سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تأجير الذهب لقاء مبلغ شهري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الأصوات داخل البطن تبطل الوضوء
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة
- سؤال وجواب | أيام الإخصاب لدى المرأة، وأثر الجماع اليومي في الحمل.
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة الفطر في السودان من الأرز
- سؤال وجواب | دراسة القانون التجاري بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | أعاني من قوة ضربات القلب لدرجة سماعها، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من ابتلع نخامة أو ما أشبهها
- سؤال وجواب | نشر حكم وأقوال بوذا
- سؤال وجواب | ملاءمة الإسلام للفطرة وشموله للزمان والمكان
- سؤال وجواب | حكم من كذب في رمضان.
- سؤال وجواب | أعطاه والده رسوم الجامعة فأنفقها في أمور أخرى
- سؤال وجواب | مسألة الإجماع الواقع بعد الخلاف، وهل يرتفع به الخلاف؟
- سؤال وجواب | أشكو من ثقل على صدري يأتيني في نومي ويمنعني من الحركة
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا أملك كيلو من الذهب أريد أن أستغله في التجارة، فعرض علي أحد الأصدقاء أن أؤجر هذا الكيلو من الذهب إلى أحد تجار الذهب مقابل مبلغ شهري وليكن 1000 جنيه في الشهر مثلاً، فهل هذا الفعل يجوز أم لا ؟نرجو الإفادة؟ وجزاكم الله خيراً كثيراً، ونفع بكم المسلمين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز ذلك لأن الإجارة عقد يرد على المنافع دون الأعيان، وفي هذا يقول ابن قدامة في المغني: هي بيع منافع، وإذا كانت الإجارة كذلك فإن الذهب لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه فلا يصلح محلاً للإجارة، وحقيقة المعاملة المذكورة هي الإقراض بالربا، لأن حقيقة القرض هي إعطاء مال لمن ينتفع به ويرد مثله، فإن اشترط في الرد زيادة كان قرضاً ربوياً تجب التوبة إلى الله منه.

قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ [البقرة:278-279].

فحصر -سبحانه وتعالى- حق المقرض في رأس المال الذي أقرضه، وبين أن اشتراطه الزيادة على رأس ماله ظلم لأنها زيادة من غير عوض مشروع، فهذا برهان واضح ودليل قاطع على تحريم القرض بزيادة، سواء كانت قليلة أو كثيرة، وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم:

47310.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسبب في حرمان جده من راتب الضمان الاجتماعي فهل يلزمه الضمان ؟
- سؤال وجواب | أحكام في مباشرة الصائم للصائمة
- سؤال وجواب | شجر الغرقد كغيره من الأشجار من حيث السجود لله
- سؤال وجواب | نزول الدم في غير أيام الدورة الشهرية على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | هل يقبل التعويض المبذول من الوكيل الذي بذله خشية المساءلة القانونية ؟
- سؤال وجواب | هل يلزم النائب في الحج أن يحج من بلد المنوب عنه أو أن يحرم من ميقاته
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لأجل إتمام الزواج
- سؤال وجواب | معرفة العقيدة من أهم أسباب السلامة من الوقوع في الشرك
- سؤال وجواب | أريد حقا إنقاص وزني لكن تنقصني العزيمة والإصرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصوم من كان يخطئ في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | لو بدأ الإمام بقراءة الفاتحة والمأموم ما زال في الاستفتاح فهل يكمله؟
- سؤال وجواب | ابني بلغ سن المراهقة 13 عاما، كيف أوجهه لهذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | ما تشاور قوم قط ، إلا هدوا لأرشد أمورهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06