سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | فصل السياسة عن الدين. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في رد البضاعة برضا الطرفين
- سؤال وجواب | حدّ الجوار في الشرع .
- سؤال وجواب | بعض الحكم من الابتلاء بالمصائب
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يبطل المضاد مفعول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب أيام التبويض . وفترة الانتظار بدون جماع بعد عملية كي عنق الرحم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى مقهى إنترنت أن يرده لصاحبه
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الولد المتعلق بمشاهدة مباريات الكرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | تاريخ انقسام الشعوب وتعدد اللغات
- سؤال وجواب | أنواع الخلافة
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | البيع لازم، لكن يستحب للمسلم أن يقيل أخاه
- سؤال وجواب | هل الدورة الشهرية تأتي بعد 14 يوما من حدوث الإباضة؟
- سؤال وجواب | المراحل السياسية للأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

علمت أن العصبية والقبلية والتفكير في فصل الدين عن السياسة و.

من نواقض الإسلام، فماذا عن من يفعل ذلك جهلا وعن غير قصد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نعلم أحدا من أهل العلم أطلق القول على القبلية أو العصبية بأنها من نواقض الإسلام!.

وأما فصل الدين عن السياسة أو بالأحرى فصل السياسة عن الدين، فأصله مبني على فكر جاهلي مناقض للإسلام، وهو العلمانية بمفهومها الغربي، وهي تدخل في الناقض الرابع من النواقض العشرة التي ذكرها أهل العلم، ونصه: "من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر".قال الشيخ ابن باز: ويدخل في القسم الرابع: من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام، أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل، أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أو أنه كان سببا في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه، دون أن يتدخل في شئون الحياة الأخرى.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

220048

.

والحكم على هذا القول بالكفر، غير الحكم على قائله المعين بالكفر المخرج من الملة، فلا بد هنا من توفر الشروط وانتفاء الموانع؛ ولذلك يقال: ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه، ولا يخفى أن الجهل في عصرنا بمثل هذا الأمر شيء منتشر، والعذر هنا حتى تقام الحجة الرسالية أمر مشتهر.

وراجع في تفصيل ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

273493

،

156483

،

75673�

164829

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
- سؤال وجواب | سبب ازدياد ضربات القلب عند السجود
- سؤال وجواب | آراء العلماء في تكييف الإقالة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | لدي شامة تحت الإبط وأخشى أن تكون سرطانية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الندبة في اللثة. هل الإبرة سبب في وجودها؟
- سؤال وجواب | التسبيح قبل الفجر له مزية خاصة
- سؤال وجواب | كيفية التكفيرعن الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | ما تفسير شد العضلات أسفل الفك؟
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مظان وجود خطب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يجد صعوبة في الإنقاء الكامل بعد قضاء الحاجة لقلة الماء فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | الإحسان إلى القريب المسيء يستجلب معونة الرب
- سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي في العيدين ويتخلله قراءة القرآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06