سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإكراه القولي والإكراه الفعلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإجهاض الأول وإمكانية استخدام بروجسترون والتحاليل المطلوبة
- سؤال وجواب | تضرب زوجها عند الشجار ليصالحها
- سؤال وجواب | غدد غير مرئية منتشرة في أنحاء جسمي . ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | قالت لها صديقتها الشاذة أنت زوجتي ! فهل رضاها يجعلها زوجة لها ؟
- سؤال وجواب | وزني ينقص. فهل دواء السيركوسات يقلل الأيض؟
- سؤال وجواب | حكم معاملة من ماله مختلط من الحلال والحرام
- سؤال وجواب | فرت من بلدها ولا يمكن إخبار أوليائها بمكانها فمن يتولى تزويجها؟
- سؤال وجواب | الإصابة بفيروس الهربز زوستر وطرق معالجته
- سؤال وجواب | ما يجوز في مقابلة الإساءة وما لا يجوز
- سؤال وجواب | إعجاب المدرسين بذكاء صديقتي أفقدني الثقة بنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طفلاي يقلدان غيرهم في التصرفات السلبية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الأغذية التي ترفع الضغط
- سؤال وجواب | حكم زواج المغتصبة الحامل قبل وضع الحمل
- سؤال وجواب | الضرر الناجم عن تناول دواء الضغط ومدرات البول عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | الولاية على المرأة حدودها وأنواعها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هي ضوابط الإكراه القولي والإكراه الفعلي ؟؟؟؟؟؟ أفيدونا مأجورين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالإكراه القولي والفعلي: له صورتان بحسب مصدر القول والفعل: الأولى: أن يكون الإكراه بقول أو فعل من جهة المكرِه (بكسر الراء)، فالقول: كأن يهدده بالقتل أو الحبس الطويل أو الضرب الشديد، أو ما شابه ذلك من أنواع التهديد، فهذا إكراه بالقول.

وقد يكرهه بالفعل، كأن يأخذ ماله أو يضربه، أو ما شابه ذلك، فهذا إكراه بالفعل، والصحيح أن التهديد من القادر على تنفيذ ما هدد به إكراه كالإكراه بالفعل.

قال القاضي ابن العربي رحمه الله : وقد اختلف الناس في التهديد هل هو إكراه أم لا؟ والصحيح: أنه إكراه، فإن القادر الظالم إذا قال لرجل إن لم تفعل كذا وإلا قتلتك أو ضربتك أو أخذت مالك أو سجنتك، ولم يكن له من يحميه إلا الله ، فله أن يقدم على الفعل، ويسقط عنه الإثم في الجملة إلا في القتل، فلا خلاف بين الأمة أنه إذا أكره عليه بالقتل أنه لا يحل له أن يفدي نفسه بقتل غيره، ويلزمه أن يصبر على البلاء الذي ينزل به.

ا.
هـالصورة الثانية: أن يكون الإكراه على قول أو فعل، أي: أن يكون مصدر القول أو الفعل هو المكرَه (بفتح الراء)، وقد وقع الخلاف بين أهل العلم في التسوية بين الأقوال والأفعال في الإكراه.

فذهب بعضهم وهم الجمهور إلى أن المكرَه يحل له الإقدام على ما أكره عليه، سواء أكره على قول أو عمل، وإن كانوا قد استثنوا بعض الفروع، واختلفوا في هذه الفروع المستثناة، ويرجع في ذلك إلى كتب الفقه.

وذهب بعضهم إلى التفريق بين الأقوال والأفعال محتجاً بقول ابن مسعود: ما من كلام يدرأ عني سوطين من ذي سلطان إلا كنت متكلماً به.

قالوا، فقصر الرخصة على القول دون الفعل.

قال ابن عطية في تفسيره: وليس هذا بحجة، لأنه يحتمل أن جعل الكلام مثالاً، وهو يريد أن الفعل في حكمه.

ا.
هـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضرر الناجم عن تناول دواء الضغط ومدرات البول عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | الولاية على المرأة حدودها وأنواعها
- سؤال وجواب | من هي الكتابية التي يجوز للمسلم الزواج بها
- سؤال وجواب | أشعر بضيق في التنفس وآلام في المفاصل، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الغازات والتشجؤ وانتفاخ القولون تعيقني في حياتي.
- سؤال وجواب | هل ميل القضيب وقلة كمية المني وتدلي إحدى الخصيتين طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | نصرانية تخشى أن يكون زواجها من زوجها المسلم حراما
- سؤال وجواب | فقدان الذاكرة في حادث سيارة
- سؤال وجواب | غفرت لك على ما كان ‏منك ولا أبالي
- سؤال وجواب | معنى الإسناد والشواهد والفرق بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وينزل مني دم باستمرار فما الحل لإيقافه، ولماذا لا أتوحم؟
- سؤال وجواب | المعاصي جعلتني من الغافلين. أرشدوني إلى الطريق الصواب
- سؤال وجواب | هل لبس الجوارب في المنزل مفيد لتشققات القدمين؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات التقيؤ على الجيوب الأنفية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل