سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى صحة الوضوء مع وجود وسخ أو غيره تحت الظفر
- سؤال وجواب | أخاف أن أرفضه بسبب صغر سنه ويفوتني قطار الزواج!
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق ونوبة الصرع، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | حكم خلطات تسمين الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ وتشققات شرجية
- سؤال وجواب | كفارة من دعا الله أنه إذا استجاب له في أمر ما فسيترك العادة السرية ثم نسي وفعلها
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجي بسبب كذبه المستمر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | البحث عن الكنوز عن طريق الجن والزئبق
- سؤال وجواب | حكم من حرم حلالا غير الزوجة
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يفعل شيئًا وشكّ هل نذر عن مرة واحدة أم عن كل مرة
- سؤال وجواب | ما كيفية حساب مؤشر كتلة الوزن لدى الشخص؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في النزعتين
- سؤال وجواب | قول العاصي : (ربنا يتوب علينا) إذا نُصح بالتوبة وترك المعصية ؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

قال لي بعض الناس إن الإمام أحمد بن حنبل أجاز الحلف بالنبي فهل هذا صحيح، وما الدليل أن صح وهو أيضا يؤول آيات الصفات كاليد والوجه بما يتناسب على حد قوله بتنزيه الله ويدعي أن هذا هو مذهب أهل السنة، فهل هذا صحيح وأن كان خطأ هل يكفر بذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلقد اتفق الأئمة على أن القسم بالمخلوق منهي عنه، وأن هذا القسم غير منعقد.قال صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.

ولم يتنازع العلماء إلا في الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، فإن فيه قولين في مذهب الإمام أحمد وبعض أصحابه كابن عقيل طرد الخلاف في الحلف بسائر الأنبياء.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وإيجاب الكفارة بالحلف بمخلوق وإن كان نبيا قول ضعيف في الغاية، مخالف للأصول والنصوص.والقول الذي عليه جمهور الأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم أنه لا ينعقد اليمين بمخلوق ألبتة، ولا يقسم بمخلوق ألبتة.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا هو الصواب، وذلك لعموم الأدلة الدالة على المنع من الحلف بغير الله تعالى.أما الادعاء بأن تأويل صفة الوجه واليد ونحوهما يتناسب مع تنزيه الله جل وتعالى ونسبة ذلك لأهل السنة وإمامهم أحمد بن حنبل فهو افتراء على الله ، إذ أنه سبحانه وصف نفسه بهذه الصفات ووصفه بها رسوله، فالواجب إثباتها لله على الوجه اللائق به من غير تحريف لها إلى معان أخرى غير معناها المتبادر من اللغة العربية، ومن غير تمثيل لصفات الله بصفات خلقه، ولا نسأل عن كيفية اتصافه بالصفة ولا نكيف لها كيفية، إذ أن ذلك من المغيبات، والذي ذكرته لك آنفا هو اعتقاد أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.وليكن في معلومك أن بعض من يؤول الصفات كالأشاعرة والماتريدية ينعتون أنفسهم في كتبهم بأنهم أهل السنة، وأنصحك بقراءة ما كتبه أعلام أهل السنة، خصوصا، الواسطية والحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد
- سؤال وجواب | زوجي شفي من اضطراب التكيف، ما الذي يمكنني عمله حتى لا يعود إليه؟
- سؤال وجواب | كيف أفاتح أهلي بموضوع ارتباط أخي بفتاة تعرف عليها عن طريق النت؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم اللحم غير المذكى لغير المسلمين
- سؤال وجواب | هل في المال الباقي على ملكية صاحبه زكاة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج على زوجته قبل الزواج أن تسقط حقها في القسم والمبيت
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | زوجي لا يحسن التعامل معي ولا يفهمني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا: علي الطلاق إذا مزحت معاك تاني مرة غير قاصد إيقاعه
- سؤال وجواب | آلام في جميع مفاصل جسمي، وفقرات الرقبة والعمود الفقري. هل عندي ضعف في الأعصاب؟
- سؤال وجواب | من عزم على الإقامة أربعة أيام فأكثر ليس في حكم المسافر
- سؤال وجواب | كيف أكسب زوجي وأمتص توتره؟
- سؤال وجواب | هل يسبب حمل الأثقال دوالي الخصيتين؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبني حسب صيغة يمين الطلاق
- سؤال وجواب | حالات الفصام السلبي وكيفية علاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05