سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كروية الأرض بين النافين والمثبتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع في المريء، وتنتابني أعراض أشعر بسببها أني سأموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بارتباك وتلعثم في الحديث مع النساء وجهًا لوجه
- سؤال وجواب | أشعر بغثيان بعد الاستيقاظ من النوم، كما أشعر ببرودة شديدة . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتباه وبطء الاستيعاب وانعدام المتعة!
- سؤال وجواب | حكم بذل المتسابقين مالا للفوز بجائزة في لعبة إلكترونية
- سؤال وجواب | خوفي الشديد من الموت أفقدني طعم الحياة، أرجوكم ساعدوني.
- سؤال وجواب | إطلاق صفة المأساة على حادث سيرٍ نتج عنه عدة وفيات
- سؤال وجواب | أشعر برعشة في اليدين، وضعف في الذاكرة
- سؤال وجواب | حكم إلزام المتأخر عن السداد بصدقة
- سؤال وجواب | هذا العمل قمار
- سؤال وجواب | هل الأعراض الجسدية للأمراض النفسية تختفي بمرور الوقت؟
- سؤال وجواب | حكم القبول بشرط في الزواج وتبييت النية بعدم الوفاء به
- سؤال وجواب | أعاني من هلاوس سمعية وبصرية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صحة قصة الصحابي الذي دعا الله فأغاثه بملك عندما تعرض للسرقة
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

لاحظت أن هناك إجماعين مختلفين عن شكل الأرض.

ابن تيمية ذكر إجماع العلماء على كروية الأرض.

والقرطبي رد على من زعم أن الأرض كالكرة، وقال: والذي عليه المسلمون، وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها، وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي نقل القرطبي عليه الإجماع، هو وقوف الأرض وسكونها، وأما كرويتها فنفاها دون نقل إجماع، اعتمادا على قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ [الرعد: 3].
قال: أي بسط الأرض طولا وعرضا.

في هذه الآية رد على من زعم أن الأرض كالكرة، ورد على من زعم أن الأرض تهوي.

والذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها، وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها.

اهـ.

وقد اعتمد القرطبي (المتوفى: 671 هـ) في نقله للإجماع، على قول بعض المتكلمين ونقلهم للإجماع، كما قال عبد القاهر البغدادي (المتوفى: 429هـ) في (الفرق بين الفرق): وأجمعوا على وقوف الأرض وسكونها، وأن حركتها إنما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها.

وأجمعوا على أن الأرض متناهية الأطراف من الجهات كلها.

ونفي كروية الأرض قول خاطئ في نفسه، فضلا عن نقل الإجماع عليه!.

والإجماع إن حصل وصح نقله، لم تجز معارضته، فضلا عن حصول الإجماع على ما يعارضه!.

ومسألة كروية الأرض، أو استدارة الأفلاك مثال على ذلك، فالمتكلمون الذين نفوا ذلك، لم يكتفوا بالخطأ وفساد التصور، حتى جمعوا إلى ذلك نقل الإجماع عليه!وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية: عن رجلين تنازعا في كيفية السماء والأرض، هل هما جسمان كريان؟ فقال أحدهما: كريان.

فما الصواب؟ فأجاب: السماوات مستديرة عند علماء المسلمين، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء أئمة الإسلام: مثل أبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي، أحد الأعيان الكبار من الطبقة الثانية من أصحاب الإمام أحمد، وله نحو أربعمائة مصنف.

وحكى الإجماع على ذلك الإمام أبو محمد ابن حزم، وأبو الفرج ابن الجوزي، وروى العلماء ذلك بالأسانيد المعروفة عن الصحابة والتابعين، وذكروا ذلك من كتاب الله وسنة رسوله، وبسطوا القول في ذلك بالدلائل السمعية.

وإن كان قد أقيم على ذلك أيضا دلائل حسابية.
ولا أعلم في علماء المسلمين المعروفين من أنكر ذلك؛ إلا فرقة يسيرة من أهل الجدل لما ناظروا المنجمين، فأفسدوا عليهم فاسد مذهبهم في الأحوال والتأثير، خلطوا الكلام معهم بالمناظرة في الحساب، وقالوا على سبيل التجويز: يجوز أن تكون مربعة أو مسدسة أو غير ذلك؛ ولم ينفوا أن تكون مستديرة، لكن جوزوا ضد ذلك.

وما علمت من قال إنها غير مستديرة - وجزم بذلك- إلا من لا يؤبه له من الجهال.

اهـ.
ثم ذكر أدلة ذلك من النصوص الشرعية.

وابن المنادي متوفى: 336 هـ.

وابن حزم متوفى: 456هـ.

وابن الجوزي متوفى: 597هـ.

وكلهم أسبق من القرطبي، ناهيك عن آثار الصحابة والتابعين التي أشار إليها ابن تيمية وذكر طرفا منها، فقولهم هو المعول عليه، ومن خالفهم من العلماء فقوله خطأ، وليس من شرط العالم ألا يخطئ، والكمال عزيز، كما سبق وأن نبهنا عليه في الفتوى رقم:

131655

.

وقال الدكتور عثمان علي حسن في أطروحته القيمة للدكتوراه (منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة 2 / 743) في ذكر نتائج الالتزام بمنهج أهل السنة والجماعة في تقرير مسائل الاعتقاد، في النتيجة الثامنة عشرة (أهل السنة أعمق علما وأسد عقلا).

قال: لما كان أهل السنة ملتزمين بالمنهج الصحيح، كان كلامهم في مسائل الكون صحيحاً متفقاً، لا يتكلمون فيها إلا بعلم عقلي أو سمعي، وذلك لأن اعتقاد الحق الثابت يقوي الإدراك ويصححه: قال تعالى: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى} (محمد: 17).

وقال ابن القيم رحمه الله في شرح آية: {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ} (النور: 35) قال رحمه الله : "النور على النور: نور الفطرة الصحيحة والإدراك الصحيح، ونور الوحي والكتاب؛ فينضاف أحد النورين إلى الآخر فيزداد العبد نوراً على نور، ولهذا يكاد ينطق بالحق والحكمة قبل أن يسمع ما فيه بالأثر، ثم يبلغه الأثر بمثل ما وقع في قلبه ونطق به، فيتفق عنده شاهدُ العقلِ والشرع والفِطرة والوحي، فيريه عقله وفطرته وذوقه الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو الحق، لا يتعارض عنده العقل والنقل البتة بل يتصادفان ويتوافقان".

أما غير أهل السنة من المتكلمين والمتصوفة وغيرهم، فكلامهم في مسائل الكون خبط من غير علم -وذكر كلام البغدادي السابق ثم قال- فهذا الذي قاله لا يدل عليه عقل ولا نقل، فضلاً عن الإجماع، بل هو -في زماننا هذا- أشبه بالأساطير.

ولهذا قال ابن تيمية رحمه الله : "والخطأ فيما تقوله الفلاسفة في الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع، أعظم من خطأ المتكلمين، وأما فيما يقولونه في العلوم الطبيعية، فقد يكون صواب المتفلسفة أكثر من صواب من رد عليهم من أهل الكلام، فإن أكثر أهل الكلام في هذه الأمور بلا علم، ولا عقل ولا شرع".

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلزام المتأخر عن السداد بصدقة
- سؤال وجواب | هذا العمل قمار
- سؤال وجواب | هل الأعراض الجسدية للأمراض النفسية تختفي بمرور الوقت؟
- سؤال وجواب | حكم القبول بشرط في الزواج وتبييت النية بعدم الوفاء به
- سؤال وجواب | أعاني من هلاوس سمعية وبصرية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صحة قصة الصحابي الذي دعا الله فأغاثه بملك عندما تعرض للسرقة
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان للأحاسيس وعدم القدرة على البكاء.
- سؤال وجواب | عظمة الله وعظيم خلقه. وتعاملنا مع هذه الآيات الكونية
- سؤال وجواب | أشكو من إفرازات وحكة داخلية وخارجية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الخجل الشديد مع الأغراب ما علاجه؟
- سؤال وجواب | كتب ينصح بها المبتدئ في مجال القراءة العامة
- سؤال وجواب | خجل شديد ورهاب اجتماعي وضعف جنسي
- سؤال وجواب | أهمية التحري في نقل ورواية الأحاديث
- سؤال وجواب | أصبت فجأة برهاب وتلعثم وتعرق وتكررت هذه النوبات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تلاوة القرآن من المصحف أفضل أم من الحفظ ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل