سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الإقراض مقابل بذل الجاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإقراض بفائدة مقدمة
- سؤال وجواب | لا يشترط في الشركة تساوي أموال الشركاء ولا الأرباح بينهم
- سؤال وجواب | قصَّر في دوامه ويريد إعادة الحق لجهة عمله
- سؤال وجواب | مطالبة المرأة بقيمة الذهب المكتوب في قائمة المنقولات إذا كان في حوزتها
- سؤال وجواب | هل يلزم المرتد إذا تاب قضاء ما تركه من صيام قبل الردة؟
- سؤال وجواب | طهارة من يمارس العادة السرية تختلف باختلاف ما يحصل له
- سؤال وجواب | من أفطر عمدا عدة سنوات ولم يقض ما عليه
- سؤال وجواب | المكي المتمتع هل يلزمه الهدي إن سافر من مكة ثم عاد
- سؤال وجواب | معروض عليه عمل مغرٍ في مجال تطوير نوعية لحم الخنزير
- سؤال وجواب | آلام في مفاصل الأطراف بعد القيام من النوم.أفيدوني
- سؤال وجواب | هل التأخر في سداد الدين يعتبر صدقة للدائن ؟
- سؤال وجواب | كيف يعرف العبد أن الله لا يريده أن يفعل شيئا معينا؟
- سؤال وجواب | علاج الثعلبة في الرأس
- سؤال وجواب | إزالة الشعر بالليزر . هل له أضرار في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في نهار رمضان وتأخير قضاء الصيام
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

عبد الرحمن استفاد من مبلغ مالي سلفة على أن يرجعها بالتقسيط شهريا لصاحبها السيد أبي القاسم ـ موظف حرـ مقابل دفع ملف باسم عبد الرحمن ـ موظف بالحكومة ـ لشراء سيارة بالتقسيط إلى السيد أبي القاسم،علما أن الذي يدفع الأقساط هو السيد أبو القاسم لمدة 5 سنوات ثم تنتقل له الملكية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما القرض الذي أخذه عبد الرحمن من أبي القاسم فيعتبر قرضا محرما لكونه قد جر نفعا إلى صاحبه، وكل قرض جرنفعا فهو حرام، وأبو القاسم إنما بذل القرض مقابل بذل الجاه له.كما أن عبد الرحمن باع جاهه بذلك القرض، وثمن الجاه منهي عنه في قول كثير من أهل العلم، يقول أبو عبد الله القوري: اختلف علماؤنا في حكم ثمن الجاه، فمن قائل بالتحريم بالإطلاق، ومن قائل بالكراهة بالإطلاق، ومن مفصل فيه وأنه إن كان ذو الجاه يحتاج إلى نفقة وتعب، فأخذ أجر مثله فذلك جائز، وإلا حرم.

انتهى.

قال أبو علي المسناوي: وهذا التفصيل هو الحق.ثم إن عبد الرحمن قد أعان أبا القاسم على أمر محرم وبذل جاهه في أمر لا يجوز، ألا وهو التعاون مع البنك الربوي وأخذ السيارة منه، ومن المعلوم أنه لا يجوز التعامل مع البنك الربوي إلا عند الضرورة حيث لا يوجد بديل شرعي عنه، وذلك لأن التعاون معه تعاون على الإثم والعدوان، وقد قال تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.والغالب في البنوك الربوية أنها لا تجري المعاملات المباحة دون إدخال شرط محرم كأخذ زيادة أو فائدة عند التأخر في السداد ونحوه.وفي السؤال فقرات غامضة مثل حلول محمد مكان أبي القاسم في شأن السيارة.وكون ملكية البنك يخرجه من الربا.

لكن ما ذكر يكفي لحرمة المعاملة من أساسها.وأما التوبة من ذلك فإنما تكون بالندم عليه والاستغفار منه والإقبال على الله بطاعته والإكثار من عبادته، فقد قال تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود:114}.

وقال: فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ الله َ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ الله َ غَفُورٌ رَحِيمٌ {المائدة:39}.

وللفائدة انظر الفتاوى التالية أرقامها: 4335،

15952

، 6919.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في نهار رمضان وتأخير قضاء الصيام
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في حكم صيام أيام التشريق
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة برد المال المسروق
- سؤال وجواب | الحبوب في المنطقة الحساسة للمرأة.
- سؤال وجواب | إذا مسح وهو مقيم ثم سافر
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى
- سؤال وجواب | الإصابة بالحرج والخوف وخاصة الخوف من النساء الأجانب
- سؤال وجواب | كيف فتحت برقة
- سؤال وجواب | متى يستحب رفع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | مشروعية دعاء المسلم بأن يكون من المؤمنين الموقنين
- سؤال وجواب | تركت قضاء الصوم خمس سنين جهلا
- سؤال وجواب | الحرقة عند البول والقذف وعلاقتها بمرض الزلال
- سؤال وجواب | الأعشاب التي تساعد في تخفيض السكر
- سؤال وجواب | التهاب المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | ما هو العمر الأنسب لشرح المواضيع الجنسية والتحرش للأطفال؟ وكيف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06