سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الإبراء من الدين المعلق على الموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز التسمية عند الوضوء في الحمام؟
- سؤال وجواب | مسائل حول النذر
- سؤال وجواب | أشعر بين فترة وأخرى بحكة في جسمي كوخز الإبر
- سؤال وجواب | التبول في البانيو
- سؤال وجواب | حقيقة الغضب المانع من وقوع الطلاق وهل يقع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | حكم الطلاق والزوج غاضب والزوجة حائض
- سؤال وجواب | لديها مشكلة في عضلات الحوض مما يسبب لها مشقة في الطهارة للصلاة وتسأل عن الحكم.
- سؤال وجواب | التردد في خطبة فتاة طيبة ولكنها تسمع الغناء، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أكل البيض هل يبطل الوضوء وهل يشرع التكبير قبل طبخه
- سؤال وجواب | حكم إلقاء السلام ورده لمن دخل الحمامات العامة
- سؤال وجواب | زوجتي تستسلم للضغوط ولا تتحمل الأمراض والتعب. أشيروا علي
- سؤال وجواب | هل يعذب الإنسان في قبره إذا لم يتنزه من نجاسة المذي ؟
- سؤال وجواب | حكم الكلام في الحمام ، واغلاق بابه، وانارته
- سؤال وجواب | آلام البطن التي تظهر مع الأكل والشرب وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | أشكو من آلام الدورة ولم يحن موعدها.فهل أنا حامل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

استدنت مبلغا معينا من خالتي وأخبرتني أنني إن استطعت سداد الدين ما دامت هي على قيد الحياة فذاك وإن ماتت قبل أن أتمكن من ذلك فإنني معفي من سداده، وفعلا ماتت قبل أن أرد الدين، فهل في ذمتي شيء تجاه ورثتها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما قالته خالتك يعتبر إبراء لك من هذا الدين معلقا بموتها، وهذا النوع من الإبراء مما استثناه أهل العلم من عدم جواز تعليق الإبراء بشرط، لأنه في حكم الوصية، والوصية إن كانت لغير الوارث نفذت في حدود الثلث، فإن زادت عن ذلك توقف على إجازة الورثة، قال الزركشي في المنثور: تعليق الإبراء بشرط لا يجوز.

اهـ.

ثم ذكر ما يستثنى من ذلك من الصور، وذكر منها: البراءة المعلقة بموت المبرئ، كما لو قال لمن له عليه دين: إذا متُّ فأنت في حل ـ ففي فتاوى ابن الصلاح أنه وصية، فإن فضل عن دينه اعتبر من الثلث, ويؤيده جواز الوقف المعلق بموت الواقف، ومثله ما في فتاوى القاضي صدر الدين موهوب الجزري إذا قال: أنت بريء عن الدين بعد موتي، أو قال: إذا مت فقد أبرأتك عن الدين, كان ذلك وصية صحيحة, سواء قلنا الإبراء تمليك، أو إسقاط، لأن على هذه الطريقة تملك الأعيان حتى لو قال: هذا الثوب لك بعد موتي صح.

ولما شرح الرملي في نهاية المحتاج قول النووي في منهاج الطالبين: والإبراء من المجهول باطل في الجديد.

قال: والإبراء المؤقت والمعلق بغير الموت، أما المعلق به كإذا مت فأنت بريء، أو أنت بريء بعد موتي، فهو وصية.

وقال الشبراملسي في حاشيته: قوله: فهو وصية أي ففيه تفصيلها، وهو أنه إن خرج المبرأ منه من الثلث برئ, وإلا توقف على إجازة الورثة فيما زاد.

وفي رد المحتار: لو قال لمديونه إذا مت فأنت بريء من الدين جاز ويكون وصية.

انتهى.وعلى ذلك، فلابد من النظر في هذا الدين، فإن كان لا يتجاوز ثلث التركة، فلا شيء في ذمتك للورثة، وأما ما زاد على ذلك فهو من حق الورثة، فإن تنازلوا عنه فهو لك، وإلا وجب رده عليهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أيها أفضل الاستنجاء أم الاستجمار
- سؤال وجواب | قاعدة الشريعة : تقديم اليمين في كل ما كان من باب الكرامة ، وتقديم الشمال في ضد ذلك
- سؤال وجواب | اتخاذ الأخدان محرم في كل حال
- سؤال وجواب | اتهام الزوجة لوجود أرقام رجال على هاتفها
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس هل يصلي مع الجماعة ؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك أكل العنب
- سؤال وجواب | بيان كيفية استنجاء النبي صلى الله عليه وسلم بالماء .
- سؤال وجواب | من صلى ركعتين نافلة ثم قام ساهياً إلى ثالثة
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الكالسيوم، ونقص فيتامين د الحاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في الحلق يصاحبه ألم في الأذن والرقبة ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم السلس المنقطع غير المنضبط الذي لا يُعلم خروجه إلا بالتفتيش والنظر
- سؤال وجواب | زوجي لا يحرص على نظافته الشخصية، ما العمل؟!
- سؤال وجواب | أمارة الولي وعلامة المشعوذ
- سؤال وجواب | إذا تجاوز الدم أكثر الحيض فهو استحاضة
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب في الحمام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل