سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعرفة بين البداهة والاكتساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأخر الدورة طبيعي في حال وجود ارتفاع في هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف الشرعي في أشرطة الأفلام
- سؤال وجواب | التليف والتكيس على المبايض، هل يعيقان الحمل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله )
- سؤال وجواب | تغير مكان الكيس المبيضي .هل يعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | زنى بنصرانية ثم تزوجها
- سؤال وجواب | مصير جثة ابن نوح عليه السلام بعد أن غرق في الطوفان
- سؤال وجواب | هل ممكن حدوث الحمل إذا كان الزوج يشكو من قلة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة البنت لوالديها في الالتحاق بجامعة مختلطة
- سؤال وجواب | أرغب بدواء بديل عن الزيروكسات لعلاج الخجل وقلة الكلام.
- سؤال وجواب | أدعو الله بالزوج الصالح منذ عشر سنوات.فهل أتوقف عن الدعاء؟
- سؤال وجواب | أولياء المرأة في الزواج وحكم العضل
- سؤال وجواب | مسألة التدرج في الحجاب
- سؤال وجواب | حدود الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | هل هناك عمل واحد إذا عمله الإنسان ضمن دخول الجنة والنجاة من النار؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

أرجو منكم قراءة هذا النص ونقده نقداً علمياً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالفقرة الأولى من هذا النص لا بد من تقييدها بنوع خاص من أنواع العلوم، فإن العلوم ليست على مرتبة واحدة، فلو كان مقصد صاحب هذه النظرية: العلوم البديهية، أو ما يعرف بالأوليات، فهذا مقبول من حيث الجملة، وإلا فهناك من العلوم ما يحتاج إلى مراس وطلب؛ ولهذا يتفاوت فيه الناس أشد التفاوت، وقد قال تعالى: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [النحل: 78].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما العلم بالتعلم.

رواه الخطيب في تاريخه، وحسنه الألباني.

قال الكفوي في (الكليات): البداهة هي المعرفة الحاصلة ابتداء في النفس، لا بسب الفكر، كعلمك بأن الواحد نصف الاثنين.

والبداهة في المعرفة كالبديع في العقل.

والبديهي أخص من الضروري، لأنه ما لا يتوقف حصوله على نظر وكسب، سواء احتاج لشيء آخر من نحو حدس أو تجربة أو لا، كتصور الحرارة والبرودة، والتصديق بأن النفي والإثبات لا يجتمعان ولا يرتفعان.

اهـ.

وقال في موضع آخر: اليقينيات ست: أولها: الأوليات وتسمى البديهيات، وهي ما يجزم به العقل بمجرد تصور طرفيه، نحو: الكل أعظم من الجزء.
ثانيها: المشاهدات الباطنية، وهي ما لا يفتقر إلى عقل، كجوع الإنسان وعطشه وألمه؛ فإن البهائم تدركه.
ثالثها: التجربيات، وهي ما يحصل من العادة، كقولنا: (الرمان يحبس القيء) وقد يعم كعلم العامة بالخمر أنه مسكر، وقد يخص كعلم الطبيب بإسهال المسهلات.
رابعها: المتواترات، وهي ما يحصل بنفس الأخبار تواترا، كالعلم بوجود مكة لمن لم يرها.
خامسها: الحدسيات، وهي ما يجزم به العقل لترتيب دون ترتيب التجربيات مع القرائن، كقولنا: نور القمر مستفاد من الشمس.

سادسها: المحسوسات، وهي ما يحصل بالحس الظاهر، أعني بالمشاهدة، كالنار حارة، والشمس مضيئة، فهذه جملة اليقينيات التي يتألف منها البرهان.

وقد سبق لنا التنبيه على أن تصورنا للبديهيات وتعقلنا للعلوم الضرورية، أمر حادث مخلوق.

أما البديهيات نفسها فهي معان مجردة ليس لها خارج الذهن وجود مستقل؛ وراجع الفتوى رقم:

196043

.

وأما الفقرة الثانية، فمع إقرارنا بالمراتب الأربعة للإيمان بالقضاء والقدر: من العلم، والكتابة، والمشيئة، والخلق، والتي سبق بيانها في الفتويين:

60787�

136263

.

إلا أن الجزم بأن ذلك مسطور في أروحنا، مما يستغرب، ولا نعلم لذلك دليلا من عقل أو شرع !.

والروح لا يعلم كنهها إلا الله ، قال تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا [الإسراء: 85].

فلا يجوز لأحد أن يدعي علم شيء من حقيقتها إلا بدليل من الوحي؛ وراجع في ذلك الفتويين:

55987�

19903.


وأخيرا ينبغي أن نفرق بين النظريات العلمية القابلة للتغير والتطور والإصابة والخطأ، وبين الحقائق الثابتة التي لا يصح الشك فيها بعد ثبوتها، وفي الوقت نفسه ينبغي أن نفصل بين الوهم والتخمين وما في معناه، وبين النظريات العلمية التي تقوم على المدارسة والتجريب.

وراجع الفتويين:

26538�

117667

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من طرق التخلص من الأوراق والصحف
- سؤال وجواب | من طلق زوجته طلقتين فهو أحق برجعتها ما لم تنقض عدتها
- سؤال وجواب | الصلة الشرعية لأبناء وبنات وبنات بنات امرأة تزوجها شخص
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والتثاقل من الصيام. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | العلة في أن أعمال المتخاصمين لا تعرض على الله
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في البطن تزيد مع الحركة وحرارة في البول وإمساك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التشتت وضعف الذاكرة والتلعثم؟
- سؤال وجواب | والدي أجرى عملية الشبكات. فهل الألبان ومشتقاتها تساعد في تضيق الشرايين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن صنع رجل آلي يفكر ويمتلك إدراكًا؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة طبيعي في حال وجود ارتفاع في هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف الشرعي في أشرطة الأفلام
- سؤال وجواب | التليف والتكيس على المبايض، هل يعيقان الحمل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله )
- سؤال وجواب | تغير مكان الكيس المبيضي .هل يعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | زنى بنصرانية ثم تزوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل