سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول حرمت أن أسافر مع هؤلاء الأشخاص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | تناول الأدوية النفسية للأم المرضع
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات دواء الدياميت؟
- سؤال وجواب | دواء اثيميل و lysanxia 10 mg هل لهما أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استعمال جدتي لإبر إزالة الصبغة من الجسم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | حلف أن يتصدق إن نجح. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | يأخذ من نقود والده بغير علمه، ويرسلها إلى والدته
- سؤال وجواب | الدواء الذي أتناوله زاد وزني، فهل تنصحونني بستروامين؟
- سؤال وجواب | تعريف توحيد الربوبية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم من قال: حرمت أن أسافر مع هؤلاء الأشخاص، وكان السبب المشقة والملل الذي حصل وقتها؟ وكان تحريمي لسبب، فإذا ذهب السبب وسافرت معهم ولم يكن يوجد ملل أو مشقة، فهل علي كفارة؟ أم إذا ذهب السبب ذهب التحريم؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالصيح أن هذا النوع من العبارات ـ مادام لا يتعلق بالزوجة ـ ولم يرد بصيغة من صيغ الأيمان المعروفة، فلا شيء فيه بصرف النظر عن وجود السبب الذي من أجله قال الشخص ما قال، أو عن زواله، جاء في مختصر خليل: وتحريم الحلال في غير الزوجة والأمة لغو ـ وعلق الخرشي في شرحه على المختصر بقوله: المكلف إذا حرم على نفسه شيئا مما أباحه الله له من طعام، أو شراب، أو لباس، أو أم ولد، أو عبد، أو غير ذلك، سواء أفرد أو جمع كقوله إن فعلت كذا فالحلال علي حرام، أو قال الشيء الفلاني علي حرام، فإنه لا يحرم عليه، لأن المحلل والمحرم هو الله تعالى، إلا الزوجة فقط، فإنه إذا حرمها حرمت عليه، لأن تحريمها هو طلاقها، فتطلق عليه ثلاثا، دخل بها أم لا، ولا ينوي.

اهـ؟وقد خالف في هذا بعض العلماء كالحنابلة والحنفية، فعدوا مثل هذه العبارات يمينا تجب الكفارة بالحنث فيها، جاء في المغني لابن قدامة: وإن قال: هذا الطعام حرام علي، فهو كالحلف على تركه، ويروى نحو هذا عن ابن مسعود، والحسن وجابر بن زيد, وقتادة, وإسحاق, وأهل العراق.

وقال مالك, والشافعي: ليس بيمين, ولا شيء عليه، لأنه قصد تغيير المشروع, فلغا ما قصده.

اهـ بتصرف.
لكن الراجح المفتى به عندنا هو ما ذكرنا في البداية، كما سبقت الإشارة إلى ذلك في الفتوى رقم:

28811.


ثم إنه لا تلزمك كفارة حتى لو أخذت بالقول الثاني مادام السبب الذي حملك على اليمين قد زال، وانظر بهذا الخصوص الفتوى رقم:

53941.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأفضل على من حلف على أمر أن يقيم على يمينه أم يحنث
- سؤال وجواب | هل يصح تفسير ( صراط الذين أنعمت عليهم) بقوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تمثل جبريل لمريم بنت عمران عليها السلام بشرًا سويًا.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد كل ما يصيب الإنسان إلى السحر والعين
- سؤال وجواب | هل تنفع رقية الراهب والقسيس
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | قول المسلم وحياة ديني هل يعد يمينا
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل