سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في إخراج كفارة اليمين نقدا، وحكم من أخرج أقل من القيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد بالرقبة مع ألم في الصدر والظهر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين د، وب 12 يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | الاعتراض على أقضية الله من ظلم النفس وجهلها
- سؤال وجواب | هل يحق للأهل إجبار من عمرها 17 سنة على إكمال الدراسة والمنع من الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم نذر ترك المعصية وترك المباح
- سؤال وجواب | نذر المازح
- سؤال وجواب | تأثير الرضاع على جسم الأم أثناء الحمل
- سؤال وجواب | قول المرء سأصلي لله كذا هل يعد نذرا
- سؤال وجواب | رقية الإنسان نفسه أدعى للإخلاص
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ألم شديد في مؤخرة الرأس، ما تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الله بجاه فلان
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها توحي بأنني مريضة قلب، أفيدوني
- سؤال وجواب | التحقي بالعمل الذي لا تشاركين فيه بعمليات الإجهاض
- سؤال وجواب | هل الميزوتاك يساعد في تنظيف الرحم دون الحاجة للعملية؟
- سؤال وجواب | مسائل في قوله تعالى: فكفارته إطعام عشرة مساكين.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أستفسر منكم عن كفارة الحِنث في اليمين؛ حيث كانت عليّ كفارات أخرجت -تقريبًا- نصفها نقدًا، وكانت قيمة الكفارة بناءً على تقدير التكلفة الكاملة لطبخ وجبة مشبعة من غالب ما نأكل، وهو أيضا أغلب أكل أهل البلاد، أخرجتها نقدًا لأَنِّي رأيت أن ذلك أنفع، ولكن المشكلة هي أن القيمة التي كنت أخرجها أقل من سعر.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالسؤال لم يكتمل حتى نفهم ما ترمي إليه بشكل واضح.ولكن نقول -بناء على ما فهمنا من السؤال-: إن الواجب عند جمهور أهل العلم إخراج الكفارة طعامًا لا إعطاء قيمتها، وهو المفتى به عندنا.ولكن إن كنت أخرجت قيمتها تقليدًا لمن قال بجواز ذلك -مطلقًا كالحنفية، أو بقيد حاجة المسكين للقيمة وهو رأي شيخ الإسلام- فلا حرج، غير أنه عليك إكمال النقص إن كان قد حصل فيها نقص، وكيفية حساب ذلك -حسب المذهب الحنفي-: هو أن تعرف -أولًا- مقدار الإطعام عندهم، وهو: نصف صاع من بر أو صاع من تمر أو شعير.

ثم ترجع إلى سعر الغالب اقتياته من ذلك، وتخرج من النقود قيمته مضروبة في عشرة بالنسبة للكفارة الواحدة، وهكذا.وعلى هذا القول: إن كنت أخرجت القيمة الكاملة لكل كفارة -على حسب ما ذكرنا لك آنفًا- فلا شيء عليك، وإن كنت أخرجت أقل فيمكنك تكميلها للمساكين الذين صرفت لهم في المرات السابقة، وإن تعذر ذلك وجب عليك استئناف الكفارة؛ جاء في تبيين الحقائق للزيلعي: ولو فرق على كل مسكين أقل من نصف الصاع من البر أو أقل من صاع من الشعير بأن أعطى القدر الواجب لمسكينين أو أكثر لا يجزيه, وعليه أن يتم لكل مسكين نصف صاع من بر، أو صاعا من تمر، أو شعير.

اهـ.وفي المبسوط: إن أعطى عشرة مساكين كل مسكين مدًّا من حنطة, فعليه أن يعيد عليهم مدًّا مدًّا, وإن لم يقدر عليهم استقبل الطعام.

اهـ.أما على مذهب شيخ الإسلام: فإنه لا يرى تحديدًا للكفارة، بل يرجح أن مقدارها يكون من وسط ما يطعم المرء أهله، وذلك مختلف بحسب عُرْفِ كل بلد، قال في الفتاوى الكبرى: والقول الثاني: أن ذلك مقدر بالعُرف، لا بالشرع؛ فيطعم أهل كل بلد من أوسط ما يطعمون أهليهم قدرًا ونوعًا.

وهذا معنى قول مالك.

ثم قال: والمنقول عن أكثر الصحابة والتابعين هذا القول، ولهذا كانوا يقولون: الأوسط: خبز ولبن، خبز وسمن، وخبز وتمر.

والأعلى: خبز ولحم، وقد بسطنا الآثار عنهم في غير هذا الموضع، وبينا أن هذا القول هو الصواب الذي يدل عليه الكتاب والسنة والاعتبار، وهو قياس مذهب أحمد وأصوله.

اهـ.فعلى مذهبه -ما دمت قد أخرجت قيمة وجبة مشبعة من غالب ما تأكل- فإن ذلك يكفي لإطعام مسكين، فاضربه في 10 على ما تقدم؛ لتعرف التكلفة الإجمالية للكفارة، وتقارنها بما أخرجت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحقي بالعمل الذي لا تشاركين فيه بعمليات الإجهاض
- سؤال وجواب | هل الميزوتاك يساعد في تنظيف الرحم دون الحاجة للعملية؟
- سؤال وجواب | مسائل في قوله تعالى: فكفارته إطعام عشرة مساكين.
- سؤال وجواب | الحنث في اليمين يوجب الكفارة
- سؤال وجواب | علاج الحساسية وإمكانيته بالحجامة
- سؤال وجواب | هل ينبغي علينا أن نخاف ممن لا يخاف الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وكثرة النسيان، ولدي حصاة في الحالب.
- سؤال وجواب | أخطأت في حق صديقتي . ولم تسامحني إلى الآن.
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق ووساوس، وأخشى من الأدوية
- سؤال وجواب | هل يتضرر الجنين من لبوس جينوترا؟
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها ثم طلقها وتريد الرجوع إليه فما تفعل ؟
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار سوداء أثناء الحمل أدت لتكرار الإجهاض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حلفت لخطيبها كذبا أنها لم ترتكب تجاوزات مع خطيبها السابق
- سؤال وجواب | هل يصح نسبة " قبر هابيل " في " دمشق " لصاحبه ؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل