سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين قد وربما وسمائي وسماوي والنسبة إلى فرنسا وغزة وبيرو وأفغانستان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قشرة وخفة شعر الرأس أزعجتني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بعملية التفتيش المجهري للخصية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخراج وخروج محتواه فكيف أمنع عودته من جديد؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | معنى أن المرأة خلقت من ضلع
- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه تزيد في موعد الدورة، هل هناك خلل بالهرمونات؟
- سؤال وجواب | مستحضرات جفاف واسمرار البشرة
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | تأثير عدم إكمال حبوب منع الحمل على انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | المقصود بجهالة عدالة الراوي ظاهرا وباطنا
- سؤال وجواب | انفرد بالعمل وحده بعد أن أخذ الخبرة من صديقه الذي اتفق معه على الشراكة
- سؤال وجواب | أشكو من الدوار وأصبت بالهلع بسببه. أحتاج مساعدتكم لمعرفة ما أعاني
- سؤال وجواب | الحجاب والعمل المختلط وأخذ المال من الخاطب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما الفرق بين قد وربما، وفرنسي وفرنساوي، وغزي وغزاوي، وسمائي وسماوي، وما النسبة إلى بيرو، وإلى أفغانستان؟ ولماذا؟1.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قد وربما تستعملان في التقليل، وربما تستعمل قد لمعان أخرى؛ ففي القاموس المحيط عند الكلام على قد الحرفية (ص: 309):لها ستة معان: التوقع: قد يقدم الغائب، وتقريب الماضي من الحال: قد قام زيد، والتحقيق: {قد أفلح من زكاها}، والنفي: قد كنت في خير فتعرفه، بنصب تعرف، والتقليل: قد يصدق الكذوب، والتكثير: قد أترك القرن مصفرا أنامله.

اهـ.
وقد تستعمل رب للتكثير، كما تستعمل للتقليل، كما قال ابن بونه في جامعه: كثر برب وبها يقلل.

اهـ، وأنكر الزجاج ورودها للتكثير، كما جاء في لسان العرب.
وأما السمائي والسماوي: فمعناهما واحد، وكلاهما نسبة صحيحة في اللغة؛ ففي المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي (1/ 290): والنسبة إلى السماء سمائي بالهمز على لفظها، وسماوي بالواو اعتبارًا بالأصل، وهذا حكم الهمزة إذا كانت بدلا أو أصلا أو كانت للإلحاق.

اهـ.

كما أن الفرنسي والفرنساوي معناهما واحد، ولكن الصحيح في اللغة هو أن تقول: فرنسي؛ فقد جاء في معجم الصواب اللغوي (2/ 893) :.

إذا كانت ألف المقصور خامسة فصاعدا وجب حذفها عند النسب ثم تزاد ياء النسب؛ فيقال في «فرنسا»: فرنسي.

اهـ.
وأما غزي وغزاوي: إن أريدت النسبة لغزة فالأصح هو أن نقول: غزي في النسبة لغزة بحذف التاء كما تقول: مكي، كوفي، حبشي؛ في النسبة إلى مكة، والكوفة، والحبشة.
وأما الغزاوي: فلعله نسبة لما شاع عند العامة من قولهم: غزا.

بألف؛ ففي ألفية ابن مالك (ص: 69)ياء كيا الكرسي زادوا للنسب.

وكل ما تليه كسره وجبومثله مما حواه احذف وتا.

تأنيث أو مدته لا تثبتا.

اهـ.
وفي أرشيف منتدى الفصيح - 2 (ص: 0): أما النسب إلى غزة بقولهم غزاوي فأراه بسبب أنهم نسبوا إلى اللفظ العامي غزا كما نسبوا إلى جدة جداوي لأنهم قالوا جدا وكذا مكا مكاوي.

اهـ وأما أفغانستان فالنسبة إليها أفغاني كما تقول الطبري في النسبة إلى طبرستان، والمراد بها موضع أو ناحية الأفغان والطبر، والعجم يقدمون المضاف إليه على المضاف فقد جاء في معجم البلدان (4/ 13): طبرستان: بفتح أوله وثانيه، وكسر الراء، قد ذكرنا معنى الطبر قبله، واستان: الموضع أو الناحية، كأنه يقول: ناحية الطبر.

اهـوفي المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (2/ 368): وطبرستان بفتح الباء وكسر الراء لالتقاء الساكنين وسكون السين اسم بلاد بالعجم وهي مركبة من كلمتين وينسب إلى الأولى فيقال طبري.

اهـ وأما النسبة إلي بيرو فيجوز فيها بيروي وبيري باثبات الواو وحذفها فقد جاء في النحو الوافي (4/ 723): كيف ننسب إلى الاسم المعتل الآخر بالواو؛ مثل: "أرسطو، نهرو، سفو، كلمنصو؛ رنو، شو.

" "كنغو، طوكيو.

"؟ وكل هذه أسماء شائعة في عصرنا، لم أصادف فيما لدي من المراجع نصا يصلح جوابا عما سبق.

ولعل السبب ـ كما أسلفنا ـ في تركهم النص هو أن الأسماء العربية الأصلية خالية من الاسم المعتل الآخر بالواو.

حتى لقد قيل إن العرب لم يعرفوا من هذا النوع إلا بضع كلمات محددة نقلوها عن غيرهم، منها: سمندو وقمندو.

لهذا ترك النحاة ـ فيما أعلم ـ الكلام على طريقة إعرابه، وتثنيته، وجمعه، والنسب إليه.

غير أن الحاجة اليوم تدعو إلى تدارك الأمر: لشيوع هذا النوع بيننا، وعدم الاستغناء عن استعماله، وقد سبق أن تكلمنا عما يحسن اتباعه فيه من ناحية إعرابه، وتثنيته وجمعه.

في الأبواب الخاصة بها.

أما في النسب فقد استرشدت بالحكم الخامس الذي سبق3، واستلهمت نظائر له، وراعيت اعتبارات أخرى.

وانتهيت إلى رأي قد يكون أنسب، هو أنه يحسن حذف الواو إن كان خامسة فأكثر، وتبقى إن كانت ثالثة، ويجوز حذفها أو إبقاؤها إن كانت رابعة.

وتبقى مع وجوب تضعيفها إن كانت ثانية.

فيقال في النسب إلى أرسطو، وكلمنصو: "أرسطي، وكلمنصي.

ويقال في النسب إلى كنغو: "كنغوي، أو: كنغي".

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه تزيد في موعد الدورة، هل هناك خلل بالهرمونات؟
- سؤال وجواب | مستحضرات جفاف واسمرار البشرة
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | تأثير عدم إكمال حبوب منع الحمل على انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | المقصود بجهالة عدالة الراوي ظاهرا وباطنا
- سؤال وجواب | انفرد بالعمل وحده بعد أن أخذ الخبرة من صديقه الذي اتفق معه على الشراكة
- سؤال وجواب | أشكو من الدوار وأصبت بالهلع بسببه. أحتاج مساعدتكم لمعرفة ما أعاني
- سؤال وجواب | الحجاب والعمل المختلط وأخذ المال من الخاطب
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان مفاجئ ومتكرر، ما رأيكم بهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | معاناة مع النسيان. فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الموقف النفسي والعملي من أصحاب البلاء
- سؤال وجواب | خروج الدم مع القيء واضطرابات المعدة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | هل نقص الحيوانات المنوية وضعف حركتها يعني العقم؟
- سؤال وجواب | مسائل في رجعة الزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل