سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مقاصة دين الزوج بنفقة زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف
- سؤال وجواب | أقسمت أن أغسل الأواني كلها فرفضت أمي فغسلت جزءًا منها، فهل برئت ذمتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم المعدة والغثيان والارتجاع وأجهل الأسباب وراء ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الجريدة على الأرض أو في حافظة الجرائد
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين والفرق بين المني والمذي
- سؤال وجواب | التجشؤ والغثيان وعلاقتهما بدواء الحموضة "razon"
- سؤال وجواب | لا بأس برفع الصوت بالقراءة أثناء الصلاة للتنبيه
- سؤال وجواب | حكم قول : " دخيل الله " و " دخيل النبي "
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يسبب الافكسور هذه الأفكار؟
- سؤال وجواب | يحرم على من رضع من عمته جميع أولادها
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بالكنايات إذا نواه الزوج
- سؤال وجواب | اصطفاء الأنبياء، ومكانة الصحابة
- سؤال وجواب | اليمين المنعقدة يتحلل منها بالكفارة
- سؤال وجواب | الجمع بين ما ورد من النهي عن التفحّش في القول والتصريح بذكر العورة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في عيني اليسرى. فما تفسير ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل تجوز المقاصة إذا كان أحد الدينين دين نفقة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمقاصة دين الزوج بنفقة زوجته تقع إذا رضي الزوج بذلك، وكانت المرأة موسرة.قال السرخسي في «المبسوط»: إذا كان ‌للزوج ‌عليها ‌دين فقال: احسبوا لها نفقتها منه.

كان له ذلك؛ لأن أكثر ما في الباب أن تكون النفقة لها دينا عليه، فإذا التقى الدينان تساويا قصاصا، ألا ترى أن له أن يقاص بمهرها، فالنفقة أولى.

اهـ.وقال ابن نجيم في «الأشباه والنظائر»: لا تقع المقاصة بدين النفقة بلا رضاء الزوج، بخلاف سائر الديون؛ لأن دين النفقة أضعف، فصار كاختلاف الجنس، فشابه ما إذا كان أحد الحقين جيدا، والآخر رديئا.

اهـ.وجاء في «البحر الرائق» له: في سائر الديون تقع المقاصة، تقاصا أو لم يتقاصا، وهنا يحتاج إلى رضا الزوج لوقوع المقاصة؛ لأن دين النفقة أنقص من سائر الديون لسقوطه بالموت بخلاف سائر الديون، فكان دين الزوج أقوى، فيشترط رضاه بالمقاصة، كما لو كان أحد الدينين جيدا، والآخر رديئا.

اهـ.وقال ابن قدامة في «المغني»: من ‌وجبت ‌عليه ‌نفقة ‌امرأته، ‌وكان ‌له ‌عليها ‌دين، فأراد أن يحتسب عليها بدينه مكان نفقتها، فإن كانت موسرة، فله ذلك؛ لأن من عليه حق فله أن يقضيه من أيِّ أمواله شاء، وهذا من ماله، وإن كانت معسرة، لم يكن له ذلك؛ لأن قضاء الدين إنما يجب في الفاضل من قوته، وهذا لا يفضل عنها، ولأن الله تعالى أمر بإنظار المعسر، بقوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} فيجب إنظارها بما عليها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضغط على أمه لتقيم معه ليرعاها مع أبيه
- سؤال وجواب | كلما أردت المذاكرة داهمني شعور الضيق والرغبة في النوم
- سؤال وجواب | هل ثبت أن فرعون كان بارا بأمه فلذا أمهله الله وأخر عقوبته ؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل دواء لنوبات الاكتئاب الشديدة؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وتقدمت لها ولكن أهلها رفضوني مرتين. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تهريب الزوجة من بلد الزوج لدفع الضرر عنها وتطليقها
- سؤال وجواب | ما التحاليل اللازمة لمن تريد أن تحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تقليل ساعات العمل في العقد لدفع ضرائب أقل
- سؤال وجواب | أشكو من دوخة وألم في عضلات الساق مع سلامة التحاليل
- سؤال وجواب | إذا أصيب الزوج بالعجز ، فهل يحق للزوجة طلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | بيع منتجات شركة ماي واي دون دخول في التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | حكم مجاراة المجتمع في فعل ما يغضب الله تعالى
- سؤال وجواب | هل نزول قطرات قليلة من الدم يعتبر من الحيض؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لتفتيح لون البشرة ونضارتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل