سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شراء سلعة ثم إلغاء الطلب؛ لزيادة تقييمها؛ غش محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النار دركات كما أن الجنة درجات
- سؤال وجواب | إن أمثل ما تداويتم به الحجامة
- سؤال وجواب | أساليب الحصول على القبول بين الناس
- سؤال وجواب | حكم الدفع لمن سيقوم بتعديل أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية
- سؤال وجواب | ما يجب في نذر الطاعة المعلق على فعل معصية
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) له علاقة بأعراضي هذه؟
- سؤال وجواب | أمي عصبية جداً. فكيف أساعدها كيلا تغضب؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إنكار وجود الحسد وتأثير العين
- سؤال وجواب | حكم من سبق لسانه بالكفر
- سؤال وجواب | هل من ترتدي البرقع أكثر أجرا ممن لا ترتديه
- سؤال وجواب | حكم قول: سبحانك يا الله أنت الخالق بلا خالق
- سؤال وجواب | ماذا أفعل ووالدي يمنعي من الزواج بمن أرغب؟
- سؤال وجواب | حكم احتفاظ الطالب بأسئلة امتحان امتحن فيه ونجح
- سؤال وجواب | حكم العمل في برنامج ديني يشتمل على موسيقى
- سؤال وجواب | كفر من سب الله تعالى عند الغضب وهل له توبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم شراء سلعة عبر مواقع التسوق الإلكتروني، ثم إلغاء الطلب؛ لكي يزداد تقييم السلعة، ويتم إعطائي عمولة على كل عملية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فشراء السلعة عبر مواقع التسوق الإلكتروني، ثم إلغاء طلب البيع، لغرض زيادة تقييم السلع والترويج لها، وأخذ عمولة على ذلك.هو في حقيقته غش للمتسوقين، فيظهر لهم من مثل هذه المبيعات الوهمية أن السلعة رائجة، وأن الناس يقبلون على شرائها بكثرة، وبالتالي يعلو تقييمها الإلكتروني بالغش والخداع.وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا تجوز هذه الطريقة؛ لما فيها من الغش والخداع، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار.قال المنذري في الترغيب: رواه الطبراني في الكبير والصغير بإسناد جيد، وابن حبان في صحيحه.

اهـ.وإذا لم تجز وسيلة الترويج هذه، فلا يجوز أخذ الأجرة عليها.قال ابن عقيل في كتاب الفنون: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم.واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها، وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه.

اهـ.وقال الشيرازي في المهذب: يجوز عقد الإجارة على المنافع المباحة.

ولا تجوز على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

اهـ.وللفائدة يرجى مراجعة الفتويين:

453718

،

482938

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق لسوء عشرة زوجها لها
- سؤال وجواب | حكم من أشار بيديه لعلامة الصليب أو حلف به
- سؤال وجواب | هل يلزمه الوضوء قبل أن يدخل الإسلام؟
- سؤال وجواب | كفر من لعن إبراهيم عليه السلام أو غيره من الأنبياء
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء رمضان واجبة ويجوز تقديمها أو تأخيرها عن القضاء
- سؤال وجواب | كيف تتصالح وتصل من هجرك؟
- سؤال وجواب | تعظيم شهر رجب ونصف شعبان بدعة
- سؤال وجواب | من أسباب العجز الجنسي
- سؤال وجواب | ما هو المفيد لضغط الدم؟ هل الحليب في أوانه أم الرائب أم اللبن؟
- سؤال وجواب | يشك هل رضع من جدتها أم لا فهل يتزوج بها
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لألم مفصل الركبة؟
- سؤال وجواب | الأفكار والبلاستيشن تحول بيني وبين دراستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جهل من يزعم أن الحج من مظاهر الوثنية
- سؤال وجواب | ما يترتب على من نوى السفر نهار رمضان وجامع زوجته قبل سفره
- سؤال وجواب | الهدايا للعمال محرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل