سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مَن حلف على ترك معصيةٍ ما وحنث، فهل له تأخير إخراج الكفارة إلى أن يجد المال؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التورق في المعادن عن طريق بنك الجزيرة
- سؤال وجواب | جمعت بين رذيلتين: الكذب، وأكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الكتف الأيسر بسبب التواء حصل لها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنمر والعنصرية بسبب لون بشرتي!
- سؤال وجواب | متى يصح الانتقال إلى الصيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | هل تجب كفارة اليمين على الفور
- سؤال وجواب | هل يسدل يديه بعد تكبيرة الإحرام ثم يضعهما على صدره؟
- سؤال وجواب | حكم توجيه المدرس الألفاظ البذيئة إلى الطلاب وحكم السب بقصد المزاح
- سؤال وجواب | ما حكم بيع وشراء البتكوين؟
- سؤال وجواب | الخوف من إلحاق الأذى بالنفس أو بالغير وعلاقته بالوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ثألول في فمها، فهل تنصحون باستئصاله؟
- سؤال وجواب | البعد عن الله مصيبة تجر كل المصائب، فأرشدوني للقرب منه
- سؤال وجواب | عمري 16سنة وعندي جنف بدرجة 25. هل أحتاج لعملية تصحيح؟ وهل سيزيد؟
- سؤال وجواب | لا يتكرر الحنث في اليمين ما لم تفد صيغته التكرار
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

كنت قد حلفت على ألا أعود لمعصيةٍ ما، ولكني لم أستطع، فحنثت في أيماني، وليس معي المال الكافي للكفّارة، مع العلم أن لي مالًا قد وُعِدْتُ به نظير عمل قمتُ به، لكنه تأخّر عني، ولم يكن بحوزتي، فهل أصوم أم أنتظر حتى يصبح المال في حوزتي، ثم أُخرِج الكفارة؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الحلف ليس وسيلة مشروعة لمعالجة النفس، ومجاهدتها، ومنعها من المعصية؛ فالمسلم لا ينبغي له أن يُكثِر من الحلف؛ فإن كثرة الحلف تُحرِج الحالف، وتضيّق عليه، وربما عرّضته لعدم حفظ اليمين المأمور به شرعًا، قال تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، قال ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير: جرى معتادهم بأن يقسموا إذا أرادوا تحقيق الخبر، أو إلجاء أنفسهم إلى عمل يعزمون عليه؛ لئلا يندموا عن عزمهم؛ فكان في قوله: {واحفظوا أيمانكم} زجر لهم عن تلك العادة السخيفة، وهذا الأمر يستلزم الأمر بالإقلال من الحلف؛ لئلا يعرض الحالف نفسه للحنث.

والكفارة ما هي إلا خروج من الإثم، وقد قال تعالى لأيوب -عليه السلام-: {وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث}؛ فنزّهه عن الحنث بفتوى خصّه بها.

اهـ.ويحرم الحنث في اليمين على ترك محرم، جاء في مطالب أولي النهى للرحيباني: (و) من حلف (على فعل واجب، أو على ترك محرم؛ حرم حنثه) لما فيه من ترك الواجب، أو فعل المحرم، (ووجب بره) لما مرَّ.

اهـ.والراجح أن كفارة اليمين تجب على الفور، إن كان سبب الحنث معصية، وأما في غير ذلك، فتجب على التراخي، كما سبق بيانه في الفتويين:

277693

،

96808.

ولأنك عصيت بالحنث في اليمين؛ لفعلك المعصية التي حلفت على تركها؛ فالكفارة تجب عليك على الفور.ومن ثم؛ فما دامت عاجزًا لا تملك مالًا للتكفير به؛ فيجب عليك المبادرة بالتكفير بالصيام.وأما تأخير إخراج الكفارة إلى أن تجد المال؛ فلا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها
- سؤال وجواب | المستحيل العقلي هو الذي لا يقبل الثبوت بحال
- سؤال وجواب | متى تظهر أعراض الإيدز بعد العلاقة المحرمة؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته ألا تصوم فصامت، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | الأوفق للسنة حرمة الخضاب بالسواد
- سؤال وجواب | القول المختار في أكثر مدة الحيض
- سؤال وجواب | هل تخرج الطالبة كفارة اليمين من مصروفها أم لها أن تصوم
- سؤال وجواب | أحس بألم في معدتي منذ فترة كبيرة، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أسماء الله الحسنى. والمسابقات
- سؤال وجواب | مَن حلف على شيء وشكّ هل قصد التأبيد أم لا؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من آذاني وقهرني وقذفني بالإفك والباطل؟
- سؤال وجواب | الوفاء بعهد الله
- سؤال وجواب | تحسست رقبتي فوجدت ورما صغيرا فأصابني الخوف، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | نذر اللجاج يخير فيه بين الوفاء به أو الكفارة
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة واضطراب الدورة وقلتها!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05