سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التراضي عند حلول أجل الدين على سداده بعملة أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع تحمل مسؤولية البيت والأطفال وحدي بعيدا عن زوجي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ابنتي وطليقها تخليا عن بنتهما المعاقة. هل أقوم أنا برعايتها؟
- سؤال وجواب | حروب الردة
- سؤال وجواب | خوف وخجل من الكلام أمام الناس نغص علي حياتي. فهل من دواء؟
- سؤال وجواب | موت المريض بسبب الصوم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أقسم مرتين على ترك أمر، لكن مع اختلاف الزمن المقيّد به، فهل يلزمه كفارتان؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وتراودني وساوس حول غشاء البكارة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معركة البويب ويوم الأعشار
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ في المعدة وقلة شهية وغثيان مع إسهال
- سؤال وجواب | ابن سبكتكين وفتح كشمير
- سؤال وجواب | يندب للمرأة إغلاظ صوتها عند مخاطبة الأجانب لقطع الطمع فيها
- سؤال وجواب | حكم سفر الولد للعمرة بدون إخبار أهله
- سؤال وجواب | قائد معركة بلاط الشهداء
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة مقاطع الفيديو التي تحتوي على أشخاص يمارسون الرقية
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا مصري أقرضت أحد زملائي مبلغًا من المال بالريال السعودي، ورجع إلى مصر، وعندما حان وقت السداد كان قد حدث تغير في سعر العملات، فقد انخفض سعر الجنيه المصري مقابل الريال السعودي، فطلبت منه أن يعيد المال كما أخذه –أي: نفس المبلغ بالريال السعودي-، فقال: إنه سوف يعيد المبلغ حسب التعريفة الحالية، ولكن بالجنيه المصري؛ تفاديًا لدفع مصاريف أخرى؛ لتغيير العملة من الجنيه إلى الريال، فهل هناك شبهة ربا في هذا الأمر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن تراضيت أنت وزميلك عند حلول أجل الدين على سداده بالجنيه، فلا حرج في ذلك، وليس فيه شبهة ربا؛ بشرط أن يكون ذلك بسعر الصرف يوم السداد، وأن لا تفترقا وبينكما شيء، كما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: يجوز أن يتفق الدائن والمدين يوم السداد، لا قبله، على أداء الدين بعملة مغايرة لعملة الدين، إذا كان ذلك بسعر صرفها يوم السداد.

ويشترط في جميع الأحوال أن لا يبقى في ذمة المدين شيء مما تمت عليه المصارفة في الذمة.

اهـ.وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يرد المقترض جنس المال الذي اقترضه، وإذا أراد أن يقضيه بعملة أخرى، فيكون بسعر الدولارات وقت القضاء، ولكن لا يجوز للمسلم أن يشترط ذلك عند عقد القرض؛ لأنه -والحال ما ذكر- يكون صرفًا بدون تقابض، وذلك لا يجوز لحديث عبادة.

اهـ.

وانظر للفائدة الفتوى رقم:

269857

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعلم النحت والرسم
- سؤال وجواب | لا أستطيع الموازنة بين علاجي ودراستي.هل أغير التخصص؟
- سؤال وجواب | نقل الفتوى عن العلماء
- سؤال وجواب | ظهر لدي طفح على جلدي فكيف أزيل أثره؟
- سؤال وجواب | أشكو من التأتأة والخوف والخجل من الناس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من عسر المزاج واستثارة الأكزيما الجلدية.
- سؤال وجواب | حكم من لمس شعر الكلب وأصابه لعابه
- سؤال وجواب | جواز تقديم صدقة التطوع
- سؤال وجواب | أولو الأرحام الذين يجب صلتهم وهل الأصهار منهم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستجمار بالقواقع البحرية
- سؤال وجواب | الفتوحات في عهد الخلفاء الراشدين
- سؤال وجواب | مشروعية تأخير قضاء الصوم بسبب المرض
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب لآخر لجلب مصلحة أو درء مفسدة
- سؤال وجواب | بيان إشكالية تتعلق بأفعال الرسول التي جاءت تفصيلا لمجمل واجب بالفعل
- سؤال وجواب | واجب من كانت تجهل حرمة تأخير قضاء الصوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06