سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دفع زيادة على القرض على أنه إيجار حيلة منكرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مهنته غطاس فكيف يصوم وقد يدخل في حلقه الماء ؟
- سؤال وجواب | حلف على غيره ألا يفعل أمرا ففعله جاهلا بيمينه
- سؤال وجواب | كيف يكون العدل بين الأولاد في النفقة والهدية؟
- سؤال وجواب | كيف أقلل من خوفي غير الطبيعي وقلقي على أطفالي؟
- سؤال وجواب | حكم قول : باسم الشعب أو باسم الجمهورية
- سؤال وجواب | يُقضى القرض كما قُبِض: فالذهب بمثله، والنَّقدُ بمثله
- سؤال وجواب | هل يجيب على أبيه وذوي رحمه إذا سألوه ما لا مصلحة فيه
- سؤال وجواب | هل يخلق الله تعالى الجنين مباشرة أم يرسل ملكا ليقوم بخلقه ؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لشراء سكن
- سؤال وجواب | حقائق حول معركة الجمل
- سؤال وجواب | أمور يجب الاهتمام بها لمن يعاني من انزلاق غضروفي
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي تتحرك تحت الجلد.
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تصغير الأذنين
- سؤال وجواب | لا بأس بفعلك على سبيل الهبة الحقيقية
- سؤال وجواب | هل يسوغ إخراج الصلاة عن وقتها لمن لا يستطيع المحافظة على الوضوء
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأود أن أسأل عن مبدأ المشاركة المتناقصة في الاقتراض من البنوك الإسلامية حيث من الممكن الاقتراض من البنك الإسلامي مبلغا لشراء منزل وعلى فرض أن المبغ كان

30000

دينار يتم زيادة مبلغ عليه ليصبح مثلا

35000

دينار حيث يسجل العقار باسم المقترض والجهة المقرضة والفرق في المبلغ وهو 5000 دينار يتم سداده على أساس أنه إيجار عن حصة الجهة المقرضة حتى يتم سداد كافة المبغ فتزيد حصة المقترض في العقار وتنقص حصة المقرض وفي نهاية المدة يصبح العقار كله للمقترض حيث يكون القسط الشهري عبارة عن جزئين الأول سداد القرض والثاني إيجار شهري فما الحكم؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فهذه المعاملة أصلها قرض بفائدة، والقاعدة عند الفقهاء أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا، وأصل هذه القاعدة حديث أخرجه البغوي عن علي رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل قرض جر نفعاً فهو ربا" وهو حديث ضعيف.

ولكن صح عن أبي بن كعب وابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم أنهم نهوا عن قرض جر منفعة.

أخرجه البيهقي في سننه.

ودفع مبلغ 5000 دينار على أنه إيجار نوع من الحيلة لا تجعل أصل العقد جائزاً، ولا يخرجه عن كونه ربا.

ومن اشترى عقاراً ولو بثمن مقسط، فإنه يملكه من حين العقد، فكيف يُطالَب بدفع أجرة له؟!.

وإذا كان المراد أن العميل سيشتري نصف العقار ويستأجالر نصف الآخر، ثم يؤول هذا النصف المؤجر إليه في النهاية، فهذه هي الإجارة المنتهية بالتميلك، وقد سبق بيان بطلانها في الفتوى رقم: 6374.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتراض بالربا للزواج والتخلص من رؤية الأفلام الإباحية والاستمناء؟
- سؤال وجواب | أعيش وكأني فى حلم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الستر أفضل والعفو والصفح أجمل
- سؤال وجواب | أنجبت طفلاً وصار ينام بقربي وصرت أخشى عليه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | من الكفر: اعتقاد موت المسيح أو إنكار الجن أو الانتساب إلى الأحمدية
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار تكاد تقتلني.
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعده
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج بعد استخارة الرجل يعتبر نتيجة للاستخارة وعليه الانصراف عنها
- سؤال وجواب | كل أيام التشريق ذبح
- سؤال وجواب | دفع تكاليف تشطيب الشقة ثم استردادها مقسطة بزيادة
- سؤال وجواب | أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | أعراض تنتابني عند النوم، أرجو التشخيص.
- سؤال وجواب | سبب جحوظ العين وعلاجه
- سؤال وجواب | الطالب المبتعث إن كلفته الجامعة بدفع المصاريف فوفر مالا فهل له أن ينتفع به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06