذلك ثمن المجن» .أخرجه النسائي وابن ماجه - واللفظ له - وأحمد، وحسنه الألباني.والقول بمقتضى هذين الحديث من مضاعفة الغرامة، من مفردات الحنابلة عن بقية أصحاب المذاهب، والمشهور من مذهب الحنابلة أنه مقصور على الثمر والكَثَر-أي جمّار النخل- والماشية، وذهب بعض الحنابلة إلى أن الحكم عام في كل مسروق من غير حرز.

جاء في المغني لابن قدامة: وإن سرق من الثمر المعلق، فعليه غرامة مثليه.

وبه قال إسحاق؛ للخبر المذكور.

وقال أحمد: لا أعلم سببا يدفعه.

وقال أكثر الفقهاء: لا يجب فيه أكثر من مثله.

قال ابن عبد البر: لا أعلم أحدا من الفقهاء قال بوجوب غرامة مثليه.

واعتذر بعض أصحاب الشافعي عن هذا الخبر، بأنه كان حين كانت العقوبة في الأموال، ثم نسخ ذلك.

ولنا قول النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حجة لا تجوز مخالفته، إلا بمعارضة مثله أو أقوى منه، وهذا الذي اعتذر به هذا القائل دعوى للنسخ بالاحتمال من غير دليل عليه، وهو فاسد بالإجماع، ثم هو فاسد من وجه آخر؛ لقوله: " ومن سرق منه شيئا بعد أن يؤويه الجرين، فبلغ ثمن المجن، فعليه القطع ".

فقد بين وجوب القطع مع إيجاب غرامة مثليه، وهذا يبطل ما قاله.

وقد احتج أحمد بأن عمر أغرم حاطب بن أبي بلتعة حين انتحر غلمانه ناقة رجل من مزينة، مثلي قيمتها.

وروى الأثرم الحديثين في " سننه "قال أصحابنا: وفي الماشية تسرق من المرعى، من غير أن تكون محرزة، مِثْلا قيمتها؛ للحديث، وهو ما جاء في سياق حديث عمرو بن شعيب، «أن السائل قال: الشاة الحريسة منهن يا نبي الله ؟ قال: ثمنها ومثله معه، والفكاك، وما كان في المراح، ففيه القطع إذا كان ما يأخذه من ذلك ثمن المجن».

وهذا لفظ رواية ابن ماجه.

وما عدا هذين لا يغرم بأكثر من قيمته، أو مثله إن كان مثليا.

هذا قول أصحابنا وغيرهم، إلا أبا بكر.

فإنه ذهب إلى إيجاب غرامة المسروق من غير حرز بمثليه، قياسا على الثمر المعلق، وحريسة الجبل، واستدلالا بحديث حاطب.

ولنا أن الأصل وجوب غرامة المثلي بمثله، والمتقوم بقيمته بدليل المتلف، والمغصوب، والمنتهب، والمختلس، وسائر ما تجب غرامته، خولف في هذين الموضعين للأثر، ففيما عداه يبقى على الأصل.

اهـ.وفي الروض المربع: (ومن سرق شيئا من غير حرز، ثمرا كان أو كثرا).

(أو غيرهما) من جمار أو غيره (أضعفت عليه القيمة) أي ضمنه بعوضه مرتين.

قاله القاضي، واختاره الزركشي، وقدم في التنقيح: أن التضعيف خاص بالثمر، والطلع والجمار، والماشية، وقطع به في المنتهى وغيره؛ لأن التضعيف ورد في هذه الأشياء على خلاف القياس، فلا يتجاوز به محل النص.

اهـ.ورجح ابن عثيمين أن الحكم عام في كل مسروق من غير حرز، فقال: وكلام المؤلف - يعني الحجاوي- أقرب؛ لما في ذلك من الردع والزجر؛ ولأنه سقطت عنه العقوبة مراعاة لحاله، ولمصلحته.

اهـ.وذكر بعض العلماء قاعدة فقهية تتعلق بهذا الحديث وهي: أن من سقطت عنه العقوبة بإتلاف نفس، أو طرف مع قيام المقتضي له، لمانع، فإنه يتضاعف عليه الغرم.

جاء في القواعد لابن رجب: (القاعدة الأربعون بعد المائة): من سقطت عنه العقوبة بإتلاف نفس، أو طرف مع قيام المقتضي له، لمانع، فإنه يتضاعف عليه الغرم، ويتخرج على ذلك مسائل:منها: من سرق من غير حرز، فإنه يتضاعف عليه الغرم، نص عليه، وقيل يختص ذلك بالثمر والكثر.

ومنها: الضالة المكتومة، يضمن بقيمتها مرتين، نص عليه أحمد في رواية ابن منصور، معللا بأن التضعيف في الضمان هو لدرء القطع، وهذا متوجه على أصله في قطع جاحد العارية.

ومنها: لو قلع الأعور عين الصحيح، فإنه لا يقتص منه، وتلزمه الدية كاملة، نص عليه.

ومنها: الصغير إذا قتل عمدا، وقلنا إن له عمدا صحيحا، ضوعف عليه الدية في ماله.

ومنها: السرقة عام المجاعة، قال القاضي في خلافه: يتضاعف الغرم فيها من غير قطع على قول أحمد; لأنه احتج في رواية الأثرم بحديث عمر في رقيق حاطب.

ومنها: السرقة من الغنيمة، إذا قلنا هي كالغلول، وإن الغال يحرم سهمه منها على رواية، فيجتمع عليه غرم ما سرقه مع حرمان سهمه المستحق منها، وقد يكون قدر السرقة وأقل وأكثر.

وليس من هذه القاعدة تغليظ الدية بقتل ذي الرحم عمدا; لأن القصاص فيه قد يكون واجبا في غير الابن، وإنما هو لزيادة حرمة الجناية فهو كالتضعيف بالقتل في الحرم، والإحرام.

اهـ.وقال ابن عثيمين في منظومة أصول الفقه وقواعده:وضاعف الغرامة على من ثبتت عقوبة عليه ثم سقطت.لمانع كسارق من غير ما محرِّز ومن لضال كتما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء على النفس حال الغفلة يرجى ألا يستجاب
- سؤال وجواب | امرأته لا تطيعه وتخرج للعمل بغير إذنه
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | هل الصور الموجودة في ألعاب الفيديو تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | هل للأبناء إلزام أمهم المطلقة بالعيش معهم أو قريبًا منهم؟
- سؤال وجواب | هل طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين والإخوة؟
- سؤال وجواب | هل الله تعالى يرى نفسه؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعيد الصلاة ثم أعادها لوجود حائل يمنع وصول الماء
- سؤال وجواب | من نذر أن يذبح لفلان فهل يصح نذره وهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | آثار النميمة وإفشاء الأسرار
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لاستعمال الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لزيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية؟ وما هو؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرجفة ودقات القلب عند قراءتي في الصف. هل أتناول السيروكسات؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة قبول عطاء زوجها لتكمل ثمن ذبيحتها المنذورة
- سؤال وجواب | كيف أستعمل البابونج؟ وما الكمية المناسبة لطفلي في اليوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05