سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل أهدر رسول الله دم هند بنت عتبة؟ وهل كان أبو طالب كثير العيال؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي وسواس في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | عوامل تأخر الأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم تعليق الكف الأزرق المحتوي على آيات قرآنية
- سؤال وجواب | هل الأدوية تعالج المرض النفسي، أم مجرد سيطرة على الحالة؟
- سؤال وجواب | كيف تصلي المرأة صلاة التراويح في بيتها ؟
- سؤال وجواب | واجب المسلمة تجاه إخوانها المضطهدين
- سؤال وجواب | داعب زوجته حتى أنزل
- سؤال وجواب | حكم من قال: سوف أتبرع للمسجد بمبلغ مالي ليوفقني الله
- سؤال وجواب | ما يفعل مع من تبين أنه يمارس مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | مشكلة الوزن الزائد مع وجود السليوليت في الجسم
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية بسبب الكتابة على الجلد.
- سؤال وجواب | أجهضت ولم أحمل وقل التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على كافة المسلمين أن يوحدوا كلمتهم ويجمعوا أمرهم
- سؤال وجواب | معنى المداعبة
- سؤال وجواب | أخطاء لا تنتقص من فضائل معاوية رضي الله عنه
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

نقل في كتب السير عن هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان -رضي الله عنهما- أنها كانت من الذين أهدر دمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل يصح هذا الخبر من جهة الإسناد ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد عد كثير من الكتاب المعاصرين هند بنت عتبة -رضي الله عنها- فيمن أهدرت دماؤهم، ولكن المحدثين، والمؤرخين القدامي لم يعدوها فيهم، فقد تكلم على من أهدرت دماؤهم البيهقي، والذهبي، وابن القيم، وابن كثير، وابن حجر، ولم يذكروها، وقد ثبت في شأن هؤلاء وتعيينهم ما أخرج النسائي عن مصعب بن سعد عن أبيه، قال: لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر، وامرأتين، وقال: اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة: عكرمة بن أبي جهل، وعبد الله بن خطل، ومقيس بن صبابة، وعبد الله بن سعد بن أبي السرح.

فأما عبد الله بن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة، فاستبق إليه سعيد بن حريث، وعمار بن ياسر فسبق سعيد عمارًا، وكان أشب الرجلين فقتله.وأما مقيس بن صبابة: فأدركه الناس في السوق فقتلوه.وأما عكرمة: فركب البحر فأصابتهم عاصف، فقال أصحاب السفينة: أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئًا ها هنا، فقال عكرمة: والله لئن لم ينجني من البحر إلا الإخلاص لا ينجيني في البر غيره، الله م إن لك عليّ عهدًا إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن آتي محمدًا صلى الله عليه وسلم حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوًا كريمًا، فجاء فأسلم.وأما عبد الله بن سعد بن أبي السرح: فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا رسول الله ، بايع عبد الله ، قال: فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثًا، كل ذلك يأبى، فبايعه بعد ثلاث، ثم أقبل على أصحابه، فقال: أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله، فقالوا: وما يدرينا يا رسول الله ما في نفسك، هلا أومأت إلينا بعينك، قال: إنه لا ينبغي لنبي أن يكون له خائنة أعين.

اهـوقد جاء في تعيين هاتين المرأتين ما روي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم فتح مكة: أربعة لا أؤمنهم في حل، ولا حرم - وسماهم - وقال: وقينتين كانتا لمقيس بن صبابة، فقتلت إحداهما، وأفلتت الأخرى، فأسلمت.

أخرجه أبو داود.وقد عد ابن القيم المهدرة دماؤهم وزاد امرأة فقال في زاد المعاد، 3/ 411: ولما استقرّ الفتح أمَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس كلهم إلا تسعة نفر، فإنه أمر بقتلهم، وإن وجدوا تحت أستار الكعبة، وهم: عبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعكرمة بن أبي جهل، وعبد العزى بن خطل، والحارث بن نفيل بن وهب، ومقيس بن صُبابة، وهبَّار بن الأسود، وقينتان لابن خطل كانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسارة مولاةٌ لبعض بني عبد المطلب.

اهـوأما عيال أبي طالب فقد كان له أربعة من الذكور، وبنتان، وزاد ابن سعد ولدًا خامسًا، وبنتًا ثالثة فقد قال الدار قطني: الإخوة من ولد أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم: علي، وجعفر، وعقيل، وأم هانئ، وجمانة بنو أبي طالب.

أمهم: فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وأسنهم: عقيل، ثم جعفر، ثم علي، وكان كل واحد منهم أسن من أخيه بعشر سنين، وكان أخوهم «طالب» أسن من عقيل بعشر سنين، ولم يسلم.

فأما علي -رضي الله عنه- فيكنى أبا الحسن، وفضائله أكثر من أن تعد، وحديثه عن النبي صلى الله عليه وسلّم كثير.

وأما جعفر، فيكنى أبا عبد الله ، أسلم قديمًا، وهاجر الهجرتين: إلى أرض الحبشة، ثم إلى المدينة.

وقدم من أرض الحبشة يوم «خيبر» فتلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فقبل بين عينيه وقال: «ما أدري بأيهما أنا أسر؟!.

أبفتح خيبر أم بقدوم جعفر؟!.

وقتل شهيدًا يوم «مؤتة».

وأما عقيل: فإنه أبو يزيد، روى عن النبي صلى الله عليه وسلّم.وأما «أم هانئ» فاسمها «فاختة»، تزوجها «هبيرة بن أبي وهب.

» وولدت له أولادًا، وأسلمت، وروت عن النبي صلى الله عليه وسلّم، وهرب زوجها إلى «نجران»، ومات مشركًا.

وأما «جمانة بنت أبي طالب» فتزوجها ابن عمها «أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب»، وولدت له، ولم يسند عنها شيء.

اهـ من كتابه: الإخوة والأخوات.وجاء في ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى (ص: 207): وجملة أولاد أبي طالب ستة: أربعة ذكور، وابنتان، والذكور طالب، ومات كافرًا، وهو أكبر ولد أبي طالب، وبه كان يكنى، وعقيل، وجعفر، وعلي، وأم هانئ، وجمانة، أمهم فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وكان علي أصغرهم، كان جعفر أسن منه بعشر سنين، وعقيل أسن من جعفر بعشر سنين، وطالب أسن من عقيل بعشر سنين.

ثم ذكر أم هانئ، وجمانة.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفكر بعدم الإنجاب لتعمل وتوفر المال تأمينا لمستقبلها ومستقبل أولادها !
- سؤال وجواب | ابني عمره 13 أعماله مكررة يقلد ما يراه ويسمعه.هل به مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | طفلي مزاجي طويل اللسان يضرب أخته ولا يخاف مني مثل خوفه من أبيه!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتضخم في إبطي الأيمن، فما هو تشخيصكم له؟
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من العنصرية
- سؤال وجواب | مصادرة الأطعمة من الطلاب . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | المسلم يجمع بين التسليم لحكم الله ، والثقة بما يأتي منه
- سؤال وجواب | الإسعافات الأولية. رؤية شرعية طبية
- سؤال وجواب | الأكراد. ومسألة الفدرالية والاستقلال
- سؤال وجواب | ما يلزم من نذر بينه وبين نفسه
- سؤال وجواب | دراستي سببت لي الأرق والقلق، فهل هناك دواء للتخفيف من ذلك؟
- سؤال وجواب | مستند من حرّم الاحتفال بأعياد الميلاد ونحوها
- سؤال وجواب | أطول بني آدم عمرا
- سؤال وجواب | تنازل من خرجت القرعة باسمه لشخص آخر لقاء مال
- سؤال وجواب | هل تجب التسوية بين الأحفاد في الهبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06