سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلفت على ابنها ألا يلعب قاصدة ردعه، فسمح له أبوه باللعب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشياء متعددة تسبب الألم أعلى الرقبة والدوخة
- سؤال وجواب | معاناتي مع الغضروف القطني وخشونة الرقبة، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | مدة العلاج الطبيعي بعد عملية جبر كسر صابونة الركبة
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى " الأول ".
- سؤال وجواب | هل يشرع الاعتداء على أموال الدولة
- سؤال وجواب | عم ابنة زوجي يريد أن يمارس معها أفعالا مشينة، فهل أخبر زوجي أم لا؟
- سؤال وجواب | أثر الأدوية على الحمل وإمكانية معرفة جنس الجنين في الشهر الرابع
- سؤال وجواب | الزوجة المرتدة هل لها حقوق على زوجها وهل يحق لها حضانة أولادها
- سؤال وجواب | إعياء وتخدر في القدمين وآلام في الظهر وعصبية كبيرة، هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يمتد إلى فتحة الشرج. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يذهب إلى قباء مشيا قاصدا محلا معينا
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتكررة على شيء واحد
- سؤال وجواب | لا يجوز الاسترقاء برقى مجهولة الحال
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حلف ألا يفعل أمرا ففعل بعضه
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب دورتي بعد أن كانت منتظمة؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قبل عدة أيام حلفت، ولم يكن قصدي، ولكن خرج الحلف من لساني دون قصد، وأردت ردع ابني لكي يقرأ؛ لأن عنده مجالًا للعب في العطل، فقلت: "والله بعد ما تلعب"، وبعدها قرأ، وأتى بعلامات جيدة، فسمح له أبوه باللعب، فهل عليّ كفارة؟ فحين قلتها كان القصد التخويف فقط، ولم تكن نيتي القسم - جزاكم الله خيرًا -.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الحلف دون قصد اليمين هي من لغو اليمين، الذي لا يؤاخذ به، كما في قوله تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ {البقرة:225}، وقوله تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ {المائدة:89}، والمراد بعدم القصد في اليمين ما بينه الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب بقوله: (وَمَنْ حَلَفَ بِلا قَصْدٍ) بِأَنْ سَبَقَ لِسَانُهُ إلَى لَفْظِ الْيَمِينِ بِلا قَصْدٍ، كَقَوْلِهِ فِي حَالَةِ غَضَبٍ، أَوْ لَجَاجٍ، أَوْ صِلَةِ كَلامٍ: لا وَاَللَّهِ تَارَةً، بَلَى وَاَللَّهِ أُخْرَى (أَوْ سَبَقَ لِسَانُهُ) بِأَنْ حَلَفَ عَلَى شَيْءٍ، فَسَبَقَ لِسَانُهُ إلَى غَيْرِهِ (فَلَغْوٌ) أَيْ: فَهُوَ لَغْوُ يَمِينٍ؛ إذْ لا يَقْصِدُ بِذَلِكَ تَحْقِيقَ الْيَمِينِ، وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى: {لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} وَلِخَبَرِ {لَغْوُ الْيَمِينِ: لا وَاَللَّهِ، وَبَلَى وَاَللَّهِ}.

رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَابْنُ حِبَّانَ، وَصَحَّحَهُ.

اهـ.
فإن كنت لم تقصدي الحلف أصلًا، وإنما جرى لفظه على لسانك دون قصد: فيمينك غير منعقدة، ولا يلزمك شيء، على أن قصد منع الولد من اللعب، وحثه على القراءة، لا ينفي قصد اليمين، وانعقادها.
وحيث كانت يمينك منعقدة: فإنك تحنثين بلعب الولد، وتلزمك كفارة يمين، جاء في كشاف القناع: (وإن قال: والله ليفعلن فلان كذا، أو) والله (لا يفعلن) فلان كذا، فلم يطعه (أو حلف على حاضر، فقال: والله لتفعلن) يا فلان (كذا، أو لا تفعلن كذا، فلم يطعه حنث الحالف) لعدم وجود المحلوف عليه (والكفارة عليه) أي: الحالف في قول ابن عمر، والأكثر، و(لا) تجب الكفارة (على من أحنثه) لظاهر قوله تعالى: {ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان} [المائدة: 89].

اهـ.
وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

11096�

� والفتوى رقم: 6644.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر الأدوية على الحمل وإمكانية معرفة جنس الجنين في الشهر الرابع
- سؤال وجواب | الزوجة المرتدة هل لها حقوق على زوجها وهل يحق لها حضانة أولادها
- سؤال وجواب | إعياء وتخدر في القدمين وآلام في الظهر وعصبية كبيرة، هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يمتد إلى فتحة الشرج. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يذهب إلى قباء مشيا قاصدا محلا معينا
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتكررة على شيء واحد
- سؤال وجواب | لا يجوز الاسترقاء برقى مجهولة الحال
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حلف ألا يفعل أمرا ففعل بعضه
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب دورتي بعد أن كانت منتظمة؟
- سؤال وجواب | حكم قول: إنا للقدس وإنا إليها راجعون. والصلاة بصيغة: الله م صل على بدر التمام ومصباح.
- سؤال وجواب | ما سبب نزول دم الدورة بغزارة غير اعتيادية؟ وهل هو علامة على تضرر الغشاء؟
- سؤال وجواب | على الرجال أن يتخيروا لنطفهم
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع الزوج وأهله المتخاصمين؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: . وسلطانه القديم
- سؤال وجواب | شرح حديث "عينان لا تمسهما النار."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل