سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة منع زوجها الذي عليه قرض من مساعدة أهله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صداع في الرأس، وألم وضيق في الصدر والتنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | النكاح بنية المفارقة بعد مدة
- سؤال وجواب | طالب دراسات عليا أود الزواج ولا أستطيع.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي للتينيا الملونة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل بالأسابيع؟
- سؤال وجواب | مشاعر الإنسان وتأثير النضج النفسي والاجتماعي عليها
- سؤال وجواب | مدى اعتبار مناسبة المكان للمحضون
- سؤال وجواب | هل تؤدي حبوب سيرازيت إلى اضطراب وتغير الدورة؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | هل الحمل بعد الإجهاض بفترة قصيرة خطير؟
- سؤال وجواب | الدولة الإسلامية وسبيل إقامتها
- سؤال وجواب | موقف أهل السنة من الديموقراطية والدولة المدنية
- سؤال وجواب | حكم مشاركة كافر ساهم بمال حصله من الربا
- سؤال وجواب | تساقط الشعر الوراثي، والدواء المناسب لعلاجه؟
- سؤال وجواب | بعد إيقاف علاج الجرثومة أصبت بأعراض عديدة، فما دلالتها؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

نعيش في أوروبا، وندفع أقساطا للبنك من قرض اضطررنا له.

ولكن زوجي في نفس الوقت يساعد أهله بشكل شهري بمبلغ مالي.

مع العلم أن لديه إخوة، وهم أيضا يساعدون أهلهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان زوجك ينفق عليكم بالمعروف، ويقوم بسداد أقساط القرض في موعدها؛ فلا حرج عليه في إعانة أهله بماله سواء كانوا محتاجين أو غير محتاجين، ولا حقّ لك في منعه من فعل الخير، ومطالبته بترك هذه الإعانة.

أمّا إن كان زوجك يقصر في النفقة الواجبة، أو يمتنع من سداد أقساط القرض، ويتبرع بماله لأهله، فلك في هذه الحالة مطالبته بالإنفاق عليكم بالمعروف.ولتبذلي النصح له بسداد أقساط القرض، وبيني له أنّ ذلك مقدم على التبرع بماله لأهله، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا صدقة إلا عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول.

قال العيني -رحمه الله - في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: والمعنى أن شرط التصدق أن لا يكون محتاجا ولا أهله محتاجين، ولا يكون عليه دين فإذا كان عليه دين فالواجب أن يقضي دينه، وقضاء الدين أحق من الصدقة والعتق والهبة؛ لأن الابتداء بالفرائض قبل النوافل، وليس لأحد إتلاف نفسه وإتلاف أهله وإحياء غيره، وإنما عليه إحياء غيره بعد إحياء نفسه وأهله إذ هما أوجب عليه من حق سائر الناس.

انتهى.

وننبه إلى أنّ الاقتراض بالربا من أكبر الكبائر، ومما يوجب اللعن؛ فلا يجوز الإقدام عليه إلا عند الضرورة أو الحاجة.وانظري حد الضرورة المبيحة للاقتراض بالربا في الفتوى: 6501، والفتوى:

336088

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفض الأهل إقامة حفل الزواج بالطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | من طرأت عليه النجاسة وهو في الصلاة
- سؤال وجواب | يتوسط البائع بين البنك والمشتري ليتعاقدا عقداً ربوياً
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بشرط الزوجة أن تكمل دراستها في طب النساء
- سؤال وجواب | أمي دائما تسقط وتقول أن رجلها تلتوي وتؤلمها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية عندي 6 أيام، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الحكم من خلق الليل والنهار والزلازل والبراكين
- سؤال وجواب | هل الدورة عندي منتظمة أم لا؟
- سؤال وجواب | دعوت الله أن أتزوج لألبس الحجاب ولم أوفق إلى الآن!
- سؤال وجواب | قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي!
- سؤال وجواب | حكم دراسة القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | كيفية سداد الدين عند انخفاض العملة
- سؤال وجواب | هل من الضروري النوم على الظهر فترة بعد الجماع؟ وكم المدة؟
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت دورة زوجتي 5 أيام رغم انتظامها؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض انسحابية. فهل أحتاج لزيادة جرعة الزيروكسات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06