سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الضرر المعتبر الذي لا تنعقد به اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التحدث بأسرار الناس خيانة
- سؤال وجواب | الانضمام لشركة توفّر تعليمًا واستثمارًا عن طريق التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | استفادة الطلاب بعضهم من بعض في الدراسة.
- سؤال وجواب | تكاليف الرجال أصعب، فلماذا يتساوون مع النساء في الأجر؟
- سؤال وجواب | قصة يوسف بعد وفود أبويه وأهله
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الظهر المستمرة.
- سؤال وجواب | يلزمك كفارة يمين إن لم تعلق يمينك بشيء
- سؤال وجواب | من أحكام الرقية
- سؤال وجواب | أشعر فجأة بدوخة وعيني تحمر ورقبتي تتشنج. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | نصائح لمن يعاني من ضيق الصدر
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | رقية الإنسان نفسه أدعى للإخلاص
- سؤال وجواب | درء توهم التعارض بين حديث: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار. وعذاب القبر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أمي عرفت أني أشرب الدخان فجعلتني أقسم ألا أدخن مرة أخرى، وفي اليوم الثاني جعلتني أقسم مرة أخرى ولكني رجعت ودخنت.

فهل علي كفارتين أم كفارة واحدة، مع العلم أني في مرة سمعت معلومة أني إذا اضطررت أن أحلف على شيء وكسرت اليمين فلا تلزمني كفارة فأنا حلفت لأجل ألا تغضب علي أو يحصل لي مشاكل.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الإجابة عن سؤالك نقول لك: إنه لا شك أن التدخين حرام لاشتماله على أضرار كثيرة ومفاسد عظيمة، وسبق أن بينا ذلك بالتفصيل والأدلة، انظر الفتوى رقم: 1819.
ولذلك فإن من الواجب عليك أن تقلع عن التدخين وتتوب منه، وتطيع أمك وتحسن إليها.
أما عن سؤالك : فإذا كنت قد حلفت أولا ألا تدخن ولم تحنث في هذه اليمين- كما يبدو من السؤال- ثم حلفت بعد ذلك في اليوم الثاني مرة أخرى أو أكثر ثم دخنت بعد ذلك، فإن المفتى به عندنا أن عليك كفارة واحدة، وأن يمينك تنحل بحنثك.

وانظر دليل ذلك وأقوال أهل العلم فيه في الفتويين:

12551�

136912

.
ولا تأثير لكون حلفك كان لأمك أو لغيرها في لزوم الكفارة.
ولمعرفة كفارة اليمين انظر الفتوى رقم: 2053.
وفي خصوص ما ذكرته أنك سمعته من أنك إذا اضطررت إلى الحلف.

الخ إن كان قصدك بالاضطرار الإكراه على الحلف، فهذا صحيح فمن أكره على الحلف لم تنعقد يمينه.
وبالتالي فإذا فعل المحلوف عليه لم تكن عليه كفارة، ومن الإكراه على الحلف تعينه لدفع ضرر، وكون الضرر ملجئا إلى الحلف.
وأما إن كان القصد مجرد الحاجة أو الضرر الخفيف فإن ذلك لا يعتبر إكراها على الحلف، وبالتالي فلا تسقط الكفارة إذا حصل الحنث فيه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدر الواجب على المسلم من ذكر الله
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم وتنميل الأصابع والفخذ؟
- سؤال وجواب | الكلام على قوله تعالى: ( لا يمسه إلا المطهرون )، وبيان وجه الاستدلال منها
- سؤال وجواب | ما تأثير اختلال الهرمونات في إعاقة حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أبي يصر على أن يكون الخاطب خريجاً، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ضربات قلبي سريعة ومؤلمة، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | تصرف رئيس القسم في صرف ملابس لغير العاملين يحتاج لإذن
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الحديثة لتدريس مادة العلوم الشرعية؟
- سؤال وجواب | كان يحيى عليه السلام معصوما من الذنوب
- سؤال وجواب | شرح حديث (في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف)
- سؤال وجواب | الرجل سيد أهله ، والمرأة سيدة بيتها
- سؤال وجواب | من عجز عن الجمع بين الوفاء بنذره وقضاء ديونه
- سؤال وجواب | العمل المباح إذا قصد به وجه الله انقلب طاعة
- سؤال وجواب | حكم إحراق القرآن لتبخير المريض به
- سؤال وجواب | من شأن المسلم أن ينشر خير أخيه ويستر خطأه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل