سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء ففعل دون رغبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج الشعور والإحساس بالإرهاق والتعب والكسل؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء من الريح
- سؤال وجواب | تعرف الفتاة على شاب عبر النت بقصد الزواج
- سؤال وجواب | تراجع المستوى الدراسي في فترة من الفترات لا يعني بداية النهاية
- سؤال وجواب | هل من خطة للجمع بين حبي للإنترنت والنشاطات الأخرى؟
- سؤال وجواب | استخرت في إكمال الدراسة في تخصصي فتوقفت عن إكمالها!
- سؤال وجواب | يعمل بوظيفة مهندس مع كون شهادته دون ذلك
- سؤال وجواب | هل الذهاب إلى المنتزهات ذات السعر المرتفع يعد من الإسراف؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من تزوج فتاة بدون رضا والديه
- سؤال وجواب | هل تنفع الساحر صلاته
- سؤال وجواب | لدي حموضة وحرقة في المعدة وبثور حول الفم!
- سؤال وجواب | لا يضر الجار جاره ولا يقابل الضرر بضرر
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص لأن من حولي يتفوقون علي في الدرجة العلمية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وجوب تغطية وجه المرأة وسبب اختلاف الأئمة فيه
- سؤال وجواب | أحس بنوع كره للأصدقاء ولا أتفاعل معهم، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

أنا صاحب السؤال رقم:

2502183

، وسؤالي هو : أثناء حديثي مع أخي صهري صدر مني يمين الطلاق لمجرد التأكيد أننا لن نعيد أختي لزوجها، ولم يكن يدور في ذهني أن المقصود أن أعيدها أنا أو يعيدها غيري، ولكن أثناء الحديث والأخذ والرد صدرت هذه الكلمة مني كنوع من التأكيد أننا لن نرجع أختي لبيته، وهذا كان رأيها بأنها لا تريد العودة مطلقا، حيث أكدت له أنه أمام خيارين: إما أن يطلقها ويأخذ جميع الأولاد، أو يتركها على ذمته على قيود الدولة، والأولاد معها، وأنها لن تعيش معه، وليس رأيي أنا، وبناء على ذلك صدر مني هذا اليمين، فهل إذا أرادت الرجوع مع عدم موافقتي واعتراضي الشديد يكون شرط تعليق الطلاق قد تم؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت حلفت أنك لن تُرجع أختك إلى زوجها، ولم تكن لك نية معينة، فالظاهر ـ والله أعلم ـ أنّك لا تحنث إذا رجعت أختك دون رضاك، لأن ظاهر لفظك يقتضي اختصاص يمينك بفعلك، وليس بمجرد رجوعها، وقد ذكر أهل العلم أنّ اليمين إذا لم تقارنها نية معينة، فإنها تنصرف إلى ظاهر اللفظ، قال ابن قدامة رحمه الله : فإن قال: إن تركت هذا الصبي يخرج فأنت طالق، فانفلت الصبي بغير اختيارها، فخرج، فإن كان نوى أن لا يخرج فقد حنث، وإن نوى أن لا تدعه، لم يحنث نص أحمد على معنى هذا، وذلك لأن اليمين إذا وقعت على فعلها، فقد فعل الخروج على غير اختيار منها، فكانت كالمكره، إذ لم يمكنها حفظه ومنعه، وإن نوى فعله، فقد وجد، وحنث، وإن لم تعلم نيته، انصرفت يمينه إلى فعلها، لأنه الذي تناوله لفظه، فلا يحنث إلا إذا خرج بتفريطها في حفظه أو اختيارها.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بنوع كره للأصدقاء ولا أتفاعل معهم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر يكون بالكيفية التي حددها الناذر
- سؤال وجواب | المعيار الصحيح لاختيار شريكة الحياة
- سؤال وجواب | كم عدد الساعات المعتدلة للجلوس على الحاسوب؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأملك الحرية والانفتاح الموجود عند البنات وعلى التلفاز؟
- سؤال وجواب | اليمين على ما يصدقه به المستحلف
- سؤال وجواب | إذا كان اسم عائلتها قبيحا فهل تغيره إلى اسم عام ؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب تقشر بشرة الوجه بعد غسلها؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج الشلل الرعاش
- سؤال وجواب | نويت الزواج بمن أحببتها سابقًا ولكني عدلت، فهل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | الكفارة تعد بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | هل قول: سأفعل كذا طول حياتي، يدخل في باب النذر
- سؤال وجواب | هل يشترط الاقتراب من الشيخ في الدرس حتى تحصل فضيلة حضور مجالس العلم والذكر؟
- سؤال وجواب | الخوف من ترك فتاة عند قطع الاتصال بها عبر النت
- سؤال وجواب | أستخدم الحاسوب لأكثر من 18 ساعة يوميًا، ما خطورة ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05