سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من الأدلة على أن كل قرض جر نفعا فهو ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كنز المال . رؤية فقهية
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شيء في العنق وحموضة مستمرة. هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | كم مدة الشفاء من اعتلال الأعصاب بسبب b12؟
- سؤال وجواب | الخطأ في الغسل في الماضي لا أثر له على صحة الصوم
- سؤال وجواب | حكم إقراض الوسيط للمتعامل معه واشتراطه عليه أن تكون تجارته عن طريقه
- سؤال وجواب | رد المقترض القرض بأجود منه
- سؤال وجواب | لا حرج في القول بأن شريعة الإسلام أفضل من الشرائع السابقة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في الحمام
- سؤال وجواب | تسجيل الأملاك باسم الزوجة والأبناء دون البنات
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | الوقاية من العين
- سؤال وجواب | حكم من استنشق وهو صائم فشعر بدخول الماء لجوفه
- سؤال وجواب | هل كل مسلم يدخل الجنة ولو كان منافقاً أو تاركاً للصلاة أو يقع في الشرك؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة ائتمان والشراء بها
- سؤال وجواب | رأى حشرة في الحمام ، ثم رآها في غرفة نومه ، فهل يلزمه أن يغسل ما وقعت عليه ؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

وكل قرض جر نفعاً فهو رباً.

هذا الحديث ليس له صحة من طريق، فلماذا يستدل به؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الحديث وإن كان ضعيفاً سنداً إلا أنه صحيح المعنى، والمقصود به النفع المشروط، وقد وردت شواهد بمعناه من أقوال الصحابة، منها ما رواه البخاري عن أبي بردة قال: أتيت المدينة فلقيت عبد الله بن سلام رضي الله عنه، فقال ألا تجيء فأطعمك سويقا وتمرا وتدخل في بيت، ثم قال إنك بأرض الربا بها فاش إذا كان لك على رجل حق فأهدى إليك حمل تبن أو حمل شعير أو حمل قت فلا تأخذه فإنه ربا.

ومنها ما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن سيرين قال: أقرض رجل رجلا خمسمائة درهم واشترط عليه ظهر فرسه، فقال ابن مسعود: ما أصاب من ظهر فرسه فهو ربا.

ومنها ما رواه أيضاً ابن أبي شيبة عن زر بن حبيش قال: قال أبي: إذا أقرضت قرضا وجاء صاحب القرض يحمله ومعه هدية فخذ منه قرضه ورد عليه هديته.

ومنها ما رواه عبد الرزاق في مصنفه عن عكرمة عن ابن عباس قال: إذا أسلفت رجلا سلفا فلا تقبل منه هدية كراع، ولا عارية ركوب دابة.

ومنها ما رواه أيضاً عبد الرزاق عن سالم بن أبي الجعد قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إنه كان جار سماك فأقرضته خمسين درهما، وكان يبعث إلي من سمكه، فقال ابن عباس: حاسبه، فإن كان فضلا فرد عليه، وإن كان كفافا فقاصصه.

وقد نقل ابن المنذر إجماع العلماء على ذلك فقال: أجمعوا على أن المسلف إذا اشترط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بيع أو تأجير شقة تم شراؤها بقرض ربوي
- سؤال وجواب | أثر تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين على الصيام
- سؤال وجواب | أخي الصغير يكلم نفسه هامسا منفردًا. هل هذا بسبب انتقاد أمي الدائم له؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية عندي 6 أيام، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الآلة المؤجرة
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ زيادة على المبلغ المدفوع مقابل تمكين الغير من استخدام الفيزا
- سؤال وجواب | هل يجوز حبس من عادته الاستقراض؟
- سؤال وجواب | عقدت على بنت عمي ولم أرها وأكلمها، فهل أعتبر ظالمًا لها؟
- سؤال وجواب | زكاة الفطر للمرأة المطلقة والناشز
- سؤال وجواب | ما يلزم من عدم الهدي ولم يصم ثلاثة أيام بمكة
- سؤال وجواب | الأركان والواجبات والسنن
- سؤال وجواب | حكم صيام من دخل الغبار وما شابهه فمه
- سؤال وجواب | نذرت إن خرجت من المستشفى أن أختم القرآن عشر مرات في السنة ولم أستطع
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي المراهق الذي يكرهني ولا يحترمني؟
- سؤال وجواب | هل تنتقل العدوى من عاملة المنزل المصابة بفيروس الكبد سي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06