سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل من النذر قول الشخص: "لازم أتوقف عن عادة ما"؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من خشي إساءة الظنّ به بسبب رؤيتهم له مع امرأة
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة القرآن في ماء وغسل أعضاء الجسد به
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الدورة، فهل تنصحوني بتناول حبوب دوفاستون؟
- سؤال وجواب | حكم الجهر بأذكار السفر وترديد المسافرين لها
- سؤال وجواب | حكم التأخير وعدم التتابع في صوم كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم تسجيل الدخول للمنتديات باسم شيخ أو فنان أو شاعر
- سؤال وجواب | نبذة عن السمرقندي مؤلف كتاب (تنبيه الغافلين)
- سؤال وجواب | حكم قراءة ما يسمى بآيات الكفاية عند الشدة
- سؤال وجواب | التوفيق بين الآيات التي تأمر بتبليغ الرسالة وبين حديث "لا تبشرهم فيتكلوا"
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض أدوية الوساوس القهرية والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (أحبب حبيبك هونا ما.)
- سؤال وجواب | مشاكل في المدرسة
- سؤال وجواب | مسألة في اليمين
- سؤال وجواب | حلف على زوجته على أمر ليمنعها منه ويريد التراجع
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حكة على العضو التناسلي فما سببه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كنتُ قد سألتُ حضراتكم عن عبارة: "ألزمتُ نفسي"، وكان ردكم أنها من ألفاظ النذر الصريحة، ونقلتم كلامًا للشيخ الرملي مفاده أن عبارة: "فكذا لازم لي" من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، وسؤالي هو: كثيرًا ما أقول في حديثي اليومي: "لازم أفعل كذا"، أو "لازم أتوقف عن كذا"، وذلك في الأمور الحياتية المباحة، ولا يخطر على بالي النذر، فهل كلمة: "لازم" من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، حتى لو لم تكن هناك نيَّة، شأنها شأن ألفاظ النذر الصريحة، التي لا تحتاج إلى نيَّة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقول القائل: "لازم أفعل كذا" يعني من الأمور الحياتية المباحة، لا يكون نذرًا؛ لأن النذر إنما يكون في القُرَب، وراجع الفتويين التاليتين:

102449

،

318841

.

ومن هنا يعلم السائل جواب قوله: "لازم أتوقف عن عادة ما، أو نوع معين من التفكير"؛ ولهذا يفرق أهل العلم بين الأعمال التي لا تكون إلا قربة، كالصلاة، وبين الأعمال المحتملة للقربة وغيرها، كالذبح المطلق، قال ابن نجيم في البحر الرائق: وفي مجموع النوازل: لو قال وهو مريض: إن برئت من مرضي هذا، ذبحت شاة، أو عليَّ شاة أذبحها، فبرئ، لا يلزمه شيء.

ولو قال: عليّ شاة أذبحها، وأتصدق بلحمها، لزمه.

اهـ.

وهذا لأن الصدقة بلحمها قربة، بخلاف مجرد الذبح، ويقول خليل المالكي في مختصره: وإنما يلزم به ما ندب.

وما دام سؤال السائل يتعلق بنذر الأمثلة التي ذكرت، فلا يلزمه شيء بأي صيغة كان نذره لها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دواء (اليتروجيستان) ومدى فعاليته في إنزال الدورة ومعالجة تكيس المبيض
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)
- سؤال وجواب | حكم المساعدة في شراء هاتف لمن قد يستعمله في الحرام
- سؤال وجواب | أورام الكبد الحميدة . علاج حصوات المرارة
- سؤال وجواب | نية الحالف تخصص لفظه العام وتقيد لفظه المطلق
- سؤال وجواب | واجب من خشي إساءة الظنّ به بسبب رؤيتهم له مع امرأة
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة القرآن في ماء وغسل أعضاء الجسد به
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الدورة، فهل تنصحوني بتناول حبوب دوفاستون؟
- سؤال وجواب | حكم الجهر بأذكار السفر وترديد المسافرين لها
- سؤال وجواب | حكم التأخير وعدم التتابع في صوم كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم تسجيل الدخول للمنتديات باسم شيخ أو فنان أو شاعر
- سؤال وجواب | نبذة عن السمرقندي مؤلف كتاب (تنبيه الغافلين)
- سؤال وجواب | حكم قراءة ما يسمى بآيات الكفاية عند الشدة
- سؤال وجواب | التوفيق بين الآيات التي تأمر بتبليغ الرسالة وبين حديث "لا تبشرهم فيتكلوا"
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض أدوية الوساوس القهرية والاكتئاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل