سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من استحلفه شخص بالله على أمر، فأجابه بهز رأسه كاذبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | تناول الأدوية النفسية للأم المرضع
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات دواء الدياميت؟
- سؤال وجواب | دواء اثيميل و lysanxia 10 mg هل لهما أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استعمال جدتي لإبر إزالة الصبغة من الجسم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | حلف أن يتصدق إن نجح. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | يأخذ من نقود والده بغير علمه، ويرسلها إلى والدته
- سؤال وجواب | الدواء الذي أتناوله زاد وزني، فهل تنصحونني بستروامين؟
- سؤال وجواب | تعريف توحيد الربوبية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

إذا سألني أحد عن أمر وقال أستحلفك بالله أنه كذا، فأجبت بهز الرأس فقط، وكنت كاذبا، فهل تجب علي كفارة؟ وهل يعتبر يمين غموس؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قول القائل: أستحلفك بالله معناه أطلب منك أن تحلف بالله ، فإذا لم يحلف المخاطب بالله تعالى لم يلزمه شيء، ومجرد الإشارة بالرأس.

لا تنعقد بها اليمين، وإنما تنعقد بصيغة فيها التلفظ باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته، جاء في الموسوعة الفقهية: لا تنعقد يمين الناطق بالإشارة، لأنها لا تنعقد إلا بأسماء الله وصفاته.
ولذلك فإنه ليس عليك كفارة، فما ثمت يمين، ولكن عليك أن تتوبي إلى الله تعالى من الإجابة بالكذب على سؤال السائل بالإشارة بنعم، فالإشارة تعتبر كلاما في العرف واللغة وهي من أنواع الدلالة، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بالإشارة بقوله: الشهر هكذا وهكذا وهكذا، وخنس إصبعه في الثالثة، يعني تسعاً وعشرين، وثلاثين ـ متفق عليه.

واعتبر المالكية أن الإشارة بالطلاق تعتبر طلاقا، جاء في النوادر والزيادات لابن أبي زيد المالكي: والإشارة بالطلاق طلاق، أشار بيده أو برأسه وقال الله تعالى: أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، فجعله كالكلام، جاء في شرح الخرشي عند قول خليل: وبالإشارة له ـ قال: يعني لو حلف لا أكلم فلانا فأشار الحالف إليه فإنه يحنث، لأن الإشارة كلام وسواء السميع والأصم.

اهـ.

وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

61298.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأفضل على من حلف على أمر أن يقيم على يمينه أم يحنث
- سؤال وجواب | هل يصح تفسير ( صراط الذين أنعمت عليهم) بقوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تمثل جبريل لمريم بنت عمران عليها السلام بشرًا سويًا.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد كل ما يصيب الإنسان إلى السحر والعين
- سؤال وجواب | هل تنفع رقية الراهب والقسيس
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | قول المسلم وحياة ديني هل يعد يمينا
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل