سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من حلف على ترك شيء ففعله تحت شعوره بالإجبار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل استخدام بيتادين غرغرة أثناء الحمل مضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (من غسل واغتسل .)
- سؤال وجواب | حديث ((ولد الزنا لا يدخل الجنة)) موضوع
- سؤال وجواب | سبل الترغيب في الذهاب للمسجد والحرص على الجماعة
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | نظرات في الأحق بالقضاء. حقوق الله أم حقوق العباد
- سؤال وجواب | هل أعاني من اكتئاب أم قلق أم ماذا ؟
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | إذا لم يعدل الأب في القسمة فهل يجب بعد موته تعويض المظلوم
- سؤال وجواب | آلام الصدر وانسداد الأنف وتقرحات اللسان، هل تدل على مرض خبيث؟
- سؤال وجواب | استحباب إضجاع الذبيحة لأجل إحسان الذبح وليس بشرط في صحة الذكاة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في كعب الرجل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع الجماعة أفضل من القصر0
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ياشيخ حلفت على شيئين وكنت متيقنة أني إذا لم أفعل هذين الشيئين سأكفر عنهما وهما : الأول : فعلت ذنبا وحلفت أني لن أرجع له وبعد ذلك رجعت غصبا عني.

الثاني: حلفت أن بنت خالتي تدخل مع أختي المدرسة، وأحس أني كنت مجبرة لأن أختي كانت خائفة مرة وكنت متأكدة أن بنت خالتي ستدخل معها ولكنها لم تدخل.

هل علي تكفير وبماذا أكفر ؟؟ ووضح لي بالتفصيل الله يخليك وينفع بك الأمة الإسلامية يارب وشكرا .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من حلف على أن لا يفعل شيئاً ثم فعله، أو حلف على أن يفعل شيئا ولم يفعله، فإنه يكون قد حنث في يمينه، وبذلك تلزمه الكفارة.

ولذلك فإن رجوعك إلى الذنب الذي حلفت على عدم الرجوع إليه تلزمك منه التوبة إلى الله تعالى وكفارة اليمين، كما تجب عليك الكفارة أيضا عن اليمين الأخرى التي حنثت فيها.

والكفارة هي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فهذه الأمور الثلاثة على التخيير، فإذا لم تجدي شيئا منها فعليك صيام ثلاثة أيام عن كل كفارة.

وأما قولك: رجعت له غصبا عني.

وقولك أيضا: وأحس أني كنت مجبورة.

فلم يتضح لنا القصد منه، وعلى أية حال، فإذا لم يكن هناك من يجبرك على اليمين أو على الحنث فعلا فإن مجرد الإحساس بالجبر لا اعتبار له ولا يغير من الحكم شيئا.

أما إذا كان الجبر قد حصل بالفعل أو كان بسبب الوسواس فإنه لا كفارة عليك.
جاء في التاج والإكليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي: قال مالك: والمكره على اليمين ليس يمينه بشيء، ابن بشير: الإكراه يرفع انعقاد اليمين، ويرفع الحنث إن انعقدت من غير إكراه، ثم أكره على الحنث.
والوسواس في معنى الإكراه كما سبق في الفتوى رقم:

122589

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب إضجاع الذبيحة لأجل إحسان الذبح وليس بشرط في صحة الذكاة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في كعب الرجل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع الجماعة أفضل من القصر0
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
- سؤال وجواب | طائرته ستقلع بعد العصر وتصل بعد العشاء فكيف يصلي هو وامرأته
- سؤال وجواب | المهاجر للعمل هل يجمع ويقصر أم يتم الصلاة
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | معنى حديث: لعن الله من غير منار الأرض
- سؤال وجواب | دلالة لفظ أربعين يوما. أربعين ليلة في الأحاديث
- سؤال وجواب | هل نقص الحديد بالدم من أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: "إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع"
- سؤال وجواب | أسباب مشكلة العرق وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عرق حول الجهاز التناسلي، وكبر في حجم الثديين، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد ووقت واحد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل