سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعتبر في اليمين نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتحسن الصوت بعد ظهور البحة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاعتمار عمن توفي منتحرًا؟
- سؤال وجواب | حديث : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ) حديث ثابت
- سؤال وجواب | كيف لي أن أنصح من يستهزئ بي؟
- سؤال وجواب | حكم شرب الحشيشة التي تسمى طاب
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب غدة (بارتولان) فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في الظهر والبطن، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | نذرت ألا تستعمل موانع الحمل ولم تف بنذرها
- سؤال وجواب | أعاني من نزفٍ متكرر فهل آخذ الكلوميد؟
- سؤال وجواب | واجب من ترك أداء الصلاة والزكاة مدة عشر سنوات
- سؤال وجواب | أعاني من متلازمة مارفن وخائفة من خطر الإنجاب
- سؤال وجواب | الخوف وضعف الشخصية
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | هرمون البرولاكتين ودوره في الرغبة الجنسية
- سؤال وجواب | ما هي فوائد التفاح الأخضر الصحية؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته: حرام وطلاق، إذا لم تفتحي لي باب الغرفة، فلن أغتسل إلا بعد أسبوع؟ وقد كان في حالة غضب، ولم تفتح، فقال: حرام وطلاق، لا أغتسل إلا بعد أسبوع، وكان قصده أغتسل للعيد، فتذكر أنه جنب، فذهب إلى المسبح، واغتسل بقصد التطهر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا أنّ المعتبر في الأيمان النية، فنية الحالف تخصص اللفظ العام، وتقيد المطلق، والعكس، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له.

والمخالف يتنوع أنواعًا: أحدها: أن ينوي بالعام الخاص.فإن عدمت النية، فالمرجع حينئذ إلى سبب اليمين، وما هيّجها، وإذا عدم سبب اليمين، فالمرجع إلى ظاهر اللفظ، قال ابن قدامة الحنبلي -رحمه الله - في عمدة الفقه: فإن عدمت النية، رجع إلى سبب اليمين، وما هيجها، فيقوم مقام نيته؛ لدلالته عليها، فإن عدم ذلك، حملت يمينه على ظاهر لفظه.

وعليه؛ فإن اقتضت نيتك -أو سبب اليمين إن لم تكن لك نية- ترك الاغتسال مطلقًا مدة أسبوع، ثم اغتسلت قبله، فقد حنثت في يمينك.وأمّا إن اقتضت ترك الاغتسال على وجه معين لا يدخل فيه اغتسالك من الجنابة السابقة، ففي هذه الحال لم تحنث باغتسالك من تلك الجنابة.وإن لم تكن لك نية محددة في يمينك، وليس ليمينك سبب يقتضي حملها على وجه معين، فقد حنثت باغتسالك.وكذلك في يمينك الأخرى إن اقتضت نيتك -أو سبب اليمين إن لم تكن لك نية- منع امرأتك من الذهاب للمزرعة مطلقًا، فإنّك تحنث بذهابها إلى المزرعة في أي وقت.وأمّا إن اقتضت منعها من الذهاب وقت هذا الحصاد دون غيره، أو منعها من الحصاد هذه السنة فحسب، فلا تحنث بذهابها في وقت أو حصاد آخر.وفي حال حنثك في اليمين، فإنّ ما يترتب عليها فيه تفصيل، بيناه في الفتوى رقم:

135167

.وفي حكم تعليق الطلاق بلفظ الواحدة أو الثلاث خلاف بين أهل العلم، سبق بيانه في الفتوى رقم:

11592.

وبخصوص أثر الغضب الشديد على الطلاق والتحريم، راجع الفتوى رقم:

11566.

وما دام في المسألة تفصيل وخلاف بين أهل العلم، فالذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم، ودينهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا أعمل مع أبي في تجارته ولا يعطيني ما يكفي
- سؤال وجواب | حكة وقشور صفراء على الخصيتين والعانة وبين الفخذين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ الوالد على العالم والمربي وكبير السن
- سؤال وجواب | أحتاج إلى صديقة تخرجني من قوقعة الوحدة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | زوجي دخله قليل وأنا لا أريد العيش مع أهله، فما الحل؟
- سؤال وجواب | " تقدير انتهاء الأجل " بين أهل السنَّة والمعتزلة
- سؤال وجواب | واجب من عاهد الله على ترك أمر ونقضه
- سؤال وجواب | المخول بتحديد القيمة في دفع زكاة الفطر
- سؤال وجواب | الشرط المعتبر في اللقطة
- سؤال وجواب | أعاني من عسر المزاج ولا أشعر بجمال الحياة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | خروج المرأة لزيارة والديها وأقاربها بدون إذن الزوج
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد إلا بلفظ يشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | موقف الداعية من قساة القلوب المعرضين عن سماع الوعظ
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير مرض (التكسوبلازموزز) على نمو الجنين والإجهاض؟
- سؤال وجواب | المضارب إذا أخذ نفقة بغير إذا صاحب المال، وكيف تفض الشركة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05